وحدة الركن الفرانكوفوني

رغبة من جامعة الموصل في تطوير أواصر التعاون العلمي والأكاديمي بينها وبين الجامعات ومراكز البحوث الفرانكوفونية وضمن إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية ووزارة اوربا والشؤون الخارجية الفرنسية، استحدثت وحدة الركن الفرانكوفوني بموجب الامر الجامعي المرقم 9/8/646 بتاريخ 29/11/2017 وارتبطت اداريا بمكتب رئيس الجامعة، ثم انتقلت الوحدة ضمن هيكلية قسم البعثات والعلاقات الثقافية عام 2019.
ميادين العمل:
يغطي نشاط وحدة “الركن الفرانكوفوني” التعاون مع جميع المؤسسات العلمية التي تستخدم اللغة الفرنسية في دراستها بشكل جزئي أو كلي وليس المؤسسات الفرنسية فحسب، ويتم تنسيق التعاون بشكل رئيسي من خلال دائرة التعاون والنشاط الثقافي في السفارة الفرنسية في العراق ومكتب الشرق الأوسط للوكالة الجامعية الفرانكوفونية في بيروت/ لبنان.
الأهداف :
1. إنشاء شبكة من العلاقات مع المؤسسات الاكاديمية الفرانكوفونية وتوظيفها لخدمة الجامعة.
2. تعزيز الاتصال وتبادل المعلومات مع الجامعات ومراكز البحوث الفرانكوفونية.
3. عرض المشاريع المقدمة من كليات ومراكز الجامعة وفقاً لاحتياجاتها واستنادا الى خططها على المؤسسات الفرانكوفونية المانحة لخلق آفاق فرص تعاون جديدة معها.
4. التعاون مع الجامعات والمؤسسات الفرانكوفونية في مجال تبادل الخبرات والمهارات الحديثة تلبية لاحتياجات طلبة وتدريسيي الجامعة وإدارتها وكادرها الوظيفي.
5. التعاون مع المؤسسات الفرانكوفونية في ميدان التعليم والحوكمة الرقمية وضمان الجودة في التعليم العالي.
6. الاستفادة من خبرات المبتعثين وطلبة الزمالات القدامى ممن أكملوا دراستهم العليا في فرنسا لدعم الشراكات الأكاديمية بين جامعة الموصل والجامعات والمراكز البحثية الفرنسية التي درسوا فيها وتوفير فرص لتطوير كفاءاتهم العلمية في فرنسا والدول الناطقة بالفرنسية.
7. تنظيم شراكات بين جامعة الموصل والمؤسسات الفرانكوفونية من أجل الاستفادة من خبرات الاخيرة ودعم المسيرة التعليمية للجامعة، والتعاون مع وزارة التعليم العالي بصفتها الجهة المعنية بالمصادقة على الشراكات التي تعقدها الجامعة مع المؤسسات الاكاديمية الفرانكوفوني.

برامج التعاون مع الجانب الفرنسي
1) برامج التحول الرقمي:
ضمن إطار مساهمة الحكومة الفرنسية في اعادة اعمار جامعة الموصل، أبدت دائرة التعاون والنشاط الثقافي في السفارة الفرنسية في العراق اهتماما كبيرا بمشروع انتقال الجامعة من مرحلة استخدام الوسائل التقليدية في الادارة والتعليم الى استخدام تقنيات الحوكمة الرقمية في جميع مجالات العمل الاداري والتعليم ولكي تتحول هذه الجامعة الى مركز اقليمي للتدريب الرقمي بعد أن خرجت من محنتها الكبرى مطلع عام .2017
وقد زار وفد من جامعة الموصل فرنسا واطلع على العديد من الجوانب الرقمية المطبقة في (26) مؤسسة أكاديمية ومؤسسة بحثية وبحث مع وزارتي الخارجية والتعليم الوطني الفرنسية إمكانية تطبيقها في جامعة الموصل في حالة تقديم مشروع واضح المعالم والاهداف يرمي الى تحديث منظومة عمل جامعتنا ابتداء من أصغر وحدة ادارية فيها وصولا الى الجهات العليا في رئاسة الجامعة.
ومن أجل وضع أسس هذا المشروع وفق حاجة وتطلعات مؤسستنا الحالية والمستقبلية، تم تشكيل ” لجنة المشاريع الرقمية” برئاسة مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية وعدد من الاعضاء ذوي الاختصاص بموجب الامر الجامعي المرقم 7506/13/9 بتاريخ 2018/4/17 وخرجت اللجنة بمشاريع مشتركة تم تطبيقها في الأعوام اللاحقة.
نشير الى ان الجانب الفرنسي كان قد ابدى رغبته في البدء بتنفيذ التحول الرقمي من قسم اللغة الفرنسية في كلية الآداب، حيث أوفد عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في هذا القسم الى فرنسا وتدرب على استخدام الجوانب الرقمية في التعليم، وجهز صفوف القسم ذاته بعدد من اللوحات الرقمية التفاعلية واجهزة حاسوب واجهزة عرض وطابعات وتم تنصيبها في القاعات الدراسية التابعة لقسم اللغة الفرنسية بعد ان تدرب باقي تدريسيي القسم على مبادئ التعليم الرقمي وتمت المباشرة بالاستخدام الفعلي لهذه الاجهزة والمعدات من قبل التدريسيين والطلبة بعد العطلة الربيعية للعام الدراسي 2019 مباشرة.
وضمن السياق ذاته، طرحت دائرة التعاون والنشاط الثقافي في السفارة الفرنسية في بغداد مشروعا تدريبيا واسع النطاق يشمل مرشحين من مختلف التخصصات في الجامعة لغرض تدريبهم على الجوانب الرقمية والحوكمة الالكترونية في كل من فرنسا ولبنان والاسكندرية. وقد أشركت جامعتنا 75 منتسبا من الكليات والمراكز ومختلف اقسام الجامعة الادارية في سبع دورات تدريبية خلال العطل الصيفية والربيعية بين ،2021-2019 وتم تنفيذ البرنامج في شهر تموز 2019 كما شارك 20 تدريسيا في دورات تدريبية حضورية وعن بعد عام 2021 في جامعة رين الفرنسية حول التعليم الرقمي.

 

2) المعهد الثقافي الفرنسي-العراقي:
ان فكرة تأسيس ملتقى ثقافي فرنسي عراقي ضمن حرم جامعة الموصل نشأت عن الرغبة في تطوير علاقات التعاون الثقافي العلمي مع المؤسسات الاكاديمية والثقافية الناطقة بالفرنسية ولا سيما الحاجة الى استحداث مركز امتحاني لاختبارات الـ DALF-DELF في محافظة نينوى، وقد ساهمت مقاطعة ايل دو فرانس الفرنسية في دعم وانشاء المعهد على المستويين الاداري واللوجستي. وتمثل الهدف من انشاء الملتقى في تقديم خدمات علمية وثقافية الى طلبة ومنتسبي جامعة الموصل بالاضافة الى عموم المؤسسات العلمية وأفراد المجتمع داخل مدينة الموصل وخارجها.

وقد أشرف على إدارة المعهد بعد افتتاحه في الاول من نيسان 2019 كادر عراقي بالتنسيق المباشر مع وحدة الركن الفرانكوفوني وتولت منظمة أكتد غير الحكومية الفرنسية مسؤولية الإدارة اللوجستية للمعهد حتى شهر حزيران .2022 وتنظم داخل المعهد بصورة دورية نشاطات تعليمية وثقافية موجهة الى مختلف شرائح المجتمع ولا سيما المهتمين باللغة والثقافة الفرنسية، كما يعتبر المعهد الان مركزا امتحانيا رئيسيا لاختبارات الـ DALF-DELF في العراق.

3) الوكالة الجامعية الفرانكوفونية :
تضم الوكالة الجامعية الفرانكوفونية حاليا حوالي 1150جامعة ومعهدا ومركزا بحثيا بصفة عضو كامل العضوية أو عضو مشارك أو مراقب على مستوى العالم، وتستفيد جامعة الموصل من العروض المقدمة من الوكالة منذ عام 2007 باعتبارها عضوا مشاركا، حيث اشترك تدريسيون وطلبة في اختصاصات متعددة ولا سيما اللغة الفرنسية في العديد من الفرص التدريبية وورش العمل والمؤتمرات والحلقات الدراسية التي عقدت بالتنسيق مع مكتب الشرق الاوسط والجامعات الاعضاء في الوكالة ضمن هذه المنطقة مصر، سوريا، لبنان، الاردن، اليمن، فلسطين، جيبوتي، قطر، السعودية، ايران، قبرص، الامارات العربية المتحدة…(.
وضمن إطار توجيهات وزارة التعليم العالي العراقية بأهمية إقامة علاقات تعاون مع المؤسسات العلمية والاكاديمية الفرنسية والفرانكوفونية الرصينة، حصلت جامعة الموصل على حق العضوية بصفة عضو مشارك في الوكالة الجامعية الفرانكوفونية وتم ابلاغ الوزارة بذلك في كتاب قسم الشؤون العلمية ذي العدد 995/6/5 في 2010/1/18 وقد حذت جامعات بغداد وصلاح الدين حذو جامعة الموصل وحصلتا على العضوية بصفة مشارك في الوكالة عام ،2013 وحصلت الجامعة المستنصرية على هذه الصفة عام 2017 وكان لجامعة الموصل دورا أساسيا في تسهيل حصول الجامعات الثلاث على عضوية الوكالة الجامعية الفرانكوفونية.
وتمثل جامعة الموصل العراق حاليا في اللجنة الاقليمية للخبراء الاقتصاديين والعلميين التي تتولى تقييم مشاريع العروض المقدمة من الوكالة الى اعضائها. وتشارك جامعة الموصل سنويا في مسابقة تحديد الرواية الفائزة بجائزة الجونكور حيث تقدم الوكالة للجامعات الاعضاء المشاركة في المسابقة خمسة عشر رواية حديثة الاصدار ليتم اختيار واحدة منها للفوز بالجائزة عبر لجنة تحكيم ويشارك طالب وتدريسي في حفل اختيار الرواية الفائزة بالجائزة في بيروت/ لبنان على هامش معرض الكتاب الفرانكوفوني الدولي مطلع شهر تشرين الثاني من كل عام.
وتستفيد جامعة الموصل من عضويتها في مؤتمر رؤساء الجامعات الفرانكوفونية الذي يعقد سنويا في أحد الدول الاعضاء ويتم خلاله دراسة آفاق التعاون بينها في مختلف الميادين.

 

4) مؤسسة “خبرة فرنسا ” France Expertise :
مؤسسة (France Expertise) هي وكالة فرنسية للتعاون التقني الدولي، تهدف هذه المؤسسة الى تنفيذ مشاريع تساهم في التنمية المتوازنة للدول التي تتعامل معها. تم الاتفاق بين هذه المنظمة من جهة وبين جامعتي الموصل ونينوى من جهة اخرى ومن خلال عقد لقاءات مباشرة بين ممثلين من الطرفين وبأشراف من قبل السفارة الفرنسية في بغداد على تفاصيل اقامة مشروع للتعاون يتمحور حول تقديم الدعم الفني واللوجستي والتدريبي لمشاريع تخرج طلبة جامعة الموصل بالتنسيق المباشر مع شعبة التأهيل والتوظيف في الرئاسة. كذلك توفير وسائل تواصل مباشرة بين الطلبة وارباب العمل تتمثل بإقامة المعارض والندوات والدورات للتعريف بكفاءة ومهارة الطالب بغية المساهمة في دعم وتبني مشروعه.
تولت هذه المؤسسة مرافقة وتمويل 150 مشروعا مقترحا من قبل طلبة الجامعتين بدأت المرحلة الاولى من البرنامج في 1 كانون الثاني وتنتهي في تشرين الثاني 2019 وتم ضمن هذه الفترة توفير الدعم والتمويل لعشرين مشروعا بميزانية كلية قدرها 200000 مئتي ألف يورو.
كما ساهمت المنظمة في دعم وتقوية مراكز التأهيل والتوظيف في كلتي الجامعتين وكذلك اختيار مستشارين بعدد كلياتهما ليتم تقوية قدراتهم من خلال توفير برامج تدريبية مناسبة لهم بالاشتراك مع مؤسسات فرنسية تخصصية في هذا المجال. وقد استمرت برامج التعاون مع هذه المنظمة خلال العامين 2021 و2022 حيث جرى تنفيذ العشرات من المشاريع الطلابية داخل وخارج الحرم الجامعي ضمن إطار برامج “ينهض” التي ترعاها المؤسسة.
ونظم في شهر أيار 2022 مهرجانا كبيرا حول ريادة الاعمال في حرم جامعة الموصل شمل المشاريع التي أشرفت على تنفيذها وتمويلها مؤسسة (Expertise France) كما شارك في المهرجان عدد كبير من الشركات والمنظمات المحلية والدولية المعنية بدعم مشاريع الطلبة وخلق فرص عمل لطلبة وخريجي جامعات محافظة نينوى.

5) المعهد الفرنسي للشرق الادنى IFPO :
المعهد الفرنسي للشرق الادنى هو مؤسسة بحثية تخصصية في ميادين الاثار والتاريخ والحفاظ على التراث الثقافي في الشرق الاوسط بما في ذلك العراق، ويهدف المعهد الى تقديم الدعم الى جامعة الموصل في ميدان تطوير برامج تدريبية في تخصصات الاثار والهندسة المعمارية والتاريخ للحفاظ على الموروث المادي وغير المادي ضمن المعايير الدولية في هذا المجال.
وشارك 16 تدريسيا من كليات الهندسة والاثار والاداب في سلسلة من البرامج التدريبية الحضورية وعن بعد ضمن نفس هذا الهدف بدأت في شهر أيار 2022 وانتهت في شباط 2023 حيث حصل المشاركون على شهادة كفاءة في ميدان صيانة الاثار والمواقع التراثية كل حسب تخصصه وقاموا بنقل الخبرة التي اكتسبوها الى المعنيين والمهتمين بهذا المجال داخل وخارج الجامعة.

6) مؤسسة التطوير الإعلامي الفرنسية CFI:
بتنسيق مباشر مع وحدة الركن الفرانكوفوني، حصل قسم الاعلام في كلية الاداب بجامعتنا على منحة من مؤسسة Médias Développement CFIالفرنسية للتطوير الاعلامي من أجل مشاركة مجموعة من تدريسيي هذا القسم في دورة متقدمة حول تقنيات الاعلام الحديثة في مدرسة الصحافة بمدينة ليل/ فرنسا خلال النصف الثاني من شهر أيلول ،2019 حيث غطت الجهة الراعية كافة نفقات الايفاد.
وكان هذا المشروع بداية لتعاون مع المؤسسة آنفة الذكر حيث شمل مجموعات من الطلبة والعاملين في قسم الاعلام بكلية الآداب/ جامعة الموصل. ونشير إلى أن هذا المشروع المسمى ” تدريب مدرسي قسم الاعلام في جامعة الموصل/العراق” كان من ضمن ستة مشاريع فائزة بمنح التدريب في منطقة حوض المتوسط وشمال أفريقيا للعام الدراسي 2019 وهو المشروع الوحيد الذي حظي بهذه المنحة على مستوى العراق.

7) مؤسسة ألويست برودكشن AP :
قامت هذه الشركة التخصصية في ميدان الانتاج السينمائي والتلفزيوني الوثائقي بإنجاز فلم وثائقي عن جامعة ومدينة الموصل يمثل فيه الطلبة العنصر الاساسي في هذا الفلم الذي سيجسد معاناة وآلام السكان أبان فترة احتلال داعش لمدينة الموصل بشكل عام والجامعة بشكل خاص والسبل الكفيلة لإعادة وتأهيل ودمج المجتمع مع محيطه الخارجي. وقد استغرقت مدة انتاج الفلم حوالي سنة ونصف وانتهت في شهر نيسان 2022.

8) دبلوم الطب النفسي السريري:
استحدثت كليتي الطب في جامعة الموصل وجامعة نينوى بالتعاون جامعة اللورين الفرنسية دراسة على شكل كورسات في ميدان علم النفس السريري، حيث وصل المشروع الى مراحله النهائية وبدأ التنفيذ العام الدراسي في تشرين الأول 2023، وهو يهدف الى تدريب كوادر طبية وتمريضية من جامعتي الموصل ونينوى ومديرية صحة نينوى على كيفية التعامل ومعالجة عدد من حالات الاضطراب النفسي الناشئة عن الصدمات أثناء العمليات الحربية والتعرض لشتى اشكال العنف الاجتماعي والاسري. وسوف يصبح مركز الطب النفسي السريري في جامعة الموصل الجهة الراعية لهذه البرامج التدريبية في المستقبل.

وتستمر الاتصالات مع عدة جامعات ومؤسسات تعليم فرنسية بهدف تعزيز التعاون الأكاديمي والعلمي مع الفضاء الناطق باللغة الفرنسية. وقد تحقق تقدم كبير في هذا السياق لوضع أسس ثابتة للتعاون المشترك.