22 ديسمبر، 2023

عمر الطالب بين : الأكاديمية والنقد والابداع

أقام مركز دراسات الموصل ندوته العلمية (62) تخليداً لذكرى الاستاذ الدكتور عمر الطالب  تحت عنوان :عمر الطالب بين: الأكاديمية والنقد والابداع ، وذلك يوم الخميس الموافق 21 كانون الاول 2023 في قاعة المنتدى العلمي الأدبي والتي ضمت محاضرة افتتاحية القاها الاستاذ المتمرس الدكتور ابراهيم العلاف تحت عنوان ( أنا وشيخي الدكتور عمر الطالب رحمه الله ) فضلا عن اربعة عشر ورقة بحثية  تمثل مشاركات لاساتذة من جامعة الموصل وجامعة الحمدانية فضلا عن بعض ادباء مدينة الموصل والتي تجسدت في ثلاثة محاور تكلم فيها المشاركون عن اعمال الدكتور عمر الطالب بين النقد والسرد والتأليف .

وخرجت الندوة بعدد من التوصيات لعل من اهمها :

  • جمع الموروث النقدي والإبداعي للدكتور عمر الطالب ، وإعادة طباعته ونشره مستقبلا على ان تتبنى هذا المشروع جامعة الموصل .
  • توجيه طلبة الدراسات العليا الى الاهتمام بالمنجز الابداعي والنقدي للدكتور عمر الطالب بدراسات اكاديمية خاصة به .
  • دعم الموقع الالكتروني للدكتور عمر الطالب بكل جديد من دراسات ومقالات تخص جهده الابداعي والنقدي .
  • دعوة دار ابن الاثير في جامعة الموصل الى طباعة الدراسات التي قدمت في هذه الندوة بكتاب خاص ليكون مرجعا للمهتمين والباحثين مستقبلا .
  • استكمال هذا المشروع في مركز دراسات الموصل للاهتمام بشخصيات اكاديمية موصلية اخرى راحلة تركت بصمتها في النقد والإبداع كان منجزها العلمي ما يزال قائما حتى اليوم .
  • جمع الموروث والكتابات الخطية للدكتور عمر الطالب رحمه وإيداعها في مركز دراسات الموصل بوصفها تشكل جزءا من عملية التوثيق والأرشفة الخطية التي يضطلع بها المركز .

وفي ختام الندوة وزعت الشهادات التقديرية على الباحثين المشاركين بأعمال الندوة وأعضاء اللجان العلمية والتحضيرية والفنية.

مشاركة الخبر