16 يوليو، 2023

كلية التربية للبنات تناقش (فاعلية برنامج مقترح بالألعاب الصغيرة المكيفة في تنمية مهارات الذكاء الانفعالي والقدرات الابداعية الحركية لدى تلاميذ المدرسة بعمر 11_12سنة)

ناقش قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة رسالة الماجستير الموسومة بـ(فاعلية برنامج مقترح بالألعاب الصغيرة المكيفة في تنمية مهارات الذكاء الانفعالي والقدرات الابداعية الحركية لدى تلاميذ المدرسة بعمر 11_12سنة) والتي جرت يوم الاحد الموافق 16 تموز 2023، حضر جزء منها الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي رئيس جامعة الموصل، والأستاذ الدكتورة ضمياء علي عبدالله عميد الكلية والسيدان معاوني العميد العلمي والاداري وعدد من تدريسيي الكلية.

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة (رنا محمود محمد الطائي) الى:
1_بناء أداة لقياس مهارات الذكاء الانفعالي لدى تلاميذ المدرسة بعمر (11-12) سنة.
2_تصميم برنامج بالألعاب الصغيرة في تنمية مهارات الذكاء الانفعالي والقدرات الإبداعية الحركية لدى تلاميذ المدرسة بعمر (11-12) سنة.
3_الكشف عن أثر استخدام برنامج بالألعاب الصغيرة في تنمية مهارات الذكاء الانفعالي لدى تلاميذ المدرسة بعمر (11-12) سنة.
4_الكشف عن أثر استخدام برنامج بالألعاب الصغيرة في تنمية القدرات الإبداعية الحركية لدى تلاميذ المدرسة بعمر (11-12) سنة.
ولكي تتحقق الباحثة من اهداف البحث افترضت الاتي:
1_توجد فروق إحصائية ذات دلالة معنوية بين القياسين القبلي والبعدي في مهارات الذكاء الانفعالي للمجموعة التجريبية لتلاميذ المدرسة بعمر (11-12) سنة ولصالح القياس البعدي.
2_توجد فروق إحصائية ذات دلالة معنوية بين القياسين القبلي والبعدي في مهارات الذكاء الانفعالي للمجموعة الضابطة لتلاميذ المدرسة بعمر (11-12) سنة ولصالح القياس البعدي.
3_توجد فروق إحصائية ذات دلالة معنوية في القياس البعدي لمهارات الذكاء الانفعالي للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية لتلاميذ المدرسة بعمر (11-12) سنة.
4_توجد فروق إحصائية ذات دلالة معنوية بين القياسين القبلي والبعدي في القدرات الإبداعية الحركية للمجموعة التجريبية لتلاميذ المدرسة بعمر (11-12) سنة ولصالح القياس البعدي.
5_توجد فروق إحصائية ذات دلالة معنوية بين القياسين القبلي والبعدي في القدرات الإبداعية الحركية للمجموعة الضابطة لتلاميذ المدرسة بعمر (11-12) سنة ولصالح القياس البعدي.
6_توجد فروق إحصائية ذات دلالة معنوية في القياس البعدي للقدرات الإبداعية الحركية للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية لتلاميذ المدرسة بعمر (11-12) سنة.
واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي منهجا للدراسة، وذلك لملاءمته طبيعة هذه الدراسة وأهدافها ، تكون مجتمع البحث من تلاميذ المدرسة بعمر (11_12) سنة للعام الدراسي (2022-2023) والبالغ عددهم (360)تلميذاً، وأجري هذا البحث في المدة من 6/11/2022 ولغاية 21/1/2023 وعلى عينة من تلاميذ مدرسة الازد الابتدائية للبنين للعام الدراسي (2022_2023) وبعمر (11-12) سنة وبلغ عددهم (72) تلميذاً 20%من مجتمع البحث قُسِّم الى مجموعتين متساويتين احداهما تجريبية عملت بالألعاب الصغيرة والاخرى ضابطة عملت بالأسلوب المتبع لدرس الرياضة ، وتكونت كل مجموعة من (36) تلميذاً بعد إجراء عمليتي التجانس والتكافؤ ، كما اختيرت الاختبارات الملائمة التي حددتها الباحثة مع إجراء تجربة استطلاعية مصغرة على مجموعة بعدد(30) تلميذاً من خارج عينة البحث الأساسية، الأدوات والوسائل المساعدة في البحث، وأجريت الاختبارات القبلية على المجموعتين ومن ثم تطبيق الالعاب الصغيرة ضمن الوحدات التعليمية البالغة عددها (20) وحدات في مدة عشر اسابيع وكان زمن كل وحدة هو (٤٠) دقيقة بعدها اجريت الاختبارات البعدية ومن ثم معالجة نتائج البحث باستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة، وقد خرجت الباحثة استنتاجات عدة كان اهمها أن مفردات الألعاب الصغيرة أدت دوراً فاعلا وكبيرا في تنمية مهارات الذكاء الانفعالي والقدرات الابداعية الحركية ، كذلك ظهرت الفروق بين الاختبارات القبلية والبعدية لدى أفراد المجموعة الضابطة بشكل ملحوظ والتي خضعت للمنهج المتبع في خطة درس التربية الرياضية للصف السادس من المرحلة الابتدائية، وفي ضوء هذه الاستنتاجات أوصت الباحثة بضرورة تطبيق مجموعة الألعاب الصغيرة في درس التربية الرياضية بالمدارس الابتدائية وكذلك ضرورة تهيئة البيئة التعليمية بالإمكانيات والادوات اللازمة لتطبيق الالعاب الصغيرة اثناء الجزء الرئيسي لدرس التربية الرياضية .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور عبدالودود احمد خطاب،وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور خالد عبدالمجيد عبدالحميد، والاستاذ المساعد الدكتور وليد ذنون يونس، وعضوية واشراف كل من الاستاذ الدكتور عقيل يحيى الاعرجي رئيس جامعة الحمدانية، والاستاذ الدكتور نبراس يونس آل مراد.

وبعد مناقشة علمية رصينة تم منح الشهادة وقبول الرسالة وبتقدير امتياز.

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر