3 سبتمبر، 2023

كلية التربية للبنات تناقش (دراسة تشخيصية جزيئية لطفيلي المقوسة الكوندلحالات الخمج الطبيعي في القطط والنساء المجهضات في محافظة نينوى)

ناقش قسم علوم الحياة رسالة الماجستير الموسومة بـ(دراسة تشخيصية جزيئية لطفيلي المقوسة الكوندلحالات الخمج الطبيعي في القطط والنساء المجهضات في محافظة نينوى)، وذلك يوم الأحد الموافق 3 أيلول 2023، حضر جزء منها الاستاذ الدكتورة ضمياء علي عبدالله الزيدي عميد الكلية وعدد من تدريسييها.

تم في هذه الدراسة التي تقدمت بها الباحثة (شهد خزعل شهاب الحمداني) جمع 45 قطة سائبة من الاحياء السكنية لمدينة الموصل بمصائد خاصة كما جُمِعَت25عينة مشيمة لنساء مجهضات بسبب الاصابة بداء المقوسات من مستشفى السلام التعليمي. اسُتخدمت طرائق مجهرية وجزيئية ومصلية لتشخيص الاصابة. ومن خلال متابعة نتائج الدراسة الحالية لوحظ تسجيل نسبة أصابة 100% في جميع عينات المشيمة كما تسجيل عزلة للطفيلي لاول مرة معزولة من انسجة المشيمة وسجلت في موقع البنك الجين العالمي ncbi  بأسم الباحثين ومن واظهرت تقارب 100٪ مع العزلات العالمية
ومن متابعة  نتائج تشخيص الطفيلي في القطط  والدراسة الجزيئية لوحظ أن نسبة الاصابة بالطفيل في عينات دم القطط  التي جُمِعَت بأستخدام فحص الاليزا  وجود الاجسام المضادة للطفيل  في أمصال القطط البالغة 12قطة من أصل 45 قطة مفحوصة بنسبة (27%) و10من أصل 45بالفحص الجزيئي.
ومن النتائج التي حُصِلَ عليها خلال الدراسة الحالية و لمعرفة التأثير الفسلجي للاصابة بالطفيلي في القطط ، أظهرت نتائج قياس الاجهاد التأكسدي لقياس GSHوMDA الناتج عن الاصابة بالمقوسة الكوندية سجل وجود فرق معنوي لأمصال القطط المصابة
كما تم تسجيل ثلاث عزلات من DNA دم القطط  لاؤل مرة في مدينة الموصل  وسجلت بأسم الباحثين أيضا في موقع البنك الجين العالمي.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور (فراس محمد بشير الخشاب) وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة (وحدة عبدالرزاق محمود) والاستاذ المساعد الدكتورة (دنيا عبدالرزاق عبدالله) وعضوية واشراف الاستاذ الدكتورة رضاء ناظم حمّو.

وعبد مناقشة علمية رصينة وسماع دفاع الباحثة عن رسالتها تم قبول الرسالة ومنح شهادة الماجستير وبتقدير امتياز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر