شعبة الشؤون الإدارية

شعبة الشؤون الادارية

تعتبر شعبة الشؤون الإدارية احد الاقسام الرئيسة في هيكلة المكتبة المركزية والتي تركز على العنصر البشري في الإدارة و هو الأكثر تأثيرًا في الإنتاجية على الإطلاق ، إن إدارة وتنمية الموارد البشرية تعتبر ركناً أساسياً في غالبية المكتبة المركزية حيث تهدف إلى تعزيز القدرات التنظيمية، وتمكين وتأهيل الكفاءات اللازمة والقادرة على مواكبة التحديات الحالية والمستقبلية، فالموارد البشرية يمكن أن تساهم في تحقيق أهداف المكتبة المركزية ، و إدارة الموارد البشرية تعني باختصار الاستخدام الأمثل للعنصر البشري المتوفر و المُتوقَع و مدى كفاءة و قدرات وخبرات هذا العنصر البشري وحماسه للعمل لذلك أهتمت شعبة الشؤون الادارية بوضع المبادئ و الأسس التي تساعد على الاستفادة القصوى من كل فرد في المكتبة من خلال إدارة الموارد البشرية.

وحدات شعبة الشؤون الادارية ومهامها:

وحدة الموارد البشرية

منح منتسبي المكتبة المركزية الإجازات الاعتيادية و إجازة الوضع والولادة وإجازة الأمومة والإجازات المرضية لمستحقيها ووفق القوانين والتعليمات النافذة ، وتنظيم الإجازات الاعتيادية والاضطرارية لموظفي المكتبة.
منح الترفيعات والعلاوات السنوية وتغيير العناوين الوظيفية لمنتسبي المكتبة المركزية عن طريق الموارد البشرية في رئاسة جامعة الموصل.
إحالة الموظفين البالغين السن القانوني على التقاعد.
وتشكيل اللجان الدائمة والمؤقتة التي لها صلة بتنفيذ مهام المكتبة .
وإعــداد الملاك الوظيفي للتــدريسيين والموظفين الفنيين والإداريين و متابعة عملية الحضور والانصراف لجميع منتسبي المكتبة المركزية من خلال كشوفات البصمة الالكترونية، ومن مهامها ايضاًوضع نظام أرشفة لملفات منتسبي المكتبة وتطوير قاعدة بيانات شاملة للموظفين.
ترشيح موظفي المكتبة للدورات الداخلية والخارجية والمشاركة في اللجان المختلفة.

وحدة الحسابات

تقوم بأعداد قوائم الرواتب شهرياً بالتنسيق مع الشؤون المالية لرئاسة الجامعة.
ادارة الموارد المالية للمكتبة.

وحدة العلاقات العامة والاعلام

الاعلام عن النشاطات وما تقوم به المكتبة من ندوات ومحاضرات واي نشاط اخر ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي بالصفحات الخاصة بالمكتبة ، وكذلك نشره على صفحة المكتبة في موقع الجامعة الالكتروني.

وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي

تقويم الأداء الوظيفي وتوفير المعلومات ذات العلاقة بأداء موظفي الأقسام.
متابعة الخطط والبرامج الخاصة بالمكتبة والمتعلقة بأداء المكتبة وتطويرها

وحدة التخطيط

تحديث بيانات النظام الاحصائي للموارد البشرية على منظومةالوزارة ( البوابة الالكترونية لنظام الموارد البشرية) ضمن البوابة الالكترونية، واعداد خطط العمل للمكتبة المركزية.

وحدة الخدمات

الاشراف على تنظيف مباني المكتبة المركزية ورفع نفايات منها .

وحدة المخزن

ضبط محتويات المستودع من استلام وتسليم المواد والتنسيق مع المخازن الرئيسية للجامعة.والجرد الدوري لمحتويات المخزن.وتأمين وتوزيع المواد والتجهيزات المكتبية لتلبية احتياجات الأقسام والموظفين‏ وتوفير ادوات العمل المناسبة للمنتسبين ‏.

وحدة الهويات

متابعة اصدار الهويات لمنتسبي المكتبة المركزية.

وحدة الكهرباء

تقديم الخدمات والصيانة الدورية في وحدة الكهرباء

وحدة المتابعة

تقوم بمتابعة اصدار الباجات الخاصة بالموظفين ومتابعة الامور التنظيمية وسير العمل داخل المكتبة