14 ديسمبر، 2018

ورشة عمل "برنامج تطوير الطلبه الموهوبين في قسم هندسة البرمجيات"

شاط علمي متميز اقامه قسم هندسة البرمجيات في كليتنا وعلى مدار سنوات متعددة…..
برعاية الاستاذ الدكتور (نزار حمدون شكر) عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات وباشراف من رئيس القسم ا. م. د. (جمال صلاح الدين سيد مجيد) اقيمت يوم الخميس الموافق 13-12-2018 في قسم هندسة البرمجيات ورشة العمل الموسومة "برنامج تطوير الطلبه الموهوبين في قسم هندسة البرمجيات" وقد تم خلال الورشة استعراض اهداف البرنامج والخطط الموضوعة لتطوير الطلبة الموهوبين وتم عرض انجازات الطلبة الموهوبين بشكل علمي وعملي للحضور.
وكان قسم هندسة البرمجيات قد بدأ هذا البرنامج عام 2009 بمحاولات فردية من قبل منتسبي وخريجي قسم هندسة البرمجيات وبعد سنوات تبلورت الفكرة ليتحول الى البرنامج معتمد في القسم بشكل رسمي في عام 2017 حيث يعد الاول من نوعه في الاختصاص على مستوى الجامعات العراقية حيث تنافس الطلبة لدخول هذا البرنامج وتم اختيار مجموعة مميزة من ذوي المواهب في الاختصاص من المراحل الاولى والثانية..
ويهدف البرنامج الى تطوير الطلبه المشمولين الى مستوى من الاحترافية في الاختصاص لتجهيزهم لسوق العمل عند التخرج من الجامعة حيث يشمل البرنامج مجموعة من المناهج العملية العالمية الاحترافية في برمجة الحاسوب والادارة و اللغة الانكليزية جنبا الى جنب للمنهج الاكاديمي الرسمي في القسم اضافة الى التدريب التطبيقي في سوق العمل .
هذا وقد استمر الطلبة المشمولين بالبرنامج بالدوام خلال العطلة الصيفية لحضور المحاضرات الخاصة بالبرنامج وبالتوازي مع تلقيهم تدريب عملي بدوام كامل في الادارة والتقنيات الحديثة في شركة طاقة لتجارة الحاسوب وهي من اكبر الشركات التجارية المختصة في اختصاص تقانات الحاسوب.
ومن المؤمل ان يشمل البرنامج مجموعه اكبر من الطلبة خلال السنه الجارية.
كل الشكر والتقدير لعمادة كلية علوم الحاسوب والرياضيات متمثلة بالسيد العميد المحترم لدعمهم المتواصل للبرنامج ولاعضاء اللجنة المشرفة على البرنامج و الاساتذة و الطلبة المشاركين في البرنامج وشكر وتقدير خاص لشركة طاقة للتجارة العامة للدعم الكبير الذي قدمته للبرنامج.
وكان منهاج الورشة:
كلمة افتتاحية للسيد رئيس القسم :ا.م.د. جمال صلاح الدين سيد مجيد
( خلاصة لما تم انجازه في البرنامج الخاص بتطوير الطلبة الموهوبين)
المحاضرة الاولى : مشروع تطوير الطلبة الموهوبين في قسم هندسة البرمجيات ( الرؤية – الاهداف – الخطط)
د. محمد عبد الغني طه الدباغ (رئيس اللجنة المشرفة على الطلبة الموهوبين في قسم هندسة البرمجيات)
المحاضرة الثانية : الدعم و التدريب الميداني
السيد صالح طاقة ممثل شركة طاقة للتجارة العامة
وقد اوضح السيد صالح طاقة خلال المحاضرة الاتفاق مع قسم هندسة البرمجيات على وضع جدول متكامل للطلاب للتركيز على نقاط الضعف والقوة لديهم وتحسين مهاراتهم الفردية مع وضع اهتمام خاص على العمل الجماعي ضمن فريق وهو ما تم تحقيقه وبنجاح عالي حسب التقارير المقدمة من قبل الشركة. واوضح السيد صالح انه تم تدريب الطلبة في اقسام الشركة المختلفة وقد شمل التدريب المحاور التالية:
1. المبيعات والتعامل مع الاجهزة والزبائن
2. صيانة اجهزة الحاسوب الشخصي والاجهزة الالكترونية المختلفة
3. تعلم اساسيات الشبكات والامنية
4. تعلم نظام المخازن وكيفية ادارة الشركاتالمحاضرة الثالثة: اسس اللغات البرمجية ولغات البرمجة المرئية
م.م. عمر هيثم الحبيب (عضو اللجنة المشرفة على الطلبة الموهوبين في قسم هندسة البرمجيات)
وقد اوضح السيد عمر هيثم ما تم تغطيته من منهاج خلال الفترة المنصرمة من المهارات البرمجية الضرورية في تكوين الواجهات مثل الية تصحيح الأخطاء و توثيق المدخلات من قبل المستخدم. كما قام الطلاب بعمل مجموعة من الأنظمة الفرعية مثل نظام اللجنة الامتحانية و نظام تشفير . وكان خلاصة المهارات التي تعلمها الطلبة هو عمل نظام الكتروني أمتحاني متكامل لغرض القبول في لجنة الموهوبين للعام الدراسي الحالي وتم عرض العمل البرمجي للطلبة على الحضور واجاب الطلبة على الاستفسارات والاسئلة حول النظام المنجز.المحاضرة الرابعة: طرق التواصل العلمية والاكاديمية باللغة الانكليزية وطرق التعلم الذاتي
م.م شامل قيس الامين (عضو اللجنة المشرفة على الطلبة الموهوبين في قسم هندسة البرمجيات)
وضح السيد شامل قيس في المحاضرة أهمية اللغة الانكليزية وكيفية تطوير مهارات الطلبة واستخدام اللغة الانكليزية اكاديميا أو في سوق العمل .حيث بدأ تدريب الطلبة الموهوبين منذ قبولهم في شهر اذار 2018 بالتركيز على استخدام اللغة الانكليزية حصرا في كل تفاعلاتهم (محاضرات، قراءة، مراسلات، مشاريع). وقد بدأ التدريب بمحاضرات تتضمن نقاشات علمية وعملية ومن ثم تم بناء صفحة خاصة بهم في احد مواقع التواصل الاجتماعي وتم الاتفاق على التواصل باللغة الانكليزية حصرا. بالاضافة الى عرض الطرق والبرمجيات المتبعة في تعلم وتطوير استخدام اللغة الانكليزية ومهارات اخرى اكتسبها الطلبة خلال الفترة السابقة مثل سرعة الطباعة على لوحة المفاتيح وغيرها من المهارات.
واخيرا تم اختتام الورشة بتوزيع الشهادات التقديرية على اعضاء اللجنة التحضيرية للورشة بالاضافة الى الشهادات الخاصة بتدريب الطلبة في شركة طاقة للتجارة العامة.
كل الشكر والتقدير لعمادة كلية علوم الحاسوب والرياضيات متمثلة بالسيد العميد المحترم لدعمهم المتواصل للبرنامج ولاعضاء اللجنة المشرفة على البرنامج و الاساتذة و الطلبة المشاركين في البرنامج وشكر وتقدير خاص لشركة طاقة للتجارة العامة للدعم الكبير الذي قدمته للبرنامج.رئاسة قسم هندسة البرمجيات

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر