26 يوليو، 2023

تدريسية من قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية تنال شهادة الدكتوراة بتخصص القراءات القرآنية من جامعة تكريت

حصلت المدرس نجلاء محمود سعيد الوزان التدريسية في قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية على شهادة الدكتوراه من كلية التربية للعلوم الانسانية قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية بعد مناقشة اطروحتها الموسومة (رواية ابان بن يزيد العطار عن عاصم بن ابي النجود الكوفي – دراسة موازنة بين روايتي شعبة وحفص)، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 25 تموز 2023.

اقتضت طبيعة الدراسة ان تقسم الاطروحة على اربعة فصول سبقتها مقدمة وتلتها خاتمة تضمن الفصل الاول ترجمة ابان وحياته الشخصية والعلمية ونبذة عن القراءات والقراء العشرة واسانيد رواية ابان، والفصل الثاني تضمن اصوله في الاستعاذة والبسملة والنون الساكنة وغيرها ، والفصل الثالث حوى فرش الحروف ضمن سور القران الكريم من الفاتحة الى الناس ، وتلاه الفصل الرابع وكان موازنة بين رواية ابان وروايتي شعبة وحفص .
وقد توصلت الاطروحة الى نتائج عديدة منها :
1- وافق ابان شيخه عاصم في معظم اصوله الا في بعض المواضع من ادغامات وامالات وفي ياءات الاضافة والزوائد والهمزات ،قد خالفه او احد راوييه فيها كما ان لابان مواضع يخالف فيها شيخه عاصم او احد رواته او كليهما في فرش الحروف وقد بينت الباحثة هذه الانفرادات خلال الاطروحة.
2- ان قراءة ابان يمكن ان تكون انموذجا للقراءات العشر في التنوع اذ تجمع بين قراءات متعددة لقراء ورواة عنهم اكثرهم ضمن العشرة الصحيحة وهذا التنوع ينتج عنه تنوع لغوي وفقهي وتفسيري.
3- ان قرائته وان كان بعضها شاذا الا انها لا تعيب في منزلته المرموقة لدى العلماء من السلف والخلف لان روايته وبغض النظر عن الاسناد الذي قد يطرا فيخل بها الا ان معظمها يرتقي الى الصحة والتواتر ، وهذا لا يعيب في صحة نقله بشهادة علماء الصنعة.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- أ.د. عثمان فوزي علي / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.د. نوح زرنان عبد الجبار / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
3- أ.م.د. وسام عطية علي / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.م.د. محمد خلف صالح / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
5- أ.م.د. احمد ستار سليمان / كلية الامام الاعظم (رحمه الله) الجامعة بغداد / عضواً
6- أ.م.د. شلال نجم خلف / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً
وبعد مناقشة علمية رصينة وسماع دفاع الباحثة عن رسالتها تم منح شهادة الدكتوراه وقبول الاطروحة وبتقدير امتياز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر