18 سبتمبر، 2023

قسم علوم الحياة يناقش (دراسة التباين المظهري ومكوناته لتراكيب وراثية من الذرة الصفراء( Zea mays L.) عند مستويات مختلفة من الكثافة النباتية

ناقش قسم علوم الحياة رسالة الماجستير الموسومة بـ (دراسة التباين المظهري ومكوناته لتراكيب وراثية من الذرة الصفراء( Zea mays L.) عند مستويات مختلفة من الكثافة النباتية)، وذلك يوم الاثنين الموافق 18 ايلول 2023، حضرت جزء منها الاستاذ الدكتورة ضمياء علي عبدالله عميد الكلية، والاستاذ الدكتور داود حبو محمد معاون العميد للشؤون العلمية.

هدفت الدراسة التي تقدمت بها (تمارة نزار الجلبي) الى تقييم خمس تراكيب وراثية من الذرة الصفراء Zea mays L.)) عند ثلاث كثافات نباتية وتقدير الارتباطات المظهرية والوراثية بين الحاصل ومكوناته وتجزئتها الى تأثيرات مباشرة وغير مباشرة من خلال تحليل معامل المسار وتحديد البعد الوراثي بين التراكيب الوراثية من خلال التحليل العنقودي

اظهرت النتائج ان المسافة بين النباتات(25) سم كانت متفوقة لاكبر عدد من الصفات, واظهرت معاملات الارتباط وجود ارتباط وراثي ومظهري موجبا ومعنويا عاليا بين الحاصل ومكوناته, وان صفة عدد العرانيص بالنبات كان لها تأثير مباشر من خلال تحليل معامل المسار, ووزعت التراكيب الوراثية الخمسة الى ثلاث مجموعات رئيسية من خلال نتائج التحليل العنقودي.

ترأس لجنة المناقشة أ. د. سالم حمادي عنتر، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور حسين علي عندي، والدكتورة علياء حازم عبدالرزاق، وعضوية واشراف كل من الاستاذ الدكتور محمد صبحي مصطفى، والدكتورة منال عبدالمطلب عبد.

وبعد مناقشة علمية رصينة وسماع دفاع الباحثة عن رسالتها تم قبول الرسالة ومنح شهادة الماجستير وبتقدير امتياز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر