5 مايو، 2020

قسم علوم الحاسوب في كليتنا ينهي موسمه الثقافي الالكتروني المتميز والذي استمر لأكثر من اسبوعين ومشاركة اكثر من 4000 مشترك……..

كلية علوم الحاسوب والرياضيات – جامعة الموصل٧ ساعات·قسم علوم الحاسوب في كليتنا ينهي موسمه الثقافي الالكتروني المتميز والذي استمر لأكثر من اسبوعين ومشاركة اكثر من 4000 مشترك……..
برعاية الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل المحترم،
وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور احمد محمد جمعة وكيل عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات المحترم، واشراف ومتابعة الاستاذ الدكتور ضحى بشير عبدالله رئيس قسم علوم الحاسوب المحترمة، أنهى قسم علوم الحاسوب أعمال الموسم الثقافي الالكتروني والذي أمتد لأكثر من اسبوعين من 13/04/2020 الى 27/04/2020 ليشمل العديد من المحاضرات المتنوعة والتي حوت جميع متعلقات ومناحي التعليم الالكتروني.
رغم ان قسم علوم الحاسوب اعتاد على عقد موسم ثقافي سنوي ضمن النشاطات السنوية التي يحرص القسم على اقامتها، الا أن هذا الموسم يعد الاول الذي يعقد بصورة الكترونية بسبب ظروف جائحة كورونا والتي لم تحل بين القسم وبين نشاطاته المعهودة. ورغم ان التجربة كانت جديدة ووليدة للظروف، الا انها لاقت نجاحا وثناءا من قبل السادة الحضور والذين شاركونا مشكورين من مختلف الكليات والجامعات.
هذا وقد ترأس السيد رئيس القسم ا.د.ضحى بشير عبد الله المحترمة جميع محاضرات الموسم والتي بلغت 11 محاضرة تنوعت في صورها ومضمونها الا انهاوتوحدت في هدفها وغايتها وهو خدمة العملية التعليمية بصورتها الالكترونية.
حيث شمل الموسم المحاضرات التالية..
1- اقتراح آليات وطرق لمتابعة محاضرات التعليم الالكتروني، ألقتها ا.م.د.فوزية محمود رمو المحترمة. تناولت المحاضرة تعريف التعليم الالكتروني و معايير الجودة في التعليم الالكتروني والتعرف على مفهوم نظام ادارة التعليم الالكتروني (LMS) وانواع ادارة التعليم الالكتروني العالمية والعربية وجميع مكونات ادارة التعليم الالكتروني و التقنيات السبعة المستخدمة في متابعة التعليم الالكتروني والنقاط الاساسية التي توفرها هذه التقنيات في متابعة عملية التعليم والتطرق الى الاليات والطرائق المستخدمة من قبل ادارة قسم علوم الحاسوب لمتابعة التعليم الالكتروني
2- رفع وادارة الملفات على قناة youtube القاها د.عمر عبد المنعم ابراهيم المحترم، حيث قدمت المحاضرة شرحا مفصلا عن طريقة انشاء قناة جديدة على اليوتيوب وجعلها قناة تعليمية وكذلك رفع المحاضرات لهذه القناة وعمل وصف للقناة وللمحاضرة المرفوعة ليتم ايجادها بسهولة عند محركات البحث بواسطة اختيار الكلمات المفتاحية.
3- نشاطات ومبادئ التعليم الالكتروني، القاها د.اياد حسين عبد القادر المحترم، حيث تضمنت المحاضرة شرح لانواع التعليم وأساسيات التعليم الالكتروني وانظمة ومنصات التعليم الالكتروني. كما تم توضيح مفهوم المقرر الالكتروني (مكوناته وتصميمه) مع معايير الجودة في بناء المحتوى لمقرر دراسي الكتروني. بالأضافة الى شرح لمنصة Moodle التعليمية.
4- المحاضرات الفيديوية: من التسجيل الى التحرير والرفع، القاها د.طرفة ياسين حامد المحترم، تضمنت المحاضرة شرح المحاضرة الفيديوية لغرض التعليم الالكتروني من تسجيلها الى تحريرها ورفعها على احد المنصات الالكترونية. لذلك تم تقسيم المحاضرة الى ثلاث محاور: المحور الاول يتطرق الى التعرف على تطبيقات تسجيل سطح المكتب ويتم عرض ثلاث تطبيقات كأمثلة. المحور الثاني يتضمن كيفية اجراء بعض التعديلات على الفيديو الذي تم تسجيله من قص المقاطع من البداية أو النهاية أو اضافة بطاقة في بداية أو نهاية الفيديو. المحور الثالث يتضمن رفع الفيديو المسجل على منصة Google Classroom كمثال على احد المنصات الالكترونية.
5- منصة الـ Google Classroom من الألف الى الياء، القاها د.محمد محمود صالح المحترم. تم التطرق من خلال هذه المحاضرة إلى منصة الـ google classroom وما يميزها عن غيرها من التطبيقات والمنصات الإلكترونية خصوصا وهي أحد تطبيقات google للتعليم الإلكتروني. من خلال هذه المنصة الإلكترونية يمكن وضع الطلبة في صف إلكتروني للتواصل والتفاعل معهم و وضع المهام والواجبات.
6- شرح برنامج Cisco webex meeting القاها م.م.رضوان بشير محمود المحترم، تم من خلال المحاضرة استعراض منصة Cisco Webex Meeting والخاصة بتقديم حلول حول انشاء المؤتمرات الفديوية واجراء اللقاءات عبر الانترنيت وكذلك المشاركة التفاعلية لنوافذ سطح المكتب. مع توضيح اهم الخاصائص والميزات الخاصة بهذه المنصة.
7- برنامج ال Google Calendar، القاها م.م.احمد صالح حسن المحترم، تضمنت المحاضرة شرح اثنين من خدمات شركة كوكل حيث كانت الخدمة الأولى عن التقويم الالكترونيGoogle Calender والذي يعمل على إدارة الوقت وتنظيمه بالنسبة للمستخدم، اما الخدمة الثانية فكانت عن ال Google task التي تعمل على تحديد المهام المطلوب إنجازها في وقت الاحق.
8- كيفية عمل فيديو تفاعلي مع الطلبة، القتها م.م.نغم عجيل سلطان المحترمة. تم من خلال الحاضرة شرح كيفية استخدام موقع من مواقع تحرير الفيديو التفاعلي السحابي وهو ال edpuzzle الذي يثير دافعية الطلاب للتعلم الكترونيا ويركز على التقييم ويتيح للاستاذ والطلاب انشاء مقاطع فيديو تفاعلية عبر الانترنت من خلال تضمين اسئلة مفتوحة واسئلة متعددة الخيارات او ملاحظات صوتية اوتعليقات على مقاطع الفيديو وبالتالي توفر الوقت وتعزز مشاركة الفصل الدراسي وتحفز الطالب على الدراسة الكترونيا كذلك يقوم بجمع البيانات اثناء مشاهدة الطلاب للفيديو والتفاعل معه اي يعتبر تقييم يرسل للطالب اثناء مشاهدته للفيديو الخاص بالمحاضرة.
9- شروح ومقارنات لأهم برامج تسجيل سطح المكتب، القتها م.م.زينب خالد يونس المحترمة، حيث تضمنت المحاضرة شرح مفصل عن أفضل البرامج لتسجيل شاشة سطح المكتب في الحاسوب والتي يمكن استخدامها من قبل تدريسيي الجامعات لغرض تسجيل محاضراتهم الإلكترونية ، بالاضافة الى جانب عملي مفصل عن كيفية تحميل والعمل على هذه البرامج المفيدة.
10- عمل الامتحانات الالكترونية بواسطة كوكل فورم، القاها م.م. أشرف نبيل محمد طيب المحترم، تطرقت المحاضرة الى كيفية انشاء الاختبارات الالكترونية وشرح كافة الانماط المستخدمة للاختبارات بواسطة كوكل فورم وكيفية ربطها مع كوكل كلاس وتم التطرق الى الطرق التي من خلالها يكون نموذج الاختبار مصمم بشكل لا يقبل الخطا ويحقق غرض الاختبار وكذلك تم اطلاع الحضور على الإعدادات التي من الممكن استخدامها في تقليل نسبة الغش كذلك تم مناقشة مجموعة البرمجيات والتي يمكن واستخدامها في نماذج الاختبارات .
11- المستندات وملفات المشاركة على الـ Google Drive القتها م.م.زينة نبيل جميل المحترمة. تناولت المحاضرة تعريف لتطبيق Google Drive واهميته في ظل التعليم الالكتروني ,وكيفية الدخول اليه ومشاركة الملفات من خلاله مع امكانية تغيير الصلاحيات والمزامنة. كما تطرقت المحاضرة الى كيفية انشاء مستند google doc واستخدام ميزة المشاركة بالعمل وميزة الطباعة الصوتية .

مشاركة الخبر