8 مايو، 2023

تدريسية من قسم اللغة العربية تناقش (الرمز في شعر زهير بهنام بردى) في كلية التربية الاساسية

بالنظر للسمعة العلمية الطيبة لاساتذة كلية التربية للبنات، شاركت الاستاذ المساعد الدكتورة وسن عبدالغني مال الله التدريسية في قسم اللغة العربية في لجنة مناقشة رسالة ماجستير الموسومة بـ(الرمز في شعر زهير بهنام بردى) وذلك في يوم الأحد الموافق 7 أيار 2023 والتي جرت في قسم اللغة العربية / كلية التربية الأساسية / جامعة الموصل. تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (خالد خميس سعيد مصطفى) في قسم اللغة العربية عرضا مكثفا لمفهوم الرمز من حيث اللغة والاصطلاح في شعر زهير بهنام بردى.
هدفت الدراسة الى التعرف على اهم الرموز الإبداعية والمبتكرة والطبيعية واللونية والتراثية في شعر زهير بهنام بردى.
تطرقت الدراسة الى عدة محاور في شعر زهير بهنام بردى واهم الرموز التي يتضمنها شعره ونشأته والاراء العربية والغربية والمصطلحات المتداخلة معه
منها دراسة الرمز الاسطوري، والرمز التاريخي، والرمز الديني. كما وبرز تمام التمثيل الحداثي في شعره بالملامح الايروسية الذي انبعث في مثول الجسد بوصفه سؤالا محفزا فضلا عن مخاطبة المرأة، فهو شاعر القصيدة المجسدنة الذي لا تشكل المرأة في شعره موضوعا فحسب وإنما بوصفها ذاتا متلقية لخطاب تبثه الذات الشاعرة ليتقاسما الوجود ويتناصفا البوح والتعبير. كما استوحى الباحث ابرز تلك الرموز والدلالات التي كان يحرص على أن يستعيرها من الأساطير الرافدينية التي قدمتها للبشرية في حضارات سومر وأكد وآشور ، واستحوذت الشمس على عالم الرموز إذ استدعاها في شعره مرارا ، وعنون إحدى مجموعاته الشعرية ب( عشر أصابع من دمع الشمس) لما تشكله الشمس من أهمية في الموروث الثقافي للحضارات القديمة.
توصلت الدراسة الى الكشف عن اهم القيم الفنية والابداعية والجمالية واستنباط اهم الدلالات والرموز في شعر زهير بهنام بردى التي تمخضت عنها.

 

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور نبهان حسون عبد الله وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور وسن عبد الغني مال الله و الاستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح، وباشراف وعضوية الاستاذ الدكتور جاسم محمد جاسم.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر