18 مايو، 2026
انجاز علمي

حقق فريق بحثي من كلية الطب -جامعة الموصل، بالتعاون مع قسم الدراسات والتخطيط/ وحدة التنمية المستدامة، إنجازاً علمياً تمثل بتسجيل عشر سلالات جديدة لطفيل Theileria ovis_ المتطفل على الأغنام في مدينة الموصل وتوثيقها رسمياً في المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية (NCBI).
ويسهم هذا الإنجاز في تحقيق عدد من أهداف التنمية المستدامة، أبرزها:
1. الهدف 2: القضاء على الجوع من خلال تعزيز صحة الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها.
2. الهدف 3: الصحة الجيدة والرفاه عبر الوقاية من الأمراض الطفيلية التي تهدد صحة الحيوان والإنسان.
3. الهدف 15: الحياة في البر بحماية التنوع الحيوي والحد من الأمراض التي تؤثر على الثروة الحيوانية.
وقد ضم الفريق البحثي كلاً من:
– الأستاذ الدكتورة بثينة حاتم السبعاوي، التدريسية في فرع التشريح البشري بكلية الطب.
– الأستاذ المساعد الدكتورة حنان صديق سعدون، التدريسية في قسم علوم الحياة بكلية التربية للعلوم الصرفة.
– الأستاذ المساعد الدكتور محمد إسماعيل البريفكاني، التدريسي في قسم تكنولوجيا المختبرات الطبية بكلية الصحة والتكنولوجيا الطبية – شيخان/ جامعة دهوك التقنية.
– الدكتور محمود خيري علي والدكتورة حلا ميسر عبد، من المستشفى البيطري في الموصل







