وحدة الركن الامريكي

وحدة الركن الأمريكي هي وحدة ادارية تابعة الى شعبة العلاقات الثقافية / قسم البعثات والعلاقات الثقافية. تعمل الوحدة على تنشيط التعاون العلمي والأكاديمي مع الجامعات والمؤسسات التعليمية الأمريكية. من اهم المشاريع القائمة حالياً هو مشروع التعاون الأكاديمي مع جامعةLindenwood  الأمريكية، حيث أثمرت زيارة السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي المحترم الى تلك الجامعة بمشاريع تعاون أكاديمي وبحثي في مجالات عديدة منها نقص المياه والتغير المناخي وإعادة بناء الآثار المفقودة بإستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي والواقع المعزز (Augmented reality) وتطوير اللغة الأنكليزية، يتم العمل حالياً من قبل وحدة الركن الأمريكي على متابعة وتنشيط هذه المشاريع خدمة لتدريسيي وطلبة جامعة الموصل.

هنالك عدد من المشاريع الأكاديمية تعمل وحدة الركن الأمريكي على تفعيلها وتنشيطها بالتعاون مع الدائرة الثقافية / سفارة جمهورية العراق في واشنطن، من المتوقع الأعلان عن هذه المشاريع خلال الفصل الأول للعام الدراسي 2023-2024.

الاهداف:

  • تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي مع الجامعات والمؤسسات التعليمية الأمريكية.
  • التعاون مع الجامعات والمؤسسات التعليمية الأمريكية في مجال تطوير خبرات التدريسيين في طرق التدريس الحديثة.
  • تطوير مهارات التدريسيين في مجال الكتابة باللغة الأنكليزية من خلال عمل ورش عمل بالتعاون مع مراكز الكتابة (Writing Center)في الجامعات الأمريكية.
  • مساعدة طلبة الدراسات العليا في جامعة الموصل على إكمال بحوثهم في الجامعات الامريكية الرصينة من خلال الزمالات البحثية.
  • مساعدة تدريسيي جامعة الموصل في الحصول زمالات دراسية للحصول على شهادات الماجستير والدكتوراة.
  • مساعدة تدريسيي جامعة الموصل في الحصول على زمالات بحثية قصيرة الامد في الجامعات الأمريكية الرصينة.

الاستفادة من خبرات تدريسيي جامعة الموصل من المبتعثين في الجامعات الأمريكية من خلال المشاركة في ورشات عمل لتعريف التدريسيين عن نظام الدراسة في الجامعات الأمريكية.