قسم الموارد المائية

قسم الموارد المائية
يهتم القسم بإنجاز البحوث العلمية التي تعنى بدراسة سبل إدارة وتطوير الموارد المائية، فضلاً عن إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بتشغيل السدود والخزانات وتشخيص المشاكل والمعوقات الناجمة عن تشغيل المنشآت والمنظومات المائية، ودراسة نوعية المياه والرسوبيات وتوزيعها ضمن الأنهار والبحيرات ودراسة حركة المياه الجوفية كماً ونوعاً وتوزيعاً فضلا عن إجراء بحوث الري والبزل ومنظومات الري الحديثة وإعداد الدراسات الهيدرولوجية للمشاريع المقدمة من دوائر الدولة. وتقديم عدد كبير من الاستشارات العلمية والمشاركة باللجان العلمية على مستوى الوزارة والجامعة.

ومن ابرز مهامه:
1- إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بتشغيل السدود والخزانات وتشخيص المشاكل والمعوقات الناجمة عن تشغيل المنشأة والمنظومات المائية.
2- دراسة سبل إدارة وتطوير الموارد المائية.
3- دراسة المياه السطحية والجوفية كما ونوعا وتوزيع الرسوبيات ضمن الأنهار والبحيرات.
4- إجراء بحوث الري والبزل ومنظومات الري الحديثة.
5- دراسة تعرية ضفاف البحيرات والأنهار ودراسة الموديلات الرياضية (الهيدروليكية والهيدرولوجية).
6- المشاركة بتدريس طلبة الدراسات الأولية والإشراف على طلبة الدراسات العليا في الأقسام العلمية ذات العلاقة.
7- تنفيذ عدد من الأنشطة العلمية المتضمنة تقييم البحوث لأغراض الترقية والنشر والتعضيد والمشاركة بالمؤتمرات والندوات العلمية داخل وخارج العراق ولجان مناقشة طلبة الدراسات العليا.
8- الاشتراك بالدورات التطويرية التخصصية داخل وخارج العراق.
9- التعاون مع المؤسسات البحثية ذات العلاقة والمؤسسات العلمية الأخرى.

يضم القسم الاختصاصات العلمية في مجال الهيدروجيولوجي والهيدرولوجي والهيدروليك والري والبزل وتجدر الإشارة إلى إن عمل كوادر الأقسام عادة ما تكون متداخلة بين الباحثين على صعيد انجاز البحوث والمشاريع والدراسات العلمية.