7 مايو، 2024

كلية الهندسة تختتم اعمال مسابقة الروبوتات للمحترفين التي نظمها قسم هندسة الميكاترونكس بدعم من شركة آسيا سيل للاتصالات..

اختتمت اليوم الثلاثاء ٧ أيار ٢٠٢٤، المسابقة العلمية للروبوتات الذكية للمحترفين، التي نظّمها قسم هندسة الميكاترونكس في كلية الهندسة بجامعة الموصل، ، حيث جرى توزيع الهدايا والجوائز على الفرق الفائزة بالمسابقة والتي شهدت مشاركة قوية وتنافسًا مثيرًا بين الفرق الشبابية المشاركة فيها من مختلف جامعات ومدارس نينوى. أقيمت المسابقة برعاية ودعم من شركة آسياسيل للاتصالات، حضر حفل توزيع الجوائز الذي جرى في القاعة المغلقة لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة الاستاذ الدكتور منير سالم طه المساعد العلمي للسيد رئيس الجامعة والاستاذ الدكتور وحيد محمود الابراهيمي مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والاستاذ الدكتور عبد الرحيم إبراهيم جاسم عميد كلية الهندسة والاستاذ الدكتور احمد حامد السويدي عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة فضلا عن عدد من العمداء ورؤساء الأقسام من جامعات مختلفة والفرق المشاركة بالمسابقة.

تضمنت المسابقة نوعين من التحديات، الأول كان عن تحدي الروبوتات لتجاوز مسار مليء بالعقبات موزع على طول المسافة البالغة 15 مترًا ، حيث استعرض المشاركون قدراتهم على تصميم روبوتات قادرة على التكيف مع العقبات والتحرك بمهارة والوصول لنقطة النهاية باسرع مايمكن. وقد احرز الفريق infinity المركز الاول واحرز الفريق robobee بمسابقة سباق الروبوت.

أما التحدي الثاني، فكان منافسة قتال السومو بين روبوتين، حيث شهدت المنافسات لحظات من الإثارة والتشويق. وكان الفريق الفائز بمسابقة روبوت السومو هو techenobot و الفريق الثاني robophobia وقد كان التنافس شديد بهذا النوع من التحدي.

وفي مجال الإبداع في تصميم الروبوت فقد كان لهذا الجانب جائزة حصل فيها فريق اكاديمية الروبوت على المركز الاول وكانت الجائزة الثانية من نصيب فريق robophobia، ولان التسويق والإعلام جزءا مهما من الابداع فقد نال المركز الاول فريق مدرسة الاوائل الثانوية والفريق الثاني robophobia عن افضل تسويق واعلام.

يشار إلى أن اللجنة التقيمية للمسابقة تكونت من تسعة محكمين من جامعات مختلفة، من بينها جامعة الموصل، ونينوى، والتقنية الشمالية، وجامعة تشك. وقد اعتمد المحكمون على مجموعة من المعايير لتقييم أداء الروبوتات، شملت الابتكار والدقة وقدرة الروبوتات على تنفيذ المهام المطلوبة واستراتيجيات القتال.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر