19 يناير، 2023

مناقشة رسالة ماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات – قسم علوم الحاسوب بعنوان (تصميم نظام كشف التطفل في شبكات الاستشعار اللاسلكية)

مناقشة رسالة ماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات – قسم علوم الحاسوب بعنوان (تصميم نظام كشف التطفل في شبكات الاستشعار اللاسلكية)
استمرارا لحركة البحث العلمي وبمتابعة وحضور السيدة عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات الأستاذ الدكتور ضحى بشير عبد الله المحترمة
نوقشت في قاعة المناقشة بكلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الموصل يوم الخميس 19-1-2023 رسالة الماجستير الموسومة ( تصميم نظام كشف التطفل في شبكات الاستشعار اللاسلكية ) للطالبة سرى صباح ابراهيم احمد الشريفي وبإشراف الاستاذ الدكتور مفاز محسن خليل العنزي.
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة الى بناء شبكة استشعار لاسلكية من عدد من عقد الاستشعار وتوليد مجموعة بيانات منها لملاحظة التأثير على أداء شبكة الاستشعار اللاسلكية. حيث تضمن توليد ارسال عادي وهجمات( نوعين من الهجمات هجوم الثقب الاسود وهجوم ثقب الحوض). وتتكون مجموعة البيانات التي تم جمعها من 22 ميزة.
تطرقت الدراسة الى استخدام تقنيات التعلم الالي لغرض التمييز والتصنيف. وذلك باستخدام خوارزمية Support Vector Machine(SVM).
هدفت الدراسة الى حماية بيانات الاتصال من أن يتم التنصت عليها أو تغييرها أو تزويرها من قبل العقد غير القانونية. فبعد تعريض الشبكة لنوعين من الهجمات هجوم الثقب الاسود وهجوم ثقب الحوض تم الحصول على نسبة كشف متميزة حيث ميز النظام المصمم لكشف التطفل كل من الاتصالات الخالية من الهجمات بنسبة 100% و الاتصالات التي تحوي هجومي الثقب الاسود و ثقب الحوض بنسبة 98%.
تألفت لجنة المناقشة من السادة:
أ.د. صديق يوسف امين – رئيسا.
أ.م.د. نجلاء بديع ابراهيم – عضوا
أ.م.د. كرم حاتم ذنون – عضوا
أ.د. مفاز محسن خليل – عضوا ومشرفا

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر