6 نوفمبر، 2022

التحري عن التلوث بالأحياء المجهرية في المياه وترسباتها باستخدام الدلائل الوراثية…

باشراف الاستاذ المساعد الدكتور محمد إبراهيم خليل والاستاذ المساعد الدكتورة غيداء صلاح حسين ناقشت كلية علوم البيئة وتقاناتها صباح اليوم الاحد 6 تشرين الثاني 2022 رسالة الماجستير للطالب مثنى وعد محمد علي والموسومة “التحري عن التلوث بالأحياء المجهرية في المياه وترسباتها باستخدام الدلائل الوراثية”.
هدفت الدراسة الى إستخدام طريقة Metagenomic PCR لتشخيص الكائنات الموجودة في خزانات المياه أو اثارها، فهي حساسة لأي أثر للمادة الوراثية. كما تطرقت الدراسة الى الكشف عن التلوث البايولوجي بواسطة التشخيص المظهري والتحري عن العناصر الثقيلة في الترسبات الطينية لخزانات مياه الشرب في المنازل. بالاضافة الى دراسة بعض الصفات الفيزيائية والكيميائية المؤثرة على مياه الشرب واجراء مقارنة بين نتائج الفحص المظهري والفحص الجزيئي.
ترأس لجنة المناقشة أ.د محمود اسماعيل محمد وعضوية كل ا.م.د معن حسن صالح و م.د شيماء خليل عبدالله وعضوية واشراف أ.م .د محمد إبراهيم خليل وأ.م.د غيداء صلاح حسين.اظهرت النتائج وجود عدة اجناس من الطحالب تعود للصنف inoflagellate المنتج للسموم احد هذه الاجناس سجل لاول مرة في المركز العالمي للتقنيات الحيوية (NCBI)، وكذلك، وجود عدة اجناس من الفطريات واحد هذه الاجناس سجل لاول مرة في المركز العالمي للتقنيات الحيوية (NCBI)
والكشف عن وجود قطعة جينية محتمل انها منتجة للسموم سجلت لاول مرة في المركز العالمي للتقنيات الحيوية (NCBI).وتوصلت الدراسة الى ان استخدام تقنية الـ Metagenomic PCR من اهم التقنيات في التحري عن التلوث البايولوجي في المياه لانها حساسة لأي أثر للمادة الوراثية.شعبة الاعلام والعلاقات العامة

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر