9 أكتوبر، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن العوامل المؤثرة في زيادة كفاءة استخدام الفضاءات الداخلية للشقق السكنية في اقليم كوردستان -العراق

ناقشت كلية الهندسة في جامعة الموصل رسالة ماجستير عن “العوامل المؤثرة في زيادة كفاءة استخدام الفضاءات الداخلية للشقق السكنية في اقليم كوردستان -العراق” يوم الأربعاء، الموافق 8 تشرين الاول 2024

ناقشت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (سيستم مسعود سليم) وبحضور الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل دراسة منهجية تعتمد على نمذجة معلومات البناء (BIM) لتحسين كفاءة الفضاءات الداخلية في الشقق السكنية بمدينة دهوك في إقليم كردستان/العراق. ركز البحث على تحديد العوامل الحاسمة التي تؤثر على كفاءة المساحات، وفحص العناصر الوظيفية، وتحليل خصائص التصميم، مع اقتراح إطار عمل يعتمد على الـ BIM لتحقيق تصاميم داخلية فعّالة. كما تم استخدام نمذجة بارامترية وإجرائية في برامج Revit وRhino وGrasshopper و Plan Finderلتكييف التصاميم بما يتناسب مع المعايير المحلية وتعزيز التكيفية والفعالية في تخطيط المساحات.

أظهرت النتائج أن تطبيق تقنيات BIM يمكن أن يساهم في توليد مخططات سكنية مرنة وفعّالة، مما يثبت صحة الفرضية ويوفر إطارًا لتحسينات مستقبلية في المدن ذات الظروف المماثلة.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتورة أسماء حسن طه / جامعة الموصل / كلية الهندسة وعضوية كل من الأستاذ الدكتور محمد جمال عبدالمنعم / جامعة يورك / بريطانيا، والأستاذ المساعد الدكتور حسن عبدالرزاق حسن / جامعة الموصل / كلية الهندسة، والأستاذ المساعد الدكتور عدي قصي عبدالقادر الجلبي عضوًا ومشرفًا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر