12 سبتمبر، 2023

قسم علوم الحياة يناقش بـ(دراسة التغيرات السلوكية والعصبية الناتجة عن الخمج التجريبي بالمقوسة الكوندية في الفئران المختبرية البيضاء)

ناقش قسم علوم الحياة رسالة الماجستير الموسومة بـ(دراسة التغيرات السلوكية والعصبية الناتجة عن الخمج التجريبي بالمقوسة الكوندية في الفئران المختبرية البيضاء)

هدفت هذه الدراسة الى قياس التغيرات السلوكية في الفئران المختبرية المخمجة تجريبياً بطفيلي المقوسة الكوندية المعزول من عينات مشيمة لنساء مصابات بداء المقوسات . لدراسة قياس التغيرات السلوكية في الميدان المفتوح , فضلا عن عد الاكياس النسجية , و دراسة تأثير الاصابة على وزن الجسم والدماغ والطحال في الفئران . أظهرت نتائج الدراسة انخفاضاً واضحاً لوجود الفئران المصابة في منتصف الصندوق , و انخفاض معدل الحركة , في حين أظهرت الفئران المصابة زيادة مدة السكون و انخفاضاً في عدد مرات التسلق مما تشير الى زيادة مستوى القلق , وأعاقت المسار الطبيعي للاستكشاف. و لوحظ زيادة في تركيز الدوبامين اذ بلغت الضعف في الطور المزمن , رافقه انخفاضاً كبيراً في تركيز الاستيل كولين استريز في الطور الحاد , وأظهرت نتائج الاصابة انخفاضاً في وزن الجسم في الطور الحاد والطور المزمن في الذكور والاناث . ومن قياس وزن الدماغ لوحظ زيادة في وزن الدماغ في الطور الحاد وكانت الذكور هي الاكثر تاثراً اذ حصلت الزيادة في جميع الفترات. كما لوحظ زيادة في وزن الطحال . و اظهرت النتائج زيادة عدد اكياس الطفيلي في منطقة القشرة مقارنة بمنطقة الحصين واللوزة في الطور الحاد . ومن متابعة التغيرات المرضية لأدمغة الفئران المصابة في مراحل مختلفة حيث سجلت حالات من النخر والموت الخلوي المبرمج وتجمع الخلايا الدباقية و وجود تغيرات تنكسية وتنخرية شديدة بالاضافة الى النخر الاماعي .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور فؤاد سالم اسماعيل، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة ايناس شيت مصطفى، والاستاذ المساعد الدكتور احمد عقيل خضير، وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور رضاء ناظم حمّو.

وبعد مناقشة علمية رصينة وسماع دفاع الباحثة عن رسالتها ، تم قبول الرسالة ومنح شهادة الماجستير وبتقدير امتياز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر