23 أغسطس، 2021

قسم الكيمياء يناقش “دراسة تأثير الكالينيوم 51 والمضافات البوليمرية على بعض الخواص الميكانيكية والفيزيائية لمونة الاسمنت البورتلاندي الاعتيادي”

ناقش قسم الكيمياء رسالة الماجستير الموسومة بـ(دراسة تأثير الكالينيوم ٥١ والمضافات البوليمرية على بعض الخواص الميكانيكية والفيزيائية لمونة الاسمنت البورتلاندي الاعتيادي)، للباحثة (منتهى حيدر يعقوب صالح ) وبحضور السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي والسيدة عميد كلية التربية للبنات أ.د. ضمياء علي عبدالله، تناولت الرسالة اضافة البوليمرات والكيمياويات الى مواد البناء والتي اصبحت من تقنيات البناء الحديث في مجال هندسة التشييد والبناء والزخرفة العمرانية حيث ان هذه المواد تزيد من العمر الخدمي للمنشاة او البنى التحتية مما يؤثر بصورة ايجابية على الاقتصاد القومي
يهدف هذا البحث إلى معرفة مدى تحسين بعض الخواص الفيزيائية والميكانيكية لمونة الاسمنت مثل قوة الانضغاط والانحناء والشد عند الاستبدال الوزني لمواد بوليمرية معينة ذات فعالية عالية مثل الكالينيوم 51، السليكا فيوم،الستايرين بيوتادايين،الستايرين اكريلك وبنسب وزنية قليلة بحيث لا تضيف تكلفة اقتصادية عالية لانتاج الخرسانة المطلوبة لاستخدامات محددة.
وقد أظهرت الدراسة أن اضافة المواد البوليميرية (الكالينيوم ٥١،السليكافيوم،الستايرين- بيوتادايين) وبنسب وزنية مختلفة من وزن الاسمنت أدى إلى الحصول على أعلى مقاومة انضغاط وأنحناء وشد عند الوزن المثلى لكل مادة والتي أدت إلى تطوير وتحسين خواص مونة الاسمنت الميكيانيكة والفيزيائية مقارنة بالاسمنت المرجعي الخالي من المضاف.أما استخدام مادة الستايرين –اكريلك فكان تأثيرها سلبيا وأدت إلى انخفاض مقاومة الانضغاط والشد وخاصة في الأعمار المتأخرة مقارنة بالنموذج المرجعي. تم اجراء التجارب كافة بدرجات حرارية مختلفة ( ٧،٢٠، ٥٥ )°م ودُرِس تـأثير المضافات على خواص مونة الاسمنت.
واستُخِدمت القوالب الموشورية لإجراء قياسات مقاومة الانضغاط ومقاومة الانحناء لمونة الاسمنت واستخدام براكيتات الشد لاجراء قياس مقاومة الشد وتمت جميع القياسات بعمر (٢٨ ,٢) يوماً.
جرت المناقشة يوم الاثنين الموافق ٢٣ آب ٢٠٢١، و تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة: أ.د. فوزي حبيب جبرائيل، رئيسا للجلسة، وعضوية كل من أ.م.د.علي عميري محمد، وم.د. ثائر عبد هلو، فضلاً عن أ.م.د. ابتهاج زكي سليمان آل حليم عضوا ومشرفا، وبعد مناقشة مستفيضة أجيزت الرسالة بتقدير امتياز. مبارك للطالبة ومشرفها وقسم الكيمياء خصوصا وكلية التربية للبنات عموما هذا المنجز العلمي المتميز وإلى مزيد من النجاح والتألق.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر