8 مايو، 2023

مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية علوم الحاسوب والرياضيات – قسم علوم الحاسوب بعنوان: Container-based Provisioning and Orchestration of IoT Application on the Edge and Cloud

مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية علوم الحاسوب والرياضيات – قسم علوم الحاسوب
بعنوان: Container-based Provisioning and Orchestration of IoT Application on the Edge and Cloud
“النشر والتنسيق القائم على تقنية الحاويات لتطبيق انترنت الاشياء في بيئة الحافة والسحابة”
استمرارا لحركة البحث العلمي وبمتابعة السيدة عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات الأستاذ الدكتور ضحى بشير عبد الله المحترمة
نوقشت في قاعة المناقشة بكلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الموصل يوم الاثنين الموافق 8 -5 – 2023
اطروحة الدكتوراه للطالبة: حليمة عيسى سليمان وبإشراف: أ.م.د رواء بطرس بولص
تناولت الاطروحة التي تقدمت بها الطالبة نمذجة وبناء مكونات تطبيقات انترنت الأشياء في بيئات تنفيذية متعددة مثل الاجهزة الذكية، Edge، و الحوسبة السحابية و تم تطبيقه بنموذج حقيقي بنظام مراقبة غرفة العناية المركزة في مستشفى السلام التعليمي بطريقه تدعم العزل الكامل و النشر التلقائي وامكانيه النقل في بيئات العمل المختلفة.
تطرقت الدراسة الى استخدام أسلوب دمج تقنيات متعددة مثل TOSCA ،التكامل المستمر/ النشر المستمر (ci/cd) )، والتقنيات القائمه على الحاويات لغرض وصف وتصميم وتطوير اطار عمل framework قائم على الحاويات بشكل منهجي لغرض تهيئه وحزم packaging واداره نظام انترنت الاشياء الموزع لضمان تحقيق ال portability وال self-contained وال reusability بسيناريو مرن وطريقه كفوءه. لغرض تحديد ووصف تطبيق انترنت الاشياء مع كافه تبعاته، اتمتة عملية الprovisioning وال orchestration، واتمتة عملية الpackaging للتطبيق عبر بنى تحتية او بيئات متنوعة وغير متجانسة بما في ذلك الاجهزه الذكية والمتمثلة بال Rpi، وedge و Cloud من اجل تحقيق قابلية اعاده الاستخدام وقابلية النقل وقابليه التوسع وعزل التنفيذ. كل بيئة ستحتوي على مجموعة من المكونات والتي قد تكون مكونات مادية او برمجية، تم وصف جميع هذه المكونات بالاعتماد على مواصفاتTOSCA ، تبدا عملية مراقبة وحدة العناية المركزة بقيام ال Rpi الذي يمثل data gateway بجمع البيانات من السينسرات المستخدمة في النظام وإرسالها إلى الحافة. يمثل RPi في النظام المقترح Jenkins Slave Node والتي بدورها ستتصل بـ Jenkins Master Node في بيئة ال Edge ، بالاضافة الى ذلك فان الرازبيري باي سيتصل Blynk IoT Server، والذي تم استخدامه لغرض عمل Actuating من خلال تفعيل جرس الإنذار وإرسال رسائل التنبيه إلى الأشخاص المعنيين من خلال تطبيق Blynk IoT للهواتف المحمولة ، وبنوعي أنظمة التشغيل Android و iOS. تم استخدام جهاز ال Edge لغرض خزن البيانات في فايل من نوعCSV واجراء المعالجة المسبقة للبيانات قبل إرسالها إلى الكلاود ، بالإضافة إلى مسؤولية إدارة نظام إنترنت الأشياء بالكامل باعتبارها ال Jenkins Master Node التي ستتصل بها بقية ال Nodes التابعة للنظام. ولغرض التحقق من قابلية النقل لنظام IoT المقترح ، تم تطبيقه مع AWS VM و UoM-Server VM. هذه البيئات سيتم استخدامها لتخزين بيانات إنترنت الأشياء وإجراء معالجة إضافية عليها ، بالإضافة إلى عمل Visualization للبيانات. تم استخدام ال VM المستخدمة في هذه البيئات ك Nodes Jenkins Slave والتي بدورها سترتبط مع Jenkins Master Node الموجود على ال Edge.
تهدف الدراسة الى تقديم طريقه جديده لتحديد ووصف تطبيق انترنت الاشياء مع كافه تبعاته، اتمتة عملية الprovisioning وال orchestration، واتمتة عملية الpackaging للتطبيق عبر بنى تحتية او بيئات متنوعة وغير متجانسة بما في ذلك الاجهزه الذكية والمتمثلة بال Rpi، والedge وال Cloud من اجل تحقيق قابليه اعاده الاستخدام Reusability وقابلية النقل Portabilityوقابليه التوسع Scalability وعزل التنفيذ Execution Isolation .
ترأس لجنة المناقشة: أ.د باسل شكر محمود
وبعضوية كل من: أ.د دجان بشير طه
أ.م.د اسماء ياسين حمو
أ.م.د نجلاء بديع ابراهيم
أ.م.د احمد بهيج ياسين
أ.م.د رواء بطرس بولص / عضوا ومشرفا

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر