30 أغسطس، 2021

رسالة ماجستير في كلية الطب جامعة الموصل عن تأثير الزنك عند اضافته لعلاج الميتفورمين على اختبارات كيميائية حيوية معينة

ناقشت كلية الطب جامعة الموصل رسالة ماجستير لفرع علم الأدوية عن تأثير الزنك عند اضافته لعلاج الميتفورمين على اختبارات كيميائية حيوية معينة في مرضى داء السكري من النمط الثاني التي تقدّمت بها الطالبة هند ياسين يونس، وذلك يوم الاثنين 30 آب 2021.

تناولت الرسالة تأثير الزنك عند اضافته لعلاج الميتفورمين على اختبارات كيميائية حيوية معينة في مرضى داء السكري من النمط الثاني.

وهدفت الى المساهمة في ايجاد البروتوكول المثالي في علاج داء السكري.

واستنتجت أنه يجب قياس مستوى الزنك بشكل روتيني في مرض السكري من النمط الثاني وتعويض النقص بإعطاء مكملات الزنك وإعادتها إلى مستوياتها الطبيعية، وبالتالي نستعيد التوازن في مستويات كلوكوز الدم والإنسولين وشحوم الدم, وتجنب مضاعفات الداء السكري الوعائية الكبيرة والدقيقة.

تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور جاسم محمد طيب (رئيساً)، والاستاذ المساعد الدكتور محمود بشير محمود (عضواً)، والمدرس الدكتور ابراهيم محمد فيصل (عضواً)، والاستاذ الدكتور عماد عبدالجبار ذنون والأستاذ المساعد الدكتور نبيل نجيب فاضل (عضوينِ ومشرفين).

حضرَ جانباً من المناقشة كل من العميد الأستاذ الدكتور باسل محمد نذير سعيد، والمعاون الإداري الأستاذ المساعد الدكتور حازم خليل العلاف وبعض رؤساء وتدريسيي الفروع العلمية المختلفة.

وبعد المناقشة، قُرأ قرار اللجنة المتضمن قبول الرسالة مع إجراء التعديلات اللازمة عليها ومنح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر