كلمة السيدة عميد الكلية

بسم الله الرحمن الرحيم

        الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        إنه لمن دواعي سروري ويشرفني أن أرحب بكم أجمل ترحيب على موقع كلية التربية للبنات بجامعة الموصل.

        أسست هذه الكلية الفتية في عام 2005 جنبًا إلى جنب مع الكليات الأخرى لخدمة العراق العزيز  لتلبية احتياجات الطلاب المتزايدة، ولدعم قيم العلم والمعرفة والبحث، وتطوير الخدمات في بلدنا العزيز.

        تضم كلية التربية للبنات خمسة أقسام علمية: (قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية) ، (قسم اللغة العربية) ، (قسم الكيمياء) ، (قسم الأحياء) ، (قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة). توفر أقسام الكلية بيئة علمية صلبة لطلابها تعتمد على المناهج والوسائل الإلكترونية العلمية الحديثة؛ فالكلية مجهزة بمختبرات ومركز كمبيوتر ومكتبة واعدة.

        تتكون الكلية حاليًا من العمادة والأقسام العلمية والصالة الرياضية المغلقة وبيت الظلة وبيت الحيوانات الذي يقدم دعمه للباحثين والطلاب أيضًا. تتمثل أهداف الكلية في توفير جميع السبل الممكنة التي لا تزال في أذهان الطلاب للسعي لتحقيق مستوى عالٍ من التميز الأكاديمي ، وتوفير التعليم للمرأة في المقاطعة وحولها، وإعداد كوادر مؤهلة ومتميزة للعمل في مؤسسات مجتمعية ذات كفاءة عالية ، لتزويد الطلاب بالمعرفة الحديثة في مختلف المجالات العلمية والتعليمية وإنشاء وتقديم برامج الدراسات العليا في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية.

        توجد في الكلية أنشطة متنوعة تسهم في خدمة المجتمع من خلال التخطيط لإجراء دورات تعليمية مستمرة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين داخل الجامعة وخارجها؛ مثل دورة اللياقة البدنية، ودورة السلامة المختبرية ، ودورة التدريس الفعالة ، ودورة الحج والعمرة ودورات أخرى.

 إن الكلية مصممة دائمًا على تطوير مرافقها بما يتلاءم مع التقدم السريع للتطورات العلمية والتكنولوجية في الخارج. تقيم الكلية مؤتمرات محلية ودولية وندوات عامة ومتخصصة تتعاون مع المؤسسات العلمية والتعليمية في مجال اكتساب الخبرات والتبادل العلمي.

 في الختام أشكر جميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية وجميع العاملين.

أ.د. ضمياء علي عبدالله الزيدي
عميد الكلية