30 أكتوبر، 2022

مناقشة رسالة ماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات – قسم الإحصاء والمعلوماتية بعنوان: ” استخدام انحدار كوكس الحصين الموزون مع البوتستراب في تحليل بيانات المصابات بسرطان الثدي في محافظة نينوى”

مناقشة رسالة ماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات – قسم الإحصاء والمعلوماتية بعنوان:” استخدام انحدار كوكس الحصين الموزون مع البوتستراب في تحليل بيانات المصابات بسرطان الثدي في محافظة نينوى”استمرارا لحركة البحث العلمي وبمتابعةالسيدة عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات الأستاذ الدكتور ضحى بشير عبد الله المحترمة نوقشت في قاعة المناقشة بكلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الموصل يوم الاحد 30/10/2022رسالة الماجستير للطالب سلوى صلاح الدين قاسم حيدري وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور بشار عبد العزيز الطالب.تناولت الدراسة تقدير وقت البقاء على قيد الحياة لبيانات حقيقية تمثل بيانات مريضات سرطان الثدي في محافظة نينوى للفترة من عام 2007 ولغاية 2013 وستستعمل صيغ حصينة للتقدير والتعامل مع أنموذج انحدار كوكس (Cox Regression) في تحليل البقاء وتكوين جداول الحياة للمرضى وقياس أهم العوامل المؤثرة في زمن البقاء للأشخاص المصابين بالمرض. وسيقترح أفضل أنموذج حصين يستعمل في تحديد درجة الخطر التي تواجه المرضى؛ إذ تسعى الرسالة إلى اقتراح استخدام بعض الأوزان الحصينة واستبدال مقدرات التباين التقليدية بمقدرات حصينة وتجربة مجموعة من البدائل للوصول إلى تقدير كفوء للأنموذج ببعض معايير المقارنة بعد محاكاة الأنموذج المقدر بتقنية البوتستراب لتوليد عينات من البيانات الحقيقية التي جمعت.تطرقت الدراسة إلى تطوير الوسائل الإحصائية في تقدير النماذج لزيادة الدقة والمعرفة بالعوامل التي سوف تؤثر في بقاء المصاب حياً بتكييف الأساليب المستخدمة لمواجهة أي مخالفات في فروض التحليل للأنموذج ومن هذه الأساليب أو الوسائل نماذج الانحدار وبالأخص منها النماذج التي تلائم حالة المتغير التابع الذي سوف يكون ثنائي الاستجابة كما هو الحال في بيانات مرضى السرطان (متغير ثنائي مرتبط بالزمن) ومن هذه النماذج أنموذج انحدار كوكس الذي اقترحه العالم (Cox) .تهدف الدراسة

  1. تقدير أنموذج انحدار كوكس الحصين باستخدام أسلوب القوالب المعرفة Pre-Defined Templates وطبقت ثلاثة قوالب وعلى النحو الآتي:AHR “Average Hazard Ratios”: يقوم هذا القالب بتقدير معدل نسب المخاطرة باستخدام بعض الأوزان مع ما يسمى بتصحيح البقاء Censoring Correction ومقدر حصين للتباين. “ARE“ Average Regression Effects: يقوم هذا القالب على تقدير معدل تأثيرات الإنحدار باستخدام تصحيح البقاء Censoring Correction ومقدر حصين للتباين كما في القالب السابق PH “Cox proportional hazards regression”,: يقوم هذا القالب على انحدار كوكس للمخاطرة النسبية باستخدام مقدر حصين للتباين
    1. إستخدام أسلوب (Lin, 1991) التقليدي: وتدمج فيه دوال وزن تستخدم عادة في إختبارات لوغارتم الرتبة الموزون مع دالة الإمكان الجزئية.
    2. إستخدام أسلوب (Sasieni, 1993): يقوم هذا الاسلوب على تعظيم دالة الإمكان الجزئية الموزونة بأوزان حصينة.
    3. تطبيق معيار اكاكي المعمم مع القوالب الثلاثة (PH, AHR, ARE) للتوصل إلى أفضل أنموذج مقترح.
    4. استخدام دوال وزن حصينة مقترحة مثل دالة وزن Huber وتطبيقها مع القوالب الثلاثة للتوصل إلى أفضل أنموذج له تأثير على حدوث الحدث.تألفت لجنة المناقشة من السادة أ.د. زكريا يحيى نوري – رئيساً.أ.م.د. دلشاد شاكر اسماعيل/جامعة صلاح الدين – عضوا. أ.م.د. اسامة بشير حنون – عضوا. أ.م.د. بشار عبد العزيز الطالب – عضوا ومشرفاً.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر