19 مارس، 2023

مناقشة رسالة دبلوم عالي في كلية علوم الحاسوب والرياضيات – قسم علوم الحاسوب بعنوان ( نظام مراقبة الطاقة والتحكم بالاعتماد على انترنت الأشياء)

مناقشة رسالة دبلوم عالي في كلية علوم الحاسوب والرياضيات – قسم علوم الحاسوب بعنوان ( نظام مراقبة الطاقة والتحكم بالاعتماد على انترنت الأشياء)
استمرارا لحركة البحث العلمي وبمتابعة السيدة عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات الأستاذ الدكتور ضحى بشير عبد الله المحترمة
نوقشت في قاعة المناقشة بكلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الموصل يوم الاحد 19-3-2023 رسالة الدبلوم العالي الموسومة (نظام مراقبة الطاقة والتحكم بالاعتماد على انترنت الأشياء) للطالبة نور زياد طه حسين وبإشراف م.د. عامرة استقلال بدران
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة احدى الطرائق المستخدمة لقياس الطاقة الكهربائية للمنازل والذي يعتمد على الأنظمة الإلكترونية الحديثة للسيطرة على الطاقة الكهربائية المستهلكة ومراقبتها عن بعد. صمم النظام المقترح بطريقة تسهل عملية المراقبة والتحكم في الطاقة الكهربائية للمنازل واتخاذ القرار عند وصول حد العتبة للتيار المحدد من قبل المستخدم.
تطرقت الدراسة الى استخدام أسلوب تقني حديث في انترنت الأشياء يسمح للمستخدم من السيطرة والتحكم بأجهزة المنزل باستخدام الهاتف الذكي او الحاسب المحمول ومن أي مكان في العالم.
تهدف الدراسة الى تصميم نظام يعمل على قراءة المقاييس الكهربائية لأحمال المنزل، ومراقبة القراءات وكذلك التحكم بإطفاء وتشغيل الأجهزة عن بعد باستخدام الخادم .blinkويعمل النظام بشكل أساسي على قيم التيار المحددة من قبل المستخدم في اتخاذ القرار. وهذا يعد سابق في العدادات الذكية. حيث تم تطوير النظام بالاعتماد على استحصال قيمة التيار المستهلك واتخاذ القرار بإطفاء الأجهزة الكهربائية للحفاظ على الأجهزة وكذلك لتقليل الهدر في الطاقة والتقليل من مبالغ الفواتير المرتفعة.
تألفت لجنة المناقشة من السادة:
أ.م.د نجلاء بديع إبراهيم – رئيسا
أ.م.د باسم محمد محمود – عضواَ
م.د عامرة استقلال بدران عضواً ومشرفا

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر