قسم السدود والجيوتكنيك

قسم السدود والجيوتكنيك
يهتم القسم بإجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بالسدود المقامة حالياً من النواحي الجيوتكنيكية، ودراسة تأثير عمليات تشغيل السدود على الواقع الجيولوجي للمنشآت والمنظومات المائية من النواحي الفنية المختلفة؛ كدراسة تأثيرات الهزات الأرضية الطبيعية والهزات الأرضية المحتثة التي يحدثها تلاطم موجات مياه خزن البحيرات على منشآت جسم السد، كما يهتم القسم بدراسة التكهفات التي تحدث نتيجة زيادة سرعة ذوبان صخور أسس السدود وما يتبع ذلك من معالجات تشخيصية واقتراح معالجات لتلك المشاكل. ومن المنظور الحالي للهندسة الجيولوجية يهتم القسم بإعداد الدراسات الأولية ومن ثم التفصيلية لمواقع السدود والخزانات المقترحة الإنشـاء مستقبلاً من ناحية صلاحية المواقع المقترحة للإنشاء وإعداد الدراسات التصميمية الأولية لها. وتقديم عدد كبير من الاستشارات العلمية والمشاركة باللجان العلمية على مستوى الوزارة والجامعة.

ومن ابرز مهامه:
1- إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بالسدود المقامة حاليا من النواحي الجيوتكنيكية ودراسة تأثير عملية تشغيل السدود على الواقع الجيولوجي للمنشأة والمنظومات المائية من النواحي الفنية المختلفة.
2- دراسة التكهفات وتحديد أماكن تسرب المياه تحت أكتاف السد التي تحدث نتيجة ذوبان صخور أسس السدود وتشخيص واقتراح المعالجات المناسبة.
3- إعداد الدراسات الأولية والتفصيلية لمواقع السدود والخزانات المقترحة الإنشاء مستقبلا من ناحية صلاحية المواقع المقترحة للإنشاء وإعداد الدراسات التصميمية الأولية لها.
4- تقديم الاستشارات ذات العلاقة بتنمية الموارد المائية لمؤسسات الدولة والقطاع الخاص لحل المشاكل والمعوقات في هذه الدوائر ومن خلال فرق علمية متخصصة تشكل لهذا الغرض في المركز.
5- العمل على إقامة تعاون مع المؤسسات البحثية ذات العلاقة والمؤسسات العلمية الأخرى خارج العراق.
6- القيام بالتدريس لطلبة الدراسات الأولية والإشراف على طلبة الدراسات العليا في الأقسام العلمية ذات العلاقة باختصاص المركز.
7- المشاركة بالفعاليات العلمية المختلفة كتقييم البحوث لأغراض الترقية والنشر والتعضيد والمشاركة بالمؤتمرات والندوات العلمية داخل وخارج العراق.
8- تطوير الكوادر العلمية من خلال الزمالات البحثية والدورات التطويرية داخل وخارج العراق.

يضم القسم الاختصاصات العلمية في مجال الرسوبيات والجيولوجيا الحقلية والمعادن والجيوكيمياء والجيوفيزياء والجيولوجيا الهندسية والجيولوجيا التركيبية والجيولوجيا الطباقية والجيوكيمياء البيئية وفيزياء التربة.