قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية


الرؤية :

أن يكون القسم بيئة علمية متميزة للعلوم الشرعية تدريساً وبحثاً ، وفق المعايير المعتبرة ومقاييس الجودة المعتمدة .


الرسالة :

يسعى قسم التربية الإسلامية في كلية التربية للبنات إلى إيجاد بيئة علمية وفق معايير الجودة الشاملة في مجالات التربية والتعليم والبحث العلمي، وتأهيل متخصصات متميزات في المجال الشرعي والتربوي علمياً وفكرياً وسلوكياً مما يتيح لهن القدرة على المشاركة الفاعلة في خدمة المجتمع والأداء المتميز في المجالات الشرعية والتربوية النظرية والعملية .


أهداف القسم :

  • تزويد الطالبات بالثقافة الإسلامية التي تشعرها بمسئوليتها أمام الله بما يناط بها في مجتمعها الإسلامي حتى تكون لبنة صالحة في بناء نهضته.
  • استكمال بناء شخصية الفتاة بناء إسلامياً متكاملاً لتقوم بمهمتها في الحياة زوجة وأماً وعالمة وعاملة، وما يتطلبه ذلك من مساعدتها في اكتساب المعرفة والميول والاتجاهات والقيم والمهارات الوظيفية المناسبة.
  • إعداد المتخصصات في مجالات العلم والمعرفة بما يناسب طبيعة الفتاة ويساعدها على الإسهام في تحقيق التنمية
  • الشاملة للمجتمع في حدود الشريعة الإسلامية.
  • تنمية القدرات الإبتكارية لدى الفتاة وتدريبها على استخدام الأسلوب العلمي في التفكير لمواجهة المشكلات وعلاجها
  • التعريف بأسس الحضارة الإسلامية وإبراز خصائص المجتمع المسلم نحو قضايا الأسرة والمجتمع والسياسة والاقتصاد…من خلال مواد الإعداد العام.
  • إبراز أهمية تحول المعارف الإسلامية إلى واقع في سلوك المسلم
  • إيجاد الحلول الإسلامية المناسبة للمشكلات التي تثيرها النظريات والنظم الوضعية.
  • تخريج جيل من طالبات العلم الشرعي والباحثات فيه؛ يملكن المعرفة اللازمة بالفقه وقواعده وأصوله، مع القدرة على التعامل مع المصادر الأصلية في الفقه وتحليلها، وربطها بالقضايا الفقهية المعاصرة.
  • إبراز عالمية الإسلام من خلال البحوث والدراسات الشرعية .
  • ربط المناهج بقضايا المجتمع الإسلامي .
  • ربط دراسة العلوم الشرعية بوسائل التقنية الحديثة.

وصف البرنامج الاكاديمي لقسم علوم القرآن والتربية الإسلامية


المحاضرات المقدمة من قبل اساتذة قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية


السير الذاتية لاساتذة قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية


البحوث العلمية للاساتذة ومشاريع التخرج لطالبات قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية


روابط تسهم في عملية التعليم والتعلم