وحدة مشاريع الاتحاد الأوربي (Erasmus +)
باتت كلمة “إيراسموس” تحمل معنى عامًّا، وشاع تداولها على الألسن في الحياة العامة. وأصبح أول ما يتبادر إلى أذهان غالبية الناس عند سماع هذه الكلمة هو قضاء فصل دراسي في الخارج. ولكنَّ برنامج إيراسموس يحمل معنى أكبر من ذلك بكثير. فلم يعد البرنامج مخصصاً للكليات والجامعات فقط. وأصبح منذ مدَّة ليست بالقصيرة يتيح فرصاً في جميع المستويات التعليمية. ويكوِّن هذا البرنامج شبكة فريدة لا غنى عنها للتعاون الدولي والتنقل عبر حدود أوروبا وخارجها. ويحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، وينطوي على إمكانات قيِّمة لنظام التعليم العراق.
ومن هذا المنطلق باتت رغبة من جامعة الموصل في تطوير أواصر التعاون العلمي والأكاديمي بينها وبين الجامعات ومراكز البحث العلمي والأكاديمي وبدعم من وزارة التعليم بالامرفي 6/8/2023 واعمام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية /قسم المنظمات الدولية والعربية بالعدد ص.ب/26913 في 15/8/2023 الخاص بتأسيس تشكيل بصيغة وحدة إدارية في قسم البعثات والعلاقات الثقافية في رئاسة الجامعة تسمى وحدة مشاريع الاتحاد الأوربي (Erasmus+) ، باشرت جامعة الموصل بتأسيس الوحدة بالأمر الجامعي المرقم 9/23/26346 في 29/8/2023 وارتباطها بقسم البعثات والعلاقات الثقافية .
وعلاوة على ذلك، فإن المهارات الشخصية التي تُكتسب أثناء التبادل لا تحصى ولا تُعدُّ. فالعديد من أفضل المهارة المستقبلية، كما يراها أصحاب العمل، يمكن اكتسابها بقضاء فصل دراسي في جامعة أجنبية، أو التدرُّب في شركة في الخارج، أو الملازمة الوظيفية في مؤسسة مختلفة. فالانفتاح الثقافي هي واحدة من المهارات التي تشهد طلباً كبيراً، ومن المرجح أن يستمر الطلب الكبير عليها في المستقبل.
ميادين العمل:
العمل مع البلدان الأخرى (بلدان الاتحاد الأوربي والبلدان المجاورة لها) وتنسيق التعاون يعني ضمناً القدرة على الوصول إلى شبكات وهياكل تعاونية من شأنها أن تُعزِّز جودة النظام التعليمي، وتُسهم في نموه وتميزه. فإضافة بُعد دولي إلى أي منهج يعني زيادة في القيمة التي يجنيها الجميع، من طلبة ومؤسسات ومشاريع ونظم تعليمية.