15 نوفمبر، 2023

مناقشة رسالة ماجستير – قسم علوم الحاسوب للطالبة ريا أكرم حمدي

مناقشة رسالة ماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات – قسم علوم الحاسوب بعنوان:
(Performance Evaluation of Artificial Neural Network (ANN) Models for Pixel-based Classification)

استمرارا لحركة البحث العلمي وبمتابعة وحضور السيدة عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات الأستاذ الدكتور ضحى بشير عبد الله المحترمة

نوقشت في قاعة المناقشة بكلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الموصل يوم  الاربعاء 15/11/2023 رسالة الماجستير (Performance Evaluation of Artificial Neural Network (ANN) Models for Pixel-based Classification) للطالبة ريا أكرم حمدي وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور محمد جاجان يونس.

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة الى تسليط الضوء على أهمية اختيار المصنف المناسب لمهام تصنيف الصور باستخدام التقسيم الدلالي (التجزئة الدلالية) والذي يعد ذو أهمية بالغة في مجال التعلم الآلي. نتائج هذا العمل وثيقة الصلة بمجموعة متنوعة من المجالات، مثل التعلم الآلي والرؤية الحاسوبية ومعالجة الصور.

تطرقت الدراسة الى تدريب العديد من الصور والتي تم الحصول عليها من قاعدة البيانات (Oxford-IIIT Pet) ومن ثم اختبارها باستخدام طريقة تصنيف كل بكسل على حدا وطريقة التجزئة القائمة على الكتلة المقترحة في هذه الدراسة. تم تدريب خمسة نماذج مختلفة للشبكة العصبية الاصطناعية (ANN) لكل من الأساليب القائمة على البكسل والقائمة على الكتلة. كما تم مقارنة أداء نماذج الشبكات العصبية الخمسة المستخدمة في هذه الدراسة على عينة تتكون من مجموعة صور اختبار كمدخلات للنماذج المدربة مسبقاً. وأخيرا تم تقييم دقة وفعالية طريقة التجزئة الدلالية من خلال مقارنة الصور المتوقعة الناتجة عن النماذج المدربة مع صور الحقيقة الأرضية لها.

تهدف الدراسة الى تبسيط عملية التجزئة الدلالية من خلال تجزئة الصورة الى أجزاء أصغر تسمى الكتلة، ثم يتم استخراج الميزات أو الخصائص الرئيسية للصور ومن ثم تدريب النموذج على تلك الميزات باستخدام خصائص الالوان والقوام لتلك الكتل، حيث تم تدريب وتقييم خمسة نماذج مختلفة للشبكة العصبية الاصطناعية (ANN) لكل من الأساليب القائمة على البكسل والقائمة على الكتلة. وقد أوضحت النتائج أن تقنية التجزئة القائمة على الكتلة المقترحة في هذه الدراسة هي أسرع وأكثر دقة من طريقة التصنيف التقليدية القائمة على البكسل ولكل نماذج التصنيف المستخدمة في هذه الرسالة.

تألفت لجنة المناقشة من السادة:

أ.د بيداء ابراهيم خليل/ جامعة الموصل/ كلية علوم الحاسوب والرياضيات – رئيسا

أ. إسراء نذير حميد / جامعة الموصل/ كلية التمريض – عضوا

أ.م.د جمال صلاح الدين مجيد/ جامعة الموصل/ كلية علوم الحاسوب والرياضيات- عضوا

أ.م.د محمد جاجان يونس/ جامعة الموصل/ كلية علوم الحاسوب والرياضيات- عضوا ومشرفا

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر