وحدة الارشاد النفسي والتربوي

الرؤية :

تقديم خدمة ارشادية نفسية وتربوية عالية الجودة لتحقيق انموذج الطالبة المثالية بهدف النهوض بالمجتمع .


الرسالة :

السعي الى توفير الآليات المناسبة لتقديم الدعم والارشاد النفسي والتوجيه التربوي لعناصر المنظومة التعليمية والعمل على تطوير مهاراتهم وقدراتهم لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والمهني السليم مع انفسهم ومع الآخرين .


الاهداف :

  1. تقديم الاستشارات الارشادية والنفسية والاجتماعية المختلفة ، فضلا عن مساعدة الطالبات اللواتي تعانين من مشكلات نفسية واجتماعية لتحقق لهن التوافق النفسي والاجتماعي السليم مع انفسهن ومع الآخرين .
  2. غرس المبادئ والقيم الاخلاقية والاجتماعية والمثل العليا في نفوس الطالبات والالتزام بالأعراف الجامعية واخلاقيات الحرم الجامعي والمتمثلة ب :

– المنافسة العلمية بين الطالبات وتجنب حالات الغش .

– الالتزام بالدوام اليومي وحضور المحاضرات والدخول للقاعة الدراسية قبل التدريسي .

– الاحترام المتبادل بين عناصر المنظومة التعليمية

– مفهوم الزمالة وحدودها

– الالتزام بالزي الرسمي

– الالتزام بالتعليمات والضوابط التي تصدرها الوزارة

– تنمية الاخلاق وقيم المواطنة لدى الطالبات لبناء شخصية متكاملة

– الابتعاد عن السلوكيات المدانة كالانحلال الاخلاقي والتدخين وتناول الكحول وتعاطي المخدرات

-نبذ عوامل التفرقة ، وعدم المساس بالمعتقدات الدينية او الوحدة الوطنية والحفاظ على اللحمة الوطنية ، وتحصين الشابات ضد الافكار المتطرفة

  1. تبصير الطالبات وتعليمهن ومساعدتهن في التعامل مع الضغوط لتحصينهن من الاضطرابات النفسية والسلوكية بأفضل الطرق للابتعاد عن وقوع المشكلات وتلافي حدوثها من خلال المتابعة وعقد اللقاءات الارشادية والتوعوية وبالتالي تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والمساعدة على تحقيق الذات وخلق بيئة تربوية تدفع للعمل المتميز والنجاح فيه
  2. رفع الكفاءة الاكاديمية والبحثية والوظيفية لأعضاء هيئة التدريس من خلال تطوير عمل اللجان العلمية والارشادية
  3. اقامة مؤتمرات وندوات توعوية ودورات وورش عمل لترسيخ المبادئ الارشادية والتربوية والاكاديمية داخل المؤسسة التعليمية ونشر الوعي الثقافي والتربوي وثقافة الصحة النفسية لعناصر المنظومة التعليمية ( التدريسي ، الطالب الجامعي ، الاداري
  4. تحسين العملية التعليمية والتربوية من خلال جعل البيئة الجامعية جاذبا وميسرا للتعليم لا محبطا او معيقا بل يشبع فيه المتعلم حاجاته ويواجه مشكلاته ويحقق ذاته .
  5. العمل على تعزيز السلوكيات الاكاديمية السليمة واكساب الفرد ( عناصر المنظومة التعليمية ) مهارة الضبط والتوجيه الذاتي والتي تعني الوصول به الى درجة من الوعي بذاته وامكاناته وفهمه لظروفه ومحيطه من اجل توفير حالة من التوازن والتكامل في ادارة المسيرة التعليمية ومساعدته في التعامل مع اي ضغوط قد تؤثر غلى سلوكه الشخصي
  6. العمل عل عقد لقاءات مشتركة بين منتسبي المؤسسة التعليمية بجميع مستوياتهم العلمية والادارية ( عناصر المنظومة التعليمية ) من تدريسيين وطلبة وعاملين لتعزيز العمل على ضرورة اتباع الاسلوب الاكاديمي والمهني في التعامل اثناء التواجد في المؤسسات التعليمية لأداء مهامهم كل بحسب دوره في دفع عجلة التقدم العلمي ولغرض رسم صورة اكاديمية جامعية تربوية متميزة
  7. استقبال الاستفسارات والاستشارات النفسية التي تطرحها الطالبة الجامعية وايجاد الحلول المناسبة لها
  8. حث العاملين في المؤسسة التعليمية على التعاون فيما بينهم لتذليل الصعوبات المهنية .
  9. اشراك الطالبات في الانشطة التي تقيمها وحدات الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الكليات كالمؤتمرات والندوات والمحاضرات
  10. الاسهام في اعداد الملصقات واللوحات الجدارية واصدار النشرات الارشادية والتوعوية التي تنمي وعي الطالبة الجامعية وتحسن سلوكها حتى لا تقع فريسة للاضطرابات او الامراض النفسية والاجتماعية وغيرها
  11. تقديم العون والمساعدة ومشاركة الباحثين في اجراء البحوث والدراسات التي تتناول المشكلات النفسية والاجتماعية ومعالجتها عند الطالبات ووضع المقترحات والتوصيات لتطوير العملية الارشادية النفسية والتربوية

نشاطات وحدة الارشاد النفسي والتربوي