11 يوليو، 2023

تدريسي من قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية يناقش (توظيف تطبيقات المنطق المضبب(fuzzy logic) في مقرر التربية العملية وأثره في تنمية الثقافة الرياضياتية واليقظة العقلية لدى طلبة قسم الرياضيات)

نظراً للسمعة العلمية الرصينة التي يتمتع بها اساتذة كلية التربية للبنات، شارك الاستاذ المساعد الدكتور سليمان أحمد المولى في لجنة مناقشة رسالة ماجستير الموسومة “توظيف تطبيقات المنطق المضبب(fuzzy logic) في مقرر التربية العملية وأثره في تنمية الثقافة الرياضياتية واليقظة العقلية لدى طلبة قسم الرياضيات”، والتي جرت في قسم الرياضيات / كلية التربية للعلوم الصرفة، يوم الثلاثاء الموافق 11 تموز 2023، هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة صفا زياد ذنون في قسم الرياضيات إلى التعرف على أثر توظيف تطبيقات المنطق المضبب(fuzzy logic) في مقرر التربية العملية وأثره في تنمية الثقافة الرياضياتية واليقظة العقلية لدى طلبة قسم الرياضيات.
ولتحقيق هدف البحث تم صياغة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين: “لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تنمية الثقافة الرياضياتية كذلك “لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تنمية اليقظة العقلية لدى طلبة قسم الرياضيات بين المجموعة التجريبية التي درست على وفق توظيف المنطق المضبب والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية” .
وتطلب البحث اعداد أداتين , الأولى اختبار الثقافة الرياضياتية المعد من الأبعاد الأربعة( تاريخ الرياضيات , طبيعة الرياضيات , المفاهيم , والمجال المهاري ) ، أما الأداة الثانية فهي مقياس اليقظة العقلية.
تراس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عبد الواحد حميد ثامر من جامعة الانبار/كلية التربية للعلوم الانسانية وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة ايناس يونس مصطفى والمدرس الدكتور سليمان احمد يونس من كلية التربية للبنات وبإشراف وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور حسين عبيد ضحوي والاستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الرزاق محمد.
وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالبة والمشرفين والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر