17 مارس، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن الخصائص الحضرية للمنطقة الانتقالية المحيطة بمدينة الموصل القديمة – دراسة مقارنة –

ناقشت كلية الهندسة / قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل رسالة الماجستير عن ” الخصائص الحضرية للمنطقة الانتقالية المحيطة بمدينة الموصل القديمة – دراسة مقارنة – ” في يوم الاحد الموافق 2024/3/17.
حضر المناقشة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور منير سالم طه ،والأستاذ المساعد الدكتور عمر حازم خروفة رئيس قسم هندسة العمارة وعدد من التدريسين وطلبه الدراسات العليا.
ناقشت الرسالة التي تقدم بها الطالب (محمد سليمان داؤد الصفّار ) ، موضوع المنطقة الانتقالية المحيطة بمدينة الموصل القديمة، وايضاً مقارنة خصائصها الحضرية بخصائص المدينة القديمة من جهة وخصائص الاحياء الحديثة من جهة أخرى، محاولةً في اثبات فرضية الدراسة في ان الخصائص الحضرية للمنطقة الانتقالية تتوسط خصائص المنطقتين الآخرتين.
هدفت الدراسة الى وضع تعريف واضح بالمنطقة الانتقالية المحيطة بالمدن التقليدية حالها حال المدينة القديمة والمدينة المعاصرة كونها تمتاز بنفس الخصائص التقويمية للمدن، وايضاً مقارنة الخصائص الحضرية والطرز المعمارية لأبنية المنطقة الانتقالية مع خصائص وطرز مدينة الموصل المعاصرة (القديم والحديث) لغرض تثبيت خصائص المنطقة الانتقالية الحضرية والطرز السائدة والمكوّنة لها حالها كحال الجزأين آنفي الذكر.
اظهرت النتائج وضع تعريف واضح وخاص بالمنطقة الانتقالية، اضافه الى أن الخصائص الحضرية للمنطقة الانتقالية مستقلة بنفسها عن خصائص المنطقتين المقارنتين بها (القديمة والحديثة)، وهي خصائص متفرّدة وأخرى يمكن تميزها عنهما في منزلة تتوسطهما في حالة وجود شيء متداخل بينهما، وأحياناً بعض الخصائص تكون شبه متطابقة مع المدينة القديمة، لكن يعتريها شيء من التحوير والتعديل ولو بنسبة يسيرة جداً، واحياناً أخرى خصائص لا تشابه المنطقة القديمة، لكنها تقترب من المنطقة الحديثة حدّ التطابق، ومع ذلك تدخل عوامل أخرى لا تجعل هذا التطابق يصل إلى 100%.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور عماد هاني، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتوره كميلة احمد عبد الستار/ الجامعة المستنصرية / كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة،والدكتور حسين سلمان عبد الله والاستاذ المساعد مازن جابر عمر عضواً ومشرفاً.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر