5 أكتوبر، 2023

مناقشة اطروحة دكتوراه قسم علوم الرياضيات للطالب زيدون شامل هاشم محمد سليم

مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية علوم الحاسوب والرياضيات – قسم علوم الرياضيات  بعنوان :

تصميم أنظمة عالية الابعاد مع جواذب متعددة وتطبيقاتها

نوقشت في قاعة المناقشة بكلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الموصل يوم الاربعاء الموافق 4-10-2023

اطروحة دكتوراه للطالب زيدون شامل هاشم محمد سليم وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور سعد فوزي جاسم .

تلعب الأنظمة الديناميكية غير الخطية عالية الابعاد دوراً مهماً في تطوير وترقية العديد من التطبيقات المعاصرة خصوصاً في المجالات الهندسية وتأمين الاتصالات، لما تبديه هذه الأنظمة من سلوكيات معقدة لا يمكن التنبؤ بها.

في هذه الدراسة، تم توليد مجموعتين من الأنظمة الديناميكية شديدة الاضطراب، تتضمن المجموعة الأولى توسيع نظام سداسي الابعاد مشتقاً من نظام لورينز خماسي الابعاد، بينما تتضمن المجموعة الثانية تصميمًا متسلسلًا للتحكم من نظام ليو الفوضوي ثلاثي الأبعاد إلى نظام تشعبي بسيط سباعي الأبعاد باستخدام استراتيجية التغذية الراجعة ودمجها مع طريقة الاقتران. قد تمت مناقشة أبرز الخصائص الديناميكية لهذه الأنظمة، والتي تشمل: نقاط الاتزان، الاستقرارية، أسية وبعد ليبانوف، فضاء الطور ومفهوم التعايش. فضلاً عن تصنيف طبيعة هذه الأنظمة من حيث كونها أنظمة تبددية او محافظة بالاعتماد على بعض معلمات هذه الأنظمة.

تم تقييم كفاءة هذه الأنظمة المقترحة من خلال التطبيقات الهندسية الملموسة على النحو الاتي:

  • المجموعة الأولى: تم تطبيق النظام السداسي المقترح في هذه المجموعة للتحكم في اليد الألية بواسطة وحدة قياس القصور الذاتي (IMU)، يعتمد مبدأ عمل هذه الوحدة على قياس درجة انحراف المستشعر من خلال استخدام مقياس التسارع (ACC) ثلاثي المحاور, تكمن مشكلة الباحثين في هذا المجال هي تحديد الموضع الاولي (الموضع الصفري) التي تواجه حساس (IMU) وتقليل تأثير انحراف قرأة المستشعر بسبب المستشعر نفسه او تغيير طريقة الاستخدام، وتمت معالجة هذه المشكلة بالاعتماد على مجموعة الحلول لمعادلات النظام الديناميكي التي تمكن النظام من تعيين النقطة الأولية وبالتالي تحديد موضع مقياس التسارع (الموقع الصفري) وتحقيق اربع حركات مختلفة على اليد الالية.
  • المجموعة الثانية: تم تصميم وتنفيذ دوائر الكترونية مكافئة للأنظمة المقترحة في هذه المجموعة، أظهرت مقارنة النتائج التي تم الحصول عليها عبر قارئ الذبذبات بواسطة برنامج (NI Multisim 14) مع نتائج المحاكاة العددية في برنامج (MATLAB R2021a) فعالية هذه الأنظمة المقترحة.

اخيراً، تم التأكد من صحة النتائج التحليلية من خلال تطابقها مع المحاكاة العددية باستخدام خوارزمية الذئب (Wolf Algorithm) مع برنامج (MATLAB R2021a).

 

ترأس لجنة المناقشة أ.د. عبدالغفور جاسم سالم  . وعضوية كل من  :

ا.د. محمد شامي حسو – جامعة كوية – كلية العلوم والصحة .

ا.م.د. ثار يونس ذنون .

ا.م.د احمد محمد جمعة .

ا.م.د. لمياء حازم سعدون .

وبعضوية  واشراف ا.م.د. سعد فوزي جاسم  .

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر