24 أغسطس، 2023

قسم الكيمياء يناقش كيفية الاستفادة الصناعية من المخلفات الكبريتية في شركة كبريت المشراق

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للبنات رسالة الماجستير الموسومة بـ”الاستفادة الصناعية من المخلفات الكبريتية في شركة كبريت المشراق”، وذلك يوم الخميس الموافق 24 آب 2023، وحضرت جانب منها الاستاذ الدكتورة ضمياء علي عبدالله عميد الكلية وعدد من تدريسيي الكلية.

هدفت الرسالة التي تقدمت بها الباحثة “سولاف سعد شريف يوسف” الى اجراء دراسة تفصيلية لهذه المخلفات وكما يلي

1- دراسة تفصيلية لمخلفات الطريقة الكيميائية (الفوم) كميا ونوعيا واتضح انها تحتوي على نسبة عالية من الكبريت 89.60٪ ذو تركيب بلوري معيني ، ومواد كاربوكبريتية بلغت 1.64٪ وذات تركيب بلوري مشابه للكرافيت المطعم بالكبريت والذي يستخدم في بطاريات الليثيوم – كبريت.

تمت معالجة هذه المخلفات حراريا وهوائيا بدرجة (130-190) مº مما ادى الى زيادة في الحجم الحبيبي للمواد الكاربوكبريتية مع المحافظة على التركيب البلوري لها. وتم فصل الكبريت الصناعي عن المواد الكاربوكبريتية بأستخدام ترشيح شبه صناعي وبلغت نقاوة الكبريت 99.87٪ ومطابقة للمواصفة القياسية العراقية 2199 لسنة 2002 وتم استرجاع 75٪ منه.

2- تم اجراء دراسة مماثلة لمخلفات الطريقة الحرارية المعروفة (Blow Down) وبلغت نسبة الكبريت الحر 81.04٪ والمواد الكاربونية 18.21٪ .

وتم تركيز المواد الكاربوكبريتية بواسطة عملية ترشيح شبه صناعي وبلغت نسبتها 42٪ واسترجاع 58٪ من الكبريت الصالح للاستخدامات الصناعية

3- استخدام المواد الكاربوكبريتية التي تم تركيزها في تحضير كاربون منشط بمزجها مع المخلفات المطاطية بنسب (5،10،15،25،50 ٪ ) وتنشيطها كيميائيا وبين قياسات BET ان افضل نموذج محضر ذو مساحة سطحية 152.m2/g وانه عبارة عن مادة مسامية من نوع Mesopore وذو تركيب بلوري مشابه للكرافيت.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورة ابتهاج زكي سليمان رئيس قسم الكيمياء في الكلية، وعضوية كل من الاستاذ الدكتور عمار أحمد حمدون والاستاذ المساعد الدكتور حسين حبيب مصطفى، وعضوية واشراف الدكتور ثائر عبد هلو والخبير الدكتور مطيع عبيد عبدالله، وبعد مناقشة علمية رصينة وسماع دفاع الباحثة عن رسالتها تم قبول الرسالة ومنح شهادة الماجستير وبتقدير امتياز.

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر