19 نوفمبر، 2023

مناقشة رسالة ماجستير – قسم البرمجيات للطالب (احمد رياض عبد الله شاهين)

مناقشة رسالة ماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات – قسم البرمجيات

بعنوان ( الانطولوجيا – تصميم نموذج لتطوير اداء الفريق الافتراضي العالمي (GVT))

استمرارا لحركة البحث العلمي وبحضور ومتابعة السيدة عميدة كلية علوم الحاسوب والرياضيات الأستاذ الدكتور ضحى بشير عبد الله المحترمة.

ناقشت كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة الموصل يوم الاحد 19/ 11/ 2023   رسالة الماجستير للطالب (احمد رياض عبد الله شاهين) وبإشراف الأستاذ الدكتور لهيب محمد إبراهيم .

ان تطوّر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ((ICT)(Information and Communication Technology  الذي شهده العالم في الفترة الاخيرة وتمكُنها من ربط مناطق جغرافية واسعة, ساعد على ظهور هيكل تنظيمي جديد يسمى الفِرَق الافتراضية العالمية ((GVTs) Global Virtual Teams), وهي فِرق منتشرة جغرافياً  تستخدم (ICT) كوسيلة للتواصل بين أفرادها وتبادل البيانات والمعلومات من اي مكان في العالم من دون الحاجة للتواجد داخل مكاتب او العمل وجهاً لوجه, مما قلل كِلْف السفر والإقامة والمكاتب ووقت التنقل فضلاً عن توفيرها للخبرات العالمية بأجور منخفضة. الميزات التي تمتلكها هذه الفِرق دفعت شركات البرمجيات العالمية الى تبنّي نهج تطوير البرمجيات العالمية ((GSD) Global Software Development) باستخدام (GVTs) بديلاً للنهج التقليدي المتبع في عملية التطوير, فضلاً عن العولمة في تطوير البرمجيات وتزايد الطلب العالمي عليها لاستخدامها في مجالات الحياة المختلفة, والرغبة في التوفير والاختصار في الكلفة والوقت, السعي للمنافسة التجارية, فضلاً عن زيادة جودة المنتج المطوّر من خلال توظيف خبرات عالمية كفوءة. بالرغم من الفوائد والمميزات التي يتمتع بها نهج (GSD) باستخدام (GVTs) الا انه يتأثر بمجموعة من العوامل التي تنشأ بوصفها نتيجة للتشتت الجغرافي لأفراد الفريق واستخدام (ICT) وسيلة للتواصل بينهم. تؤثر هذه العوامل بصورة ايجابية او سلبية على أداء أفراد الفريق وبالتالي يجب تحديدها والوقوف عليها لتعزيز الأداء العام للفِرق.

تهدف هذه الرسالة الى تحديد العوامل المؤثرة على أداء  ((GVT) Global Virtual Team) في (GSD) والمفاهيم والاهداف المرتبطة بعملية (GSD), التي تم تحديدها من خلال إجراء مراجعة منهجية للأدبيات  ((Systematic Literature Review (SLR) أسفرت عن تحديد (59) عاملاٌ مؤثراً ومفهوماً وهدفاً مرتبطاً بعملية (GSD) باستخدام (GVTs), فضلاً عن مجموعة من (العوامل, المفاهيم, والاهداف) المتضمنة فيها. تصميم نموذج مقترح لتطوير أداء (GVT) في (GSD) الذي تم تسميته بنموذج تطوير أداء (GVT) في                   ,(GVT Performance Development Model in GSD (GVTPDModel)) (GSD)  يضم هذا النموذج (78) كياناً تمثل العوامل والمفاهيم والاهداف التي تم تحديدها من خلال (SLR). التحقق من صحة النموذج من خلال إجراء استبيان شارك فيه مجموعة من مطوِّري البرمجيات وخبراء في (GSD) باستخدام (GVTs), وتم تحليل نتائج الاستبيان باستخدام برنامج المعالج العربي في الاحصاء الاجتماعي                                                        ((Arab Processor In Social Statistics (APSS), وكانت نتائج التحليل ايجابية لصالح النموذج المقترح وبنسبة قبول (91%) من عينة الدراسة لأسئلة المحور الاول من الاستبيان و (90.8%) من عينة الدراسة لأسئلة المحور الثاني من الاستبيان.

ولتسهيل الوصول لهذه المعرفة ونشرها بين العاملين في مجال (GSD) باستخدام (GVTs), تم بناء انطولوجيا للنموذج المقترح وتم تسميتها بأنطولوجيا تطوير أداء (GVT) في (GSD)                                                                                            GVT Performance Development Ontology in GSD (GVTPDOnto)) ) من خلال تحويل هذا النموذج الى نموذج مفاهيمي باستخدام لغة نمذجة دور الكائن  (((ORM Object Role Model) بعد جمع المعلومات عن مفاهيم النموذج والعلاقات التي تربط بينها والقيود التي تحددها. تم بناء وملء وتنفيذ الانطولوجيا باستخدام لغة بايثون (Python) التي تتكون من (78) فئة, (152) خاصية كائن, (13) خاصية بيانات, (9) خواص تعليق توضيحي, (621) فرد, (262) بديهية فئة, (2668) بديهية فرد, وتم إعادة استخدام مفردات من انطولوجيات اخرى مثل انطولوجيا الاشخاص ((Friend of a Friend (FOAF) في عملية البناء, كذلك تم ربط الفئات بمجموعات البيانات العالمية في الويب مثل (DBpedia, Wikidata, Wikipedia). وتم تقييم (GVTPDOnto) للتحقق من صحتها واتساقها وكفاءتها من خلال محركات الاستدلال (Pellet /Hermit ) واستعلامات سباركل ((SPARQL) Language Simple Protocol And Rdf Query) المستخدمة لطرح مجموعة من اسئلة الكفاءة, فضلاً عن التقييم الشامل باستخدام الاداة  (!(OOPS!: OntOlogy Pitfall Scanner, واخيراً تم توثيق الانطولوجيا وحجز عنوان مُحدد موارد موحد (URL)) Uniform Resource Locator) فريد وآمن ودائم لها, وبترخيص من ((4.0(CC BY ) سيتم نشر الانطولوجيا على الويب بالعنوان (https://w3id.org/GVTPDOntology) ليتمكن مدراء المشاريع البرمجية وقادة الفِرق والمبرمجين والاكاديميين وغيرهم من المهتمين في مجال (GSD) باستخدام GVTs)) من الاستفادة منها.

تألفت لجنة المناقشة من  السادة:

أ.م.د ندى نعمت سليم                          – رئيساً

ا.م.د نكتل مؤيد عيدان                          – عضواً

م.د. محمد عبد الغني طه                        – عضواً

أ.د. لهيب محمد ابراهيم                        – عضواً ومشرفاً

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر