4 يناير، 2024

حلقة نقاشية

ضمن سلسلة الحلقات التي يقيمها مركز دراسات الموصل قدم ا.م.د. صهيب حازم الغضنفري التدريسي في قسم الدراسات الأدبية والتوثيق بمركز دراسات الموصل ملخص بحثه الموسوم : (معركة تل السلطان 571ه‍ / 1175 م بين سيف الدين غازي أمير الموصل وصلاح الدين الأيوبي من خلال المصادر التاريخية) . اليوم الخميس الموافق 4 كانون الثاني 2024 في تمام الساعة 10 صباحا وبحضور أساتذة المركز.

يختص البحث بمعركة من معارك التاريخ الإسلامي ولكنها لم تقع بين المسلمين وأعدائهم، بل وقعت بين طائفتينِ من المسلمين وهما الزنكيين والأيوبيين وهي معركة تل السلطان في العام(571ه‍). وقد انتهت بتغيّر ميزان القوى بينهما، إذ كانت نتائجها أن أضحت الدولة الأيوبية ذات النفوذ الأقوى في بلاد الشام ومصر، في حين  خسرت الدولة الزنكية نفوذها فيهما واقتصر نفوذها على الموصل وحلب والموصل والجزيرة الفراتية، وأصبح السلطان صلاح الدين الأيوبي يحكم مصر والشام فضلاً عن اليمن، وكان الهدف من البحث معرفة آراء المؤرخين المسلمين في المعركة والتي اختلفت بين واحدٍ وآخر، فضلاً عن نقلهم لأحداثها بشكلٍ متباين.

تضمن البحث تمهيد وثلاث محاور وخاتمة ، تناول التمهيد: العلاقات بين الزنكيين والأيوبيين منذ بدايتها ، أما المحور الأول فقد تناول العلاقات الزنكية الأيوبية بعد وفاة الملك العادل نور الدين محمود، في حين تناول المحور الثاني جزئين ، اختص الأول بتحديد زمن معركة تل السلطان وظروفها ودوافعها، أما الثاني فقد تناول المعركة من خلال نصوص المصادر المختصة. أما المحور الثالث فقد تناول أهداف المؤرخين التي اتضحت في نصوصهم وعبرت عن مواقفهم من المعركة، فضلاً عن اسباب تناقض آرائهم من وجهة نظر الباحث،  أما الخاتمة فقد تضمنت نتائج البحث وما توصل اليهِ الباحث من استنتاجات.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر