17 سبتمبر، 2023

تدريسية من قسم علوم الحياة تناقش (اختبار فعالية المواد الفعالة من بعض الحشرات المترممةScavenger insects في تثبيط نمو الأحياء المجهرية)

بالنظر لما يتمتع به اساتذة كلية التربية للبنات من سمعة علمية رصينة، شاركت الدكتورة لبنى ياسين عباس في لجنة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ”اختبار فعالية المواد الفعالة من بعض الحشرات المترممةScavenger insects في تثبيط نمو الأحياء المجهرية”، والتي جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل، يوم الاحد الموافق 17 ايلول 2023.
هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب مهند فالح بدر في قسم علوم الحياة الى ايجاد بدائل طبيعة من المصادر الحيوانية في تثبيط نمو انواع البكتريا الموجبة والسالبة لصبغة كرام، وقد جرى في هذه الدراسة اختبار تأثير خمسة مستخلصات من انواع حشرية مختلفة منها كانت في طور البالغات التي هي الذباب المنزلي و الحفار والمفصلي قمل الخشب، ويرقات خنفساء الجعل و براز يرقات العثة ،
تناولت الدراسة استعمال مستخلص براز يرقات العثة Gypsonoma euphraticana لأول مرة و اظهر مستخلص الميثانول الحامضي للبراز اليرقي تثبيطا لنمو الأنواع البكتيرية الموجبة لصبغة كرام B. cereus، Staph. aureus ، والسالبة لصبغة كرام E. coli
تراس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور حارث أحمد مصطفى من كلية التربية / جامعة سامراء وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ابراهيم فارس علي, المدرس الدكتورة لبنى ياسين عباس وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور عطاالله فهد مخلف.
وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالب والمشرف والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر