26 مارس، 2023

مناقشة رسالة ماجستير – قسم علوم الحاسوب للطالب مازن علي فاضل عبد الله

مناقشة رسالة ماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات – قسم علوم الحاسوب
بعنوان ((Isolated Arabic Alphabet Digits Independent Speaker Recognition System based on Machine Learning
استمرارا لحركة البحث العلمي وبمتابعة وحضور السيدة عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات الأستاذ الدكتور ضحى بشير عبد الله المحترمة
نوقشت في قاعة المناقشة بكلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الموصل يوم الأربعاء ٢٦-٣-٢٠٢٣ رسالة الماجستير الموسومة ( Isolated Arabic Alphabet Digits Independent Speaker Recognition System based on Machine Learning ) للطالب مازن علي فاضل عبد الله وبإشراف أ.م.د. يسرى فيصل محمد .
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب تصميم تطبيق تعليم ابجديات اللغة العربية للاطفال في مرحلة الطفولة المبكرة بأستخدام التعلم العميق وبواجهات رسومية تفاعلية تحاكي الأطفال.
تطرقت الدراسة الى استخدام احدى خوارزميات التعلم العميق وهي خوارزمية CNNفي تمييز أصوات الأطفال للحروف العربية وتمييز نمط خط اليد في كتابة الحروف العربية ايضاً، وكذلك استخدام خوارزميتي MFCC و Mel-Spectrogram لاستخراج ميزات وخصائص الصوت، بالإضافة الى ربط تطبيق لغة Python مع تطبيق لغة C# باستخدام TCP-Socket لغرض اجراء تواصل بين الواجهات الرسومية والبيئة البرمجية لل CNN، بحيث تكون الواجهات الرسومية والتفاعلية في حاسبات Clients وتطبيق ال CNN في حاسبة Server.
تهدف الدراسة الى تطبيق هذا النظام في الروضات وخاصة منها التي تعتمد على التقنيات الحديثة في التعليم للفئة العمرية خمس سنوات (KG3).
تألفت لجنة المناقشة من السادة :
أ.م.د. جمال صلاح الدين مجيد – رئيساً
أ.م.د. بيداء إبراهيم خليل – عضواً
م.د. بان شريف مصطفى – عضواً
أ.م.د. يسرى فيصل محمد – عضواً ومشرفاً

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر