1 يوليو، 2020

رسالة ماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات تدرس أحد أساليب معالجة الفوضى وهو التزامن الفوضوي لنظام رباعي غير خطي

استمرارا لنهج الكلية المستمر في دعم مسيرة البحث العلمي والتعلم لطلبتها وباحثيها وبحضور ومتابعة السيدة عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات الاستاذ الدكتور ضحى بشير عبدالله المحترمة, نوقشت في قسم الرياضيات بكلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الموصل ، رسالة الماجستير الموسومة “التزامن الاسقاطي والتزامن الاسقاطي الدالي باستخدام استراتيجية السيطرة غير الخطية ” للطالب زيدون شامل هاشم واشراف الاستاذ المساعد الدكتور سعد فوزي جاسم.
وتناولت هذه الرسالة التطرق الى أحد أساليب معالجة الفوضى وهو التزامن الفوضوي لنظام رباعي غير خطي شديد الاضطراب باستخدام استراتيجية السيطرة غير الخطية مع مبرهنة استقراريه Lyapunov، من خلال دراسة ومقارنة نتائج نوعين من ظواهر التزامن هما التزامن الإسقاطي Projective Synchronization والتزامن الإسقاطي الدالي Function Projective Synchronization
وبينت النتائج المتحصلة أن ظاهرة التزامن الإسقاطي بكل حالاتها هي حالة خاصة من التزامن الإسقاطي الدالي. وأنه كلما ازداد بُعد النظام ازدادت احتمالية تطبيق أوسع لحالات التزامن في آن واحد.
وقد جرت المناقشة على قاعة المناقشات في الكلية يوم الاربعاء المصادف 1/7/2020 وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم:
أ.م.د ميسون مال الله عزيز / رئيسا.
أ.م.د وليد محمد فتحي/عضوا.
أ.م.د رعد عواد حميد/ عضوا وعبر الفضاء الالكتروني.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر