كلمة مدير المركز

يعد مركز بحوث السدود والموارد المائية من المراكز العلمية الفاعلة في جامعة الموصل، من خلال العطاء العلمي في تنفيذ البحوث والدراسات والمشاريع وإعداد التقارير العلمية المتخصصة في مجالات السدود والموارد المائية والجيوتكنيكية وتنفيذ الموديلات الرياضية
والهيدروليكية والحاسوبية لمشاريع الموارد المائية والسدود وإجراء الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية والجيوتكنيكية المطلوبة، ولاسيما بعد أن توسعت دائرة عمل المركز لتشمل الموارد المائية والمنظومات الهيدروليكية في العراق عموما. ويقوم المركز بتقديم الاستشارات العلمية للقطاعين العام والخاص في الجوانب ذات العلاقة بالموارد المائية واستثمار الموارد الطبيعية.
تنجز البحوث المتعلقة بالسدود والموارد المائية والجيوتكنيك في المركز وفق المنهجية العلمية والرؤية واستراتيجية المركز التي تتميز بالمردود الايجابي للمجتمع ومؤسساته على الصعيد الفني والاقتصادي. إن تطوير منهجية البحث العلمي لدى الباحثين والارتقاء بالبحوث الى مستويات علمية جيدة انعكست من خلال قبول البحوث للنشر في المجلات العلمية الرصينة سواء داخل العراق او المجلات الصادرة من جامعات او مؤسسات علمية عربية او من دور نشر عالمية. ونال البعض منهم جوائز تكريمية متميزة جراء نشر بحوثهم في مجلات عربية وعالمية رصينة.
نفذ المركز العديد من الدراسات والمشاريع والتقارير العلمية لدوائر الدولة والقطاع الخاص من خلال فرق بحثية بحسب الاختصاص الملائم، وقد نالت استحسان الجهات المستفيدة التي عبر عنها بكتب الشكر والتقدير والتكريمات من قبل السادة الوزراء ورؤساء الجامعات والمحافظون والمدراء العامون.
سعى المركز ومنذ تأسيسه على عقد المؤتمرات العلمية والندوات التخصصية بهدف تنمية البحث العلمي ضمن أفكار ومنهجيات علمية تواكب المفاهيم المطروحة على مستوى العالم من جهة وتلبية حاجات العراق في تقييم الواقع المائي والتنمية المائية المستدامة واستخدامات التقنيات الحديثة على صعيد الأجهزة والمعدات والمنهجيات والبرمجيات.
إن الخبرات العلمية والعملية للباحثين في المركز أتاحت الفرصة للمشاركة في اللجان الفنية المشكلة على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الموارد المائية التي تخص مجال السدود والموارد المائية او عمل المراكز البحثية او بلجان تطوير البحث العلمي في العراق ورسم السياسات الهندسية للبحث العلمي، او على مستوى المحافظة التي تهتم بتقديم الخدمات والاستشارات العلمية التي تعالج جوانب مختلفة وحسب تخصص اللجنة، او المشاركة في اللجان على مستوى دوائر الدولة ذات العلاقة بالموارد المائية وبحسب التخصص. يقدم الباحثون من خلال هذه المشاركات إمكانياتهم العلمية والعملية بهدف خدمة المجتمع.
يرتبط المركز من خلال اللجنة الهندسية التابعة لهيئة البحث العلمي والتي كان يرأسها مدير المركز بعلاقات مع مراكز البحوث في الجامعات العراقية ذات الطابع الهندسي ويتم من خلال اللجنة تنسيق العمل بين هذه المراكز بما يخص تنفيذ البحوث التي تخدم المجتمع وتحقق التنمية المستدامة. كما يرتبط المركز مع مراكز البحث العلمي على المستوى العربي من خلال رابطة بحوث المياه العربية المشكلة حديثا عام 2011، إذ شارك مدير المركز ممثلا عن الجانب العراق في الاجتماع التأسيسي للرابطة التي مقرها السودان.
سعى المركز الى تعزيز العلاقات العلمية والبحثية مع منظمات عالمية منها منظمة سيدا السويدية للتنمية (برنامج التدريب العالمي حول موضوع التنمية الإقليمية للدول المتشاطئة في حوض نهري دجلة والفرات) والتي تبحث في القوانين الدولية للأنهار بين الدول المتشاطئة والتي مقرها في السويد والاردن من خلال لقاءآت دورية سنوية يشارك بها باحثون مختصون من المركز. وشارك مركزنا بالعديد من الزيارات الدورية لمنظمة داد الألمانية من قبل باحثون مختصون من مركزنا ولغاية عام 2010. كما ساهم مركزنا في عضوية المنظمة العربية للعلوم والتكنولوجيا والتي مقرها في دبي والتي تختص بتقديم مقترحات المشاريع البحثية المشتركة وبشكل دوري سنوي منذ عام 2005.
شجعت ادارة المركز المنتسبين للحصول على قبول من الجامعات الأجنبية في ألمانيا وفرنسا وكندا وتركيا واستراليا لتفرغ الباحث علميا في تلك الجامعات، أما من خلال انجاز بحث أو الاستفادة من التقنيات العلمية والتدريب على الأجهزة الحديثة في مجال اختصاصات المركز. كما يقوم الكادر البحثي بالأنشطة العلمية المتمثلة بمهام التدريس في الأقسام العلمية والأشراف على الدراسات العليا بحسب الاختصاصات العلمية، وتقييم الرسائل والأطاريح والبحوث العلمية لأغراض الترقية والنشر والتعضيد والمشاركة بلجان مناقشة رسائل وأطاريح طلبة الدراسات العليا، والمشاركة بالمؤتمرات والندوات العلمية داخل وخارج العراق بصفة مشاركة ببحوث علمية او بوسترات او حضور، وتقديم السيمنارات العلمية والحلقات النقاشية، والمشاركة في عدة لجان علمية في مجال السدود والموارد المائية. وبهدف ديمومة تطوير الكادر العلمي في المركز فقد ساهم بعض المنتسبين في زمالات ودورات تطويرية علمية داخل وخارج القطر. وحضور العديد من المؤتمرات الدولية في الدول العربية والأجنبية مثل الأردن والسعودية ومصر وسوريا والمغرب والسودان والأمارات وتركيا وانكلترا والسويد والبرازيل وماليزيا وذلك بتقديم البحوث والبوسترات خلال هذه المؤتمرات والندوات وتوثيق العلاقات مع الجهات والشخصيات العلمية.

ان كادر المركز أصبح مؤهلا لإبداء الرأي في مجال إدارة الموارد المائية على ضوء المعرفة العلمية والفنية المكتسبة وخاصة في ظروف إعادة بناء البنية التحتية، فضلا عن تأهيل كادره لإدارة أزمة المياه مع الدول المتشاطئة لحوضي دجلة والفرات. وانعكست جهود الباحثين على اكتساب المركز السمعة العلمية الطيبة بين المراكز البحثية في العراق، وحصوله على مراكز متقدمة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لعدة سنوات. فضلا عن حصول الباحثين على جوائز تكريمية على المستوى العربي والمحلي جراء النشر في المجلات العلمية العالمية والمشاركة في المؤتمرات الدولية.
يتم التقييم الذاتي للمركز وفق معايير اتحاد الجامعات العربية والذي يتضمن مجمل الإجراءات والتقويمات التي تقيم عمل المركز استنادا الى معايير ضمان الجودة والاعتماد لغرض الارتقاء بالواقع الأكاديمي والتنظيمي والإداري من خلال تشخيص درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المركز وبين معايير الجودة والاعتمادية بهدف الانطلاق لبناء وتنفيذ خطط التطوير المستمر لتحقيق متطلبات تلك المعايير.