الرؤية والرسالة والاهداف

رؤية المركز:
الاكتفاء الذاتي للعراق من الموارد المائية المتاحة والمحافظة عليها وتطويرها عن طريق تقييم المشاريع المائية الحالية كالسدود ومشاريع الري والمياه الجوفية، ووضع الخطط المستقبلية لإدارة العجز الكمي والنوعي في المياه واستثمارها وترشيد استهلاكها ردا على الشحة المائية الناتجة عن التغيرات المناخية وسياسة الدول المتشاطئة مع العراق.

رسالة المركز:
1. تهيئة كوادر علمية بحثية متخصصة في مجالات السدود والموارد المائية واستكمال البنية التحتية من الاجهزة والمعدات والمستلزمات الضرورية لعمل المركز لغرض المساهمة الفاعلة في إدارة الموارد المائية ووضع الحلول للمشاكل التي تواجه المشاريع المنفذة.
2. وضع إستراتيجيات واضحة لقطاعات السدود والموارد المائية تأخذ بنظر الاعتبار التغيرات المناخية وعلاقات الدول المتشاطئة وسياسة استثمار وإدارة الموارد المائية وعلى مديات قريبة وبعيدة الأجل.
3. توظيف البحوث التي تتضمن الخطط البحثية السنوية للمركز في اختصاصات ذات العلاقة في السدود والموارد المائية وفق الحاجات المستقبلية وتقييم ومعالجة بعض المشاكل والمعوقات المرحلية.
4. الانفتاح على دوائر وقطاعات الدولة ذات العلاقة والمساهمة في دراسة مشاكلها ووضع الحلول الناجعة لها تحت مفهوم" تعاون الجامعة مع المجتمع”.

أهداف المركز:
1. القيام بالبحوث التي تهدف إلى الاستخدام الكفوء والرشيد للموارد المائية واستنباط البدائل لتنميتها وتطويرها وتنفيذ البحوث المتعلقة بالسدود بما فيها الدراسات الهندسية والجيوتكنيكة والجيولوجية. فضلا عن التعاون مع الأقسام العلمية المناظرة في الكليات ومع مؤسسات الدولة المعنية باختصاص المركز في تنفيذ وتحقيق خططه العلمية السنوية.
2. القيام بتنفيذ الدراسات والاستشارات ذات العلاقة بتنمية الموارد المائية لمؤسسات الدولة وصولاً إلى حل المشاكل التي تعاني منها هذه الدوائر ومن خلال فرق علمية متخصصة تشكل لهذا الغرض في المركز.
3. إلقاء المحاضرات والتدريس في مختلف أقسام الكليات في الجامعة وحسب الاختصاصات العلمية للمنتسبين والإشراف على طلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) في الأقسام ذات العلاقة بتخصصاتهم العلمية, إذ تشكل عملية التدريس تواصل منتسبو المركز مع المجالات التعليمية والتدريسية والتدريبية لطلبة الجامعة. وتنعكس الخبرة العلمية والعملية للباحث التدريسي على إغناء المواضيع العلمية التي يقوم بتدريسها لطلبة الدراسات الأولية والعليا.
4. تنظيم المؤتمرات العلمية الدورية والندوات التخصصية بمجالات السدود والموارد المائية. التي يتم خلالها طرح البحوث التي تختص بإدارة وتصميم ومعالجة المشاكل للمنظومات الهيدروليكية والاستغلال الأمثل للموارد المائية السطحية منها والجوفية والإفادة من الاختصاصات العلمية المساعدة ذات العلاقة بالسدود والموارد المائية. و تحرص إدارة المركز على دعوة الخبراء والمختصين والباحثين في هذا المجال لمناقشة الأفكار والبحوث التي تهدف إلى تحسين ورفع كفاءة أداء هذه المنظومات.
5. بناء قاعدة بيانات رصينة تكون الاساس في نهضة حقيقية للبحث العلمي في مجالات الموارد المائية التي تعتمد بالأساس على توثيق المعلومات والاحصاءات والبيانات التي تخص الموارد المائية والتخصصات العلمية للكادر البحثي في المركز.
6. عقد سلسلة من الحلقات النقاشية السنوية التي تتناول البحوث المدرجة في خطة المركز العلمية بهدف مناقشة الأهداف والنتائج التي تناولها الباحث لإنجاز بحوث متخصصة ورصينة علمياً. فضلاً عن طرح الأفكار والمواضيع العلمية المختلفة.
7. المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية القطرية (التي تقيمها جامعة الموصل أو الجامعات العراقية أو الدوائر البحثية في وزارات الدولة) والإقليمية والدولية.
8. فتح دورات تطويرية لمنتسبي المركز ودوائر الدولة ذات العلاقة حول استخدام أنظمة الحاسوب المتعلقة بالموديلات الرياضية والحاسوبية الخاصة بالموارد المائية السطحية منها والجوفية.
9. تطوير الكوادر العلمية في المركز من خلال التدريب في دورات تخصصية وورش عمل وحلقات نقاشية داخل وخارج العراق.
10. المشاركة في اللجان العلمية والفنية في الجامعة أو المحافظة أو الوزارات ذات العلاقة وتقديم الاستشارات العلمية ضمن تعزيز ”دور الجامعة في المجتمع“.
11. تدريب الطلبة في الصفوف غير المنتهية على مختلف الفعاليات الأكاديمية ذات العلاقة بتخصصاتهم وضمن السياق الجامعي المعمول به سنويا ويتناول التدريب محاضرات نظرية وعملية من قبل عدد من الباحثين المتخصصين في تلك المجالات.
12. مواكبة التعريف بنشاطات المركز من خلال إصدار مجلدات البحوث والمشاريع المنجزة والنشرات العلمية وكراسات النشاطات.