الندوة العلمية الثانية

تاريخ الندوة: 6 نيسان 2009شعار الندوة:
"الكوارث وسبل إدارتها"اللجنة التحضيرية:
1. الأستاذ سالم قاسـم النقيب……………….. رئيس اللجنة
(مدير المركز)
2. الدكتور نبيل حميد الصائغ………………………. عضواً
(رئيس قسم السدود والجيوتكنيك)
3. الدكتور عادل علي بـلال……………………….. عضواً
(رئيس قسم الموارد المائية)
4. الدكتور قتيبة توفيق اليوزبكي………………….. عضواً
5. الدكتور خليل إبراهيم عثمان…………………… عضواً
6. الآنسة نضال عبد الهادي صالح……………… سكرتيراًمحاور الندوة:
تسلط الندوة الأضواء على الكوارث وأنواعها وآلية إدارة معركة الكارثة عبر المحاور التالية:
1. الكوارث وأنواعها.
2. الكوارث المتوقعة في العراق ووسائل تشخيصها.
3. آلية الاستعداد لمواجهة الكوارث.
4. معركة الكارثة والمواجهة.
5. آلية ما بعد الكوارث.أهداف الندوة:
تهدف الندوة إلى التعريف بأهمية دراسة الأخطار التي تحدث باستمرار من حولنا، والتي يمكن أن تتحول إلى كوارث مدمرة أو إلى أزمات خانقة، ومما يجب التنبيه إليه أن بلدنا ليس بمنأى ومعزل عن الكوارث. فما ينجم من أضرار ودمار عند حدوث أية كارثة لا سامح الله ستكون كبيرة بسبب الجهل بالتعامل معها، أو عدم التهيؤ لاستقبالها. ولهذا يجب التعرف على أنواع المخاطر المختلفة وتصنيفها ومتى يكون الحدث الطبيعي خطرا، وكيف يمكن أن يتحول الخطر إلى كارثة أو أزمة. ومتى ما عرفنا ذلك أمكننا عمل الاحتياطات والتدابير اللازمة للتعامل مع الكارثة بشكل أفضل وبما سيقلل بإذن الله تعالى من الخسائر البشرية والمادية. ولا يتم ذلك أيضا إلا بتضافر الجهود والتعاون بين جميع الجهات على مستوى الدولة ومؤسساتها وعلى صعيد الفرد والمجتمع.البحوث المشاركة:
1. كوارث انهيار السدود وإدارة مخاطرها
أ.م. ثائر محمود الطائي، مركز بحوث السدود والموارد المائية – جامعة الموصل
2. إنقاذ كوكب الأرض ـ حالة البيئة في العالم ـ الواقع … والآمال
أ.م. سعاد عبد عباوي، قسم الهندسة المدنية – كلية الهندسة – جامعة الموصل
3. المخاطر المهددة للبيئة وسبل تقديرها / أمثلة محلية
أ.م.د.سحر عبد قاسم1 أ.م.د.حكمت صبحي الداغستاني2 أ.د.سالم محمود الدباغ3
1 ، 3 قسم علوم الأرض / كلية العلوم / جامعة الموصل – 2 مركز التحسس النائي / جامعة الموصل
4. حوادث وانهيارات السدود بسبب التدمير المدبر
الخبير المهندس عبد الخالق ذنون ايوب، مدير مشروع سد الموصل
5. الهبوط الأرضي الناتج من سحب المياه الجوفية
د.عبدالوهاب أحمد علي، المديرية العامة للسدود والخزانات
6. التربة مورد طبيعي وحيوي يجب حمايته من التدهور
هدى هاشم بدر، يسرى طه عبد الباقي ، (مركز بحوث السدود والموارد المائية – جامعة الموصل)
7. سد اليسو
أ. سالم قاسم النقيب1 أ.د.معاذ حامد مصطفى2 أ.م.عبد المحسن شهاب3
1مدير مركز بحوث السدود والموارد المائية – جامعة الموصل
2 عميد كلية علوم البيئة وتقاناتها – جامعة الموصل
3 مركز بحوث البيئة والسيطرة على التلوث – جامعة الموصل
8. إدارة
أ.م.د.قتيبة توفيق اليوزبكي، مركز بحوث السدود والموارد المائية – جامعة الموصل

التوصيات:
بالنظر لما تحدثه الكوارث الطبيعية أو التي يكون الإنسان طرفا في إحداثها من دمار على نطاق المجتمع والبيئة وخاصة في بلدنا العراق ، مما يستدعي الاهتمام بإدارتها بشكل علمي صحيح ، لذا توصي الندوة العلمية الثانية لمركز بحوث السدود والموارد المائية والتي انعقدت تحت عنوان "الكوارث وسبل إدارتها " بما يلي:-
* ضرورة قيام وزارة البيئة عبر دوائرها في المحافظة بمتابعة نوعية مياه نهر دجلة ضمن المحافظة بالتعاون مع دوائر وزارة الصحة والتعليم العالي والموارد المائية ذات العلاقة للوقوف على مسببات تردي النوعية ومعالجة الإضرار ومحاسبة المخالفين من قبل الجهات ذات العلاقة.
* تفعيل دور وزارة الموارد المائية في إبرام اتفاقية حول تقاسم المياه (كماً ونوعاً) وفق القوانين الدولية وضمن المصلحة المشتركة للدول المتشاطئة.
* الاهتمام بصيانة وترميم المعالم التراثية في مدينة الموصل والتي تعرضت أجزاء كبيرة منها إلى التضرر وذلك حفاظاً عليها ونخص بالذكر منارة الحدباء وبعض الدور التراثية القديمة في المدينة.
* تشكيل لجان ضمن مؤسسات الدولة تأخذ على عاتقها تشخيص المخاطر الطبيعية والفنية وإعداد خطط وتأهيل وتدريب الكوادر المشرفة والمنفذة والطوعية لمواجهة هذه المخاطر وكل حسب تخصصه.
* حث مؤسسات الدولة المعنية (الإعلام والتربية والتعليم العالي) عمل برنامج توعية عامة حول أنواع الكوارث وطرق التعامل معها بالوسائل الإعلامية المسموعة والمقروءة والمرئية.
* تفعيل دور الرصد والمراقبة للمنشآت الضخمة الموجودة في القطر تحسبا لتعرضها إلى مخاطر قد تؤدي إلى كوارث محتملة ، مثل السدود والمصافي ومعامل البتروكيمياويات والمشراق والفوسفات ….الخ.
* السعي لإنشاء قاعدة معلومات في المحافظات عن المخاطر الطبيعية والفنية (التلوث البيئي) المتوقعة وتبويب البيانات والمعلومات لغرض تسهيل استخدامها عند وضع خطط إدارة الكوارث.
* الطلب من مجلس محافظة نينوى الموقر بمتابعة موضوع احتمالية تعرض سد الموصل إلى مشاكل فنية مفاجئة قد تؤدي إلى حدوث فيضان غير متوقع ، من خلال تشكيل لجنة فنية متخصصة من مديرية الدفاع المدني الموارد المائية وجامعة الموصل (مركز بحوث السدود والموارد المائية) ومؤسسات وزارة الداخلية في المحافظة ذات العلاقة.
* تحديد مصادر الملوثات من شأنها تخلق كارثة بيئية على مستوى سطح الأرض وباطنها وتؤثر سلبا على المياه الجوفية والأبنية والأخذ بنظر الاعتبار منها:-
1- منع طرح الفضلات والمخلفات الصلبة المنزلية والصناعية إلى النهر إلا بعد معالجتها والوصول بها إلى المحددات المعتمدة دوليا .
2- الإشراف المباشر على أعمال الطمر الصحي للفضلات الصلبة لتفادي نوضح محتوياتها من السوائل إلى المياه الجوفية .
3- وضع خطط مستقبلية لتحديد أماكن مناسبة للمواقع الصناعية التي لديها ملوثات هواء تتأثر باتجاهات الرياح السائدة لتفادي وصولها إلى المناطق السكنية في المدنية ونخص بالذكر صناعة الأسمنت والحي الصناعي والمنطقة الملوثة في الساحل الأيمن.
* اقتراح استحداث وزارة "إدارة الكوارث" تأخذ على عاتقها الإدارة والإعداد , للتحسب من الكوارث المحتملة الوقوع ومعالجة أثار الكوارث المستمرة سواء كانت كوارث طبيعية أو غير طبيعية .