شعبة النظم المحوسبة

وتختص بكل ما يتعلق باستخدام تقنية المعلومات والاتصالات في الإجراءات والخدمات المكتبية وتشمل :
1- وحدة البحوث .
2- وحدة المكتبة الالكترونية .
3- وحدة الرسائل و الاطاريح الالكترونية .
4- وحدة استشارة وصيانة الحاسوب .
5-وحدة موقع المكتبة على الانترنت .

1- وحدة البحوث

تأسست هذه الوحدة في عام 1986 وكانت تعنى بتقديم خدمات المعلومات و يقصد بخدمات المعلومات، هي ذلك النوع من الخدمات التي تهتم اهتماماً مباشراً بمساعدة المستفيد في الحصول على المعلومات ، فمساعدة المستفيد على التعرف على أماكن أوعية المعلومات التي يريدها هي خدمة معلومات ، وتعريف المستفيد كيفية استخدام الفهارس والكشافات والببليوغرافيات هي خدمة معلومات تسمى بخدمة الإرشاد والتوجيه ، وتقديم الإجابات الصحيحة للمستفيد الذي يحتاج إلى حل مشكلة أو سؤال في الحال هي خدمة معلومات، ومساعدة المستفيدين في التعرف على بعض المراجع الأساسية في موضوع ما أو تعريفه بوسيلة استخدام مرجع بالذات للوصول إلى إجابة استفسار أو حلاً لمشكلة بحث أو استكماله هي خدمة معلومات. كما  توفر للباحثين مصادر البحوث الورقية كالكشافات والمستخلصات في مختلف المجالات العلمية والإنسانية ، كما تقوم بمشروع الإحاطة الجارية وذلك عن طريق إصدار نشرة جديد المكتبة لتوعية مجتمع الجامعة بكل ما يصل إلى المكتبة من كتب أو دوريات أو قواعد معلومات أو أية أوعية معلومات أخرى .
كما أخذت هذه الشعبة على عاتقها مهمة مراسلة مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية العراقية والعربية والأجنبية لغرض الحصول على كل ما يحتاجه الباحثين والمستفيدين أو كل ما تراه شعبة النظم المحوسبة مهم ومطلوب اقتناؤه ومن مختلف أشكال أوعية المعلومات من كتب وغير الكتب .
2- وحدة المكتبة الالكترونية
وهو قسم يهتم بتوفير العلوم والمعارف على هيئة بيانات رقمية تمثل صورة المحتوى الورقي للكتاب أو البحث التي ليس من السهل الحصول عليها؛ نظرا لعدم توفرها أو لغلاء أسعارها في أحيان كثيرة. كما أن وسيلة النشر الرقمية باتت من السبل المعتمدة في نشر المعلوماتية نظرا للسرعة والتوسع والشمول الذي تمتاز به . تهدف المكتبة الالكترونية إلى المساهمة في تقديم المساعدة للطلبة الذين يسعون للحصول على المستجدات المعرفية فيما يتعلق بالكتب والبحوث العلمية والأدبية وبمختلف المواضيع والاختصاصات . وعلى هذا جرى إنشاء المكتبة الالكترونية ابتداءا وبأدوات وآليات بسيطة تطورت وتوسعت مع مرور الزمن وتزايد الخبرة والفهم لمعطياتها العلمية والثقافية فنمت كما تنمو الروضة اليانعة وهي تسقى بغيث السحب. ولقد حقق كادر المكتبة الالكترونية إنجازات باهرة وفي ظروف وإمكانيات أدنى بكثير من الطموح الذي كان الهدف من إنشائها . تقوم البنية التنظيمية للمكتبة الالكترونية على تقسيم أنواع المستندات كل حسب نوع البيانات المحتواة فيها كـ (WORD,PDF,HTML,DJVU,E.BOOK) ومن ثَّم منحها أرقاما تصنيفية ليتم إضافة عناوينها إلى الدليل الخاص بالمكتبة الالكترونية وكلٌ حسبَ اختصاصِه؛ ليسهل على طالبها الحصول عليها بالبحث عنها في الدليل وفقا للموضوع أولا ثم العنوان ثانيا أو المؤلف إذا ما توافر وجوده . وقد تم تحميل الآلاف من هذه المواد العلمية والأدبية وفي شتى الاختصاصات كالسياسة والاقتصاد والجغرافية والزراعة والطب والهندسة والعلوم والاداب بكافة انواعها ومن مواقع ومكتبات عالمية متنوعة منها العربية والأجنبية وباستخدام برامج خاصة تفي بهذا الغرض. ووضعت على قاعدة البيانات فهي متوفرة بمادتها وعناوينها؛ ولا يحتاج الطالب إلى الاتصال بالشبكة العنكبوتية كي يحصل عليها . وتقوم المكتبة الالكترونية بإعارة الكتب والبحوث إعارة غير مرجوعة بمعنى انها تصبح محمولة على القرص المكتنز (CD) الخاص بالباحث . وللمكتبة الالكترونية صلات ترابطية مع بعض قواعد البيانات العالمية حيث تقوم بتنزيل البيانات منها أو إرشاد الباحث أو الطالب على كيفية استخدامها . وللمزيد من معرفة إمكانيات المكتبة وطرق الاستفادة منها يرجى زيارتها في موقعها في المكتبة المركزية قسم المكتبة الالكترونية.

 

3-وحدة الرسائل و الاطاريح الالكترونية
تضم الوحدة الرسائل والأطاريح الالكترونية ( الماجستير والدكتوراة ) المنجزة في جامعة الموصل والجامعات العراقية المحملة على أقراص ليزرية ( CD ) واعداد فهارس محوسبة لها ، ليتسنى لطلبة الدراسات العليا والباحثين والتدريسيين وطلبة الدراسات الاولية ( المرحلة الرابعة ) الاستفادة منها .
كذلك تقوم الوحدة بإصدار نشرة مستخلصات الرسائل والاطاريح الالكترونية بشكل نصف سنوي وتوزيعها على الجامعات العراقية .

 

4- وحدة استشارة وصيانة الحاسوب
تختص بالامور المتعلقة بصيانة اجهزة الحاسبات والطابعات الموجودة في المكتبة وكذلك متابعة عمل شبكة الانترنيت

 

5- وحدة موقع المكتبة على الانترنت
عمل هذه الوحدة نشر كل مايتعلق بالامور الفنية والنشاطات التي تقوم بها المكتبة عن طريق عضو ارتباط (مخول ) الموقع الالكتروني للمكتبة