6 فبراير، 2025

ورد حديثا:

كتابي (الاستفتاء الشعبي وبعض تطبيقاته المعاصرة) و (الحرية الأكاديمية وضماناتها) للمؤلفة الدكتورة بيداء عبد الجواد محمد توفيق العباسي دكتوراه في فلسفة القانون العام / كلية الحقوق، والمكتبة تثمن هذه المبادرة القيمة من قبل المؤلفة والتي تسهم في رفد المكتبة، يتناول الكتاب الاول: موضوع الاستفتاء الشعبي بوصفه أحد أهم أدوات الديمقراطية المباشرة، حيث يسلط الضوء على دوره في تجسيد الإرادة الشعبية الحقيقية، وكذلك التحديات التي قد تحول دون تحقيق هذا الهدف، خاصة في الدول التي لا تزال في طور التحول الديمقراطي.
يركز البحث على تحليل نظام الاستفتاء الشعبي من حيث مفهومه، أنواعه، وتمييزه عن الأنظمة المشابهة، بالإضافة إلى استعراض تطبيقاته في ثلاثة دساتير معاصرة:
1. فرنسا – نظرًا لدورها التاريخي في ترسيخ مبادئ الديمقراطية واعتماد دستور الجمهورية الخامسة (1958) على الاستفتاء الشعبي.
2. مصر – باعتبارها أكثر الدول العربية تطبيقًا لهذا النظام، خاصة في دستور 1971 والدساتير التي أعقبته.
3. العراق – لمناقشة تطور مفهوم الاستفتاء في دساتير 1970، 1990، وما بعد 2003.
كما يناقش البحث في فصله الأخير تقدير الاستفتاء الشعبي ومقومات نجاحه، مع التركيز على العوامل التي تضمن نزاهته وفعاليته في التعبير عن الإرادة الشعبية.
يعتمد البحث على المنهج التحليلي المقارن، حيث يقارن بين التجارب المختلفة ويحلل مدى نجاحها في تحقيق الأهداف الديمقراطية. ويختتم البحث بعرض أهم النتائج والتوصيات لتعزيز دور الاستفتاء الشعبي كوسيلة ديمقراطية فعالة.
بينما يتناول الكتاب الثاني: مفهوم الحرية الأكاديمية كأحد أسس التقدم العلمي والتعليمي في الجامعات، ويوضح دورها في تعزيز البحث والتدريس دون قيود أو تدخلات. يناقش الكتاب الأطر القانونية والتنظيمية لهذه الحرية، مع التركيز على التشريعات الدولية والوطنية، إضافةً إلى دراسة تجارب دولية مثل فرنسا، الولايات المتحدة، ومصر، ومقارنتها بالواقع العراقي.
محتويات الكتاب:
1. مفهوم الحرية الأكاديمية وتطورها التاريخي
2. التشريعات المنظمة للحرية الأكاديمية
3. المعوقات والتحديات في الدول المقارنة والعراق
4. آليات الحماية القانونية والقضائية
5. تحليل مدى تحقق الحرية الأكاديمية في الجامعات العراقية
يعتمد الكتاب على تحليل قانوني مقارن ويقدم توصيات لتعزيز الحرية الأكاديمية، مع ملحق استبياني لقياس واقعها في الجامعات العراقية.
العنوان: الحرية الأكاديمية وضماناتها
يتناول هذا الكتاب مفهوم الحرية الأكاديمية كأحد أسس التقدم العلمي والتعليمي في الجامعات، ويوضح دورها في تعزيز البحث والتدريس دون قيود أو تدخلات. يناقش الكتاب الأطر القانونية والتنظيمية لهذه الحرية، مع التركيز على التشريعات الدولية والوطنية، إضافةً إلى دراسة تجارب دولية مثل فرنسا، الولايات المتحدة، ومصر، ومقارنتها بالواقع العراقي.
محتويات الكتاب:
1. مفهوم الحرية الأكاديمية وتطورها التاريخي
2. التشريعات المنظمة للحرية الأكاديمية
3. المعوقات والتحديات في الدول المقارنة والعراق
4. آليات الحماية القانونية والقضائية
5. تحليل مدى تحقق الحرية الأكاديمية في الجامعات العراقية
يعتمد الكتاب على تحليل قانوني مقارن ويقدم توصيات لتعزيز الحرية الأكاديمية، مع ملحق استبياني لقياس واقعها في الجامعات العراقية. 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر