المؤتمر العلمي الدوري السابع

تاريخ المؤتمر: 24 – 25 تشرين الثاني 2010.شعار المؤتمر:
"استثمار الموارد المائية والطبيعية تجاه التحديات المستقبلية"اللجنة التحضيرية:
الأستاذ سالم قاسـم النقيب……………….. رئيس اللجنة
(مدير المركز)
الدكتور عادل علي بـلال………………………….. عضواً
(رئيس قسم الموارد المائية)
الدكتور نبيل حميد الصائغ…………………………. عضواً
(رئيس قسم السدود والجيوتكنيك)
الدكتور نبيل يوسف البنا…………………………… عضواً
الدكتور قتيبة توفيق اليوزبكي……………………… عضواً
الدكتور خليل ابراهيم عثمان………………………. عضواً
السيد يعرب ابراهيم سليمان…………………….. عضواً
الآنسة نضال عبد الهادي…………………………. عضواًمحاور المؤتمر:
قسمت البحوث المشاركة في المؤتمر ضمن المحاور التالية:
• الإدارة المثلى لاستثمار الموارد الطبيعية.
• الموارد المائية.
• السدود والجيوتكنيك.
• البيئة والتغيرات المناخيةأهداف المؤتمر:
1.استثمار المياه والموارد الطبيعية وكيفية تطويرها ومجال تطبيقاتها وفق منهجية علمية ترتكز على إستراتيجية البحث العلمي وتوظيف الأفكار والآراء العلمية في:
أ- دراسة هيدرولوجية المياه.
ب- تقييم نوعية المياه الجوفية.
ج- الملوثات المؤثرة على البيئة.
د- تأثير السدود والمنشآت الهيدروليكية على طبيعة الجريان في الأنهار.
2. طرح بحوث أكاديمية وتطبيقية ضمن الاختصاصات الجيولوجية المختلفة لبعض التكوينات المهمة ذات الاستخدامات المتعددة مثل الخزن الجوفي وبناء السدود وإنشاء أنفاق وقنوات الري ومجالات البناء.
3. توظيف المعلومات الفضائية لتقدير الحصاد المائي وتخمين موجة الفيضانات ومستوى مياه النهر في مدينة الموصل، على ضوء المعالجات الإحصائية والحاسوبية لبيانات التصاريف.كلمة مدير المركز:
أيها الحضور الكرام
تؤكد التقارير والمؤتمرات العالمية على أن الوطن العربي سيواجه كارثة " ندرة المياه الحادة " ونقص الغذاء ، حيث ستنخفض حصة الفرد السنوية من المياه إلى أقل من (500 م 3 / سنة ) أي أقل عشر مرات من المعدل العالمي الذي يتجاوز ( 6000 م 3 / سنوياً ) للفرد . إذ أن ثلثي المصادر المائية للوطن العربي تقع خارجه .
إن (13) دولة عربية هي من بين الدول التسع عشرة الأفقر بالمياه في العالم وأكدت التقارير أن العراق والسودان سيبقيان فوق خط " ندرة المياه " سنة (2015) وأن تغير المناخ سيزيد الأمر تعقيداً مع توقعات بقلة مياه الأمطار بحوالي (25% ) وزيادة التبخر في نفس الوقت بنسبة ( 25%) كذلك.
ونتمنى نحن هنا في العراق أن تصدق هذه التوقعات حول العراق والسودان حيث أننا الآن في (2010) نواجه أخطار عديدة محدقة بالمياه ليس من حيث الكمية فقط بل والنوعية كذلك . إذ أكدت إحدى الدراسات المشاركة في هذا المؤتمر على زيادة نسبة الملوحة وقلة الواردات المائية بشكل مخيف بحلول سنة (2027) في نهر دجلة وفي مدينة الموصل بالذات من حيث تأثير إنشاء سد أليسـو التركي والذي من المؤمل الانتهاء منه سنة (2013) وهو ليس ببعيد عنا ، أما إذا أخذنا ملوثات النهر القادمة من تركيا وفي العراق وتزايدها بعد بدء عمليات الاستثمار وفي مختلف النواحي سـتسـرع بالتأكيد من تردي نوعية المياه وسـتزيد الوضع سوءا .
ولا ننسى ونحن نعيش اليوم التأثير السلبي لمياه البزل الإيرانية والتي تصب في شط العرب والتي تتراوح نسبة الأملاح فيها بين ( 65000-70000) جزء بالمليون ، كما أن تغير مجرى نهر الكارون أدى إلى ارتفاع ملحوظ في نسبة الأملاح في شط العرب . وبعد هذا الاستعراض العام لبعض من وضعيات تردي نوعيات وكميات المياه في الوطن العربي والعراق يجب علينا القيام بدعم كبير لقطاع المياه وبالذات من قبل البرلمان الحالي ووضع تشريعات جديدة تتلاءم مع تطورات التردي الحالي والمستقبلي المتوقع . كما لا ننسى أن نؤكد على ضرورة إنشاء السد المقترح لحماية سد الموصل وتخصيص الميزانية الكافية له وإعطاؤه الأولوية لأهميته الإستراتيجية للسكان في مدينة الموصل والمدن والقرى الواقعة جنوبها والذي قد يمتد تأثيره لا سامح الله إلى العاصمة بغداد . كذلك فإن استكمال الأعمال في سد بادوش (المتوقف عن العمل حالياً ) الاحترازي يعد ضرورة ملحة للظرف الحالي ، كما أن إعداد خطط حول إمكانية الاستفادة من مياه البزل وإعادة تحليتها وتدويرها مرة أخرى لهو مطلب نسعى نحن هنا في جامعة الموصل إلى العمل عليه بحسب توجيه الوزارة ونسعى من خلال ذلك إلى التخلص من مياه البزل عن طريق تحليتها ومن ثم الاستفادة منها وهنا أود الإشارة إلى وضع ضوابط في مجالات استثمار الموارد المائية عموماً والطبيعية خصوصاً بحيث تلزم بالمعايير الدولية وتحفظ حق البلاد فيها أولاً وحق المستثمر ثانياً وليس العكس .
وأود في هذ1 المضمار أن أشير إلى المورد الثاني المساند للمياه السطحية وهو المياه الجوفية وضرورة وضع وتطبيق قوانين تحاسب التجاوز على الموارد المائية الجوفية من خلال حفر الآبار العشوائية والتي تؤثر على الخزانات الجوفية . هذا من ناحية ومن الناحية الأخرى فان حساب كميات المياه الجوفية المتوفرة لدينا والذي هو غير معروف لحد الآن يعد سبيلا مهما في محاكاة المخططين للسياسات المائية في العراق، وعليه أدعو من هذا المنبر جميع أصحاب العلاقة وفي الوزارات كافة أخذ الموضوع بجدية من خلال مشاريع دراسة كميات ونوعيات ومواقع المياه الجوفية الموجودة في العراق وتخصيص ميزانيات كافية لتغطية النفقات . إن الجامعة لهي المحرك الأساس في إدارة دولاب العلم والعمل وان التعاون بين الجامعة والمجتمع لهو مطلب أساس من مطالب جامعتنا التي تسعى دوماً لربط الجامعة بالمجتمع . وأن أملي كبير في هذا الحشد الواسع من المتخصصين في مجالات الموارد المائية للخروج بتوصيات يتم متابعتها من قبل الجامعة والوزارات ذات العلاقة كما حدث في مؤتمرنا العلمي الدوري السادس والذي أثمرت توصياته إلى تعزيز مكانة الأستاذ الجامعي وربطه بالدوائر ذات العلاقة .
كما أود أن أشكر الدعم المتواصل والدءوب للسيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أبي سعيد الديوه جي والذي له الفضل الكبير في الموافقة على التخصيصات المالية للمؤتمر .كما لا أنسى السادة مقيمي البحوث المشاركة في المؤتمر وملاحظاتهم السديدة وكذلك الجنود المجهولين من موظفي رئاسة الجامعة والتعاون الذي أبدوه خلال فترة التحضير للمؤتمر ، كما واحي الإخوة في إعلام الجامعة وخصوصاً الأخ الأستاذ الفاضل ثامر معيوف وفريق عمله الرائع والمتفاني في كل المؤتمرات والندوات التي تعقدها جامعتنا .
وفي الختام أود أن أثني على الدور الكبير والمتميز للجنة التحضيرية واللجان المساندة لها من السادة التدريسيين والمهندسين والموظفين في المركز كما أحي الجهد المبذول للجنة إعداد وقائع المؤتمر الذي أثمر عن إخراج وقائع المؤتمر بالشكل اللائق الذي بين أيديكم فحياهم الله وحياكم على حضوركم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالبحوث المشاركة:
1. تحليل خصائص السلاسل الزمنية للجريان لانهار الزاب الكبير والزاب الصغير و ديالى.
انس محمود محمد رشيد
2. تاثير فوالق والشقوق على منحنيات زمن – مسافة في المسح الزلزالي لانكساري.
نبيل حميد محمد الصائغ و بشار عزيز الجريسي
3. دور البزل في إزالة النترات من التربة في منطقة ربيعة، شمالي غربي العراق.
هدى هاشم بدر و قتيبة توفيق اليوزبكي
4. ايجاد افضل مقطع هيدروليكي للقناة الرئيسية في مشروع ري الجزيرة الشمالي (ربيعة).
سليمان داؤود جاسم الزبيدي
5. هايدروجيوفيزيائية تكوين الفتحة لمنطقة ألمشراق / شمال لعراق.
مروان متعب احمد و محمود سلمان احمد الفاضل
6. السياسات المائية التركية في الشرق الاوسط ،اهمية المياه في علاقة تركيا بالعراق وسوريا.
رواء زكي يونس
7. تحليل بيانات الامطار لمحطات القياس في العراق.
يونس نجيب سعيد
8. تقييم بعض مصادر المياه الجوفية في منطقة المحلبية غربي الموصل، شمالي العراق.
قتيبة توفيق اليوزبكي و نبيل يوسف البنا
9. تأثير زاوية البثق على زاوية النحر مؤخر الهدار القاتل.
تحسين علي جلميران
10. تصنيف الأراضي حسب ملائمتها للري
محمد عبد الفتاح الملاح و هدى هاشم بدر
11. تحليلات موفومترية للوديان الموجودة على الجانب الأيمن لنهر دجلة في مدينة الموصل وضواحيها.
نزار محمد سليم نعمان و هدير غازي محمد أديب
12. نمذجة غيض الماء في ترب مختلفة النسجة للمنطقة الشمالية باستخدام برنامج (Hydrus1D).
عصام محمود محمد وافتخار عبد الجواد و مزاحم محمود عبد
13. تنمية واستثمار الثروة السمكية في خزان سد الموصل/العراق.
زهير إبراهيم فتوحي و محمود احمد محمد
14. تقنية حيوية في خفض العناصر المغذية الذائبة بالمياه باستعمال نبات عدس الماء واستثمار كتلته الحية غذاءا للأسماك.
نضال تحسين طه
15. عزل وتشخيص السبحيات البرازية من مياه الشرب في محافظة نينوى ومقاومتها للمضادات الحيوية والكلور.
محسن أيوب عيسى العكيدي وأنغام جبار علوان العكيدي
16. تأثير التجوية على أحجار البناء المستخدمة في بعض المواقع الأثرية.
عزالدين صالح الجوادي ونبيل يوسف البنا وضياء غاوي
17. منظومة معالجة تنقية مياه نهر دجلة من الملوثات الجرثومية.
أسامة محمد مصطفى و ليث محمد الطعان وأميرة محمود الراوي18. Origin and Evolution of Seepages Downstream Haditha Dam Using Remote Sensing Data
Salim Q. Al-Naqib Hekmat S. Al-Daghastani
19. Sedimentary facies and depositional environment of Fat'ha Formation (Middle Miocene) in Shaikhan anticline, Northern Iraq
Ramzi Khder Al-Naser & Mohammed Waleed Saeed
20. The expected Impact of the Turkish Ilisu dam under construction upon Tigris river water quality
Salim Q. Al-Naqib, Muath H. Mustafa & Abdulmuhsin S. Shihabالتوصيات:
1- سن تشريعات وقوانين تتلاءم مع تطورات التردي الحالي والمستقبلي للمياه واستخدام جميع الوسائل الدبلوماسية لضمان حقوق العراق في حصصه المائية في نهري دجلة والفرات مع الدول المتشاطئة مع العراق.
2- التأكيد على إنشاء الستار الواقي المقترح لسد الموصل وذلك للتخلص من مشكلة التحشية وضمان تشغيل السد بطاقته القصوى وحماية السكان أسفل السد.
3- استكمال الأعمال الإنشائية في سد بادوش الاحترازي وإنشاء سدود صغيرة على الوديان لحجز مياه الأمطار وكذلك استكمال مشروع ري الجزيرة الشرقي والجنوبي.
4- إعداد خطط حول إمكانية الاستفادة من مياه البزل وإعادة تحليتها للاستفادة منها في الزراعة و التأكيد على معالجة مياه الصرف الصحي قبل تصريفها إلى النهر إضافة الى الاستفادة من النباتات المائية في معالجة المياه الملوثة.
5- وضع تشريعات للحفاظ على المياه الجوفية وعدم القيام بحفر الآبار العشوائية والتي تؤثر على مخزون المياه الجوفية.
6- وضع إستراتيجية متكاملة لدراسة كميات ونوعيات واحتياطيات المياه الجوفية في العراق.
7- الاهتمام بالإعلام المائي وتوعية المواطن للحفاظ على الثروة المائية من خلال ترشيد الاستهلاك.
8- ضرورة استخدام التقنيات الحديثة في عمليات الري التي تساعد على تقليل الهدر.
9- تطبيق القوانين التي تحد من التجاوز على أحواض الأنهار من خلال البناء والمقالع الغير مدروسة.
10- حث محطات التصفية على دراسة إمكانية استخدام النورة كمرحلة أولى للتصفية قبل الكلورة لأسباب صحية.
11- إدخال سلالم هجرة الأسماك في التصاميم المعتمدة في إنشاء السدود مستقبلاً.