الندوة العلمية الخامسة

شعار الندوة: تطوير الموارد المائية غرب الموصل.

تاريخ الندوة: 07/10/2013

محاور الندوة:

1. المياه السطحية.

2. المياه الجوفية.

3. حصاد المياه.

4. جيولوجيا غرب الموصل.

اهداف الندوة: تطوير الموارد المائية (المياه السطحية والجوفية) في منطقة غرب الموصل وكيفية استثمارها وفق منهجية علمية ترتكز على دراسات هيدرولوجية ونوعية المياه وطبيعة الملوثات المؤثرة على بيئة المنطقة، فضلا عن دراسة امكانية دراسة بعض المنشآت الهيدروليكية التي تؤمن حصاد المياه.

اللجنة التحضيريــة:

الدكتور عادل علي بـلال (رئيس قسم الموارد المائية) …………. رئيس اللجنة

الأستاذ الدكتور نبيل يوسف البنا…………………………………………. عضواً

الدكتور خليل ابراهيم عثمان …………………………………………….. عضواً

الدكتور علي محمد سليمان …………………………………………….. عضواً

الدكتور هدير غازي محمدأديب …………………………………………… عضواً

السيد يعرب ابراهيم سليمان (مسؤول الأعلام في المركز)…………… عضواً

السـت يسرى طه عبدالباقي ……………………………………………. عضواً

كلمة مدير المركز:

السيد رئيس جامعة الموصل المحترمالسادة أعضاء مجلس الجامعة المحترمونالسادة مدراء المراكز البحثية ومدراء الدوائر في محافظة نينوى المحترمونأيها العلماء الأجلاء – أيها الباحثون الكرام – السيدات والسادة الحضور الكرامالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهتأتي ندوتنا الخامسة هذه تحت عنوان : ( تطوير الموارد المائية غربي الموصل) ضمن سلسلة الندوات والمؤتمرات التي يقيمها المركز كل عام لغرض محاكاة التطورات المتلاحقة والمتغيرات المستمرة ضمن مواضيع الموارد المائية وتحدياتها المستقبلية.واليوم في هذه الندوة المباركة نناقش مواضيع متعددة ومهمة لمنطقة غربي نهر دجلة في محافظة نينوى حيث الشحة المائية على أشدها وزحف التصحر قد أجبر الكثير من سكانها على هجرها والنزوح الى المدينة مما يضيف أعباء كثيرة على أهل المدينة في الوقت الذي يخسر المواطن الناتج الزراعي المرتقب من منطقته. فكما يقال أن منطقة الجزيرة هي ( سلة خبز العراق ). ومن هنا فإن ندوتنا هذه ستناقش الواقع المائي لمنطقة غرب الموصل ضمن مجموعة من البحوث ذات محاور متعددة ومن أبرزها موضوع الجدوى الهيدرولوجية والجيولوجية لحصاد المياه ضمن إنشاء مجموعة من السدود على الوديان الكبيرة في المنطقة . وموضوع دراسة تقليل فواقد التبخر للموارد المائية السطحية في البحيرات وكذلك دراسة المياه الجوفية وتأثيرات تغير المناخ وتحليل فترات الجفاف ، فضلاً عن مناقشة بعض المشاريع المائية القائمة والتي تحت الإنشاء . ولا بد لنا من معرفة المخزون الجوفي للمياه وهو الاحتياطي المائي للمنطقة وتقييمه وتصنيف نوعياته وأعماق خزاناته الجوفية ، وامكانية دراسة الموازنة المائية لمنطقة غرب الموصل . نؤكد في هذا الصدد الكفاءة العلمية المتوفرة والمتنوعة في مركزنا والقدرة على القيام بمشاريع دراسية متنوعة للأغراض أعلاه والإشراف على تنفيذها وذلك لتحقيق هدف الجامعة في الولوج الى حاجة المجتمع وأعتقد أنه ليس هنالك حاجة أكثر من المياه. يمد المركز ذراعيه الى كافة دوائر الدولة ذات العلاقة للتعاون والمساعدة في تنفيذ دراسات واجراء تقييمات لمشاريع السدود والمياه والانهار والمياه الجوفية وذلك من خلال عقود آلية التعاون مع الجهات ذات العلاقة. أملي كبير في هذا الحشد العلمي المبارك لوضع مقترحات حلول جذرية لمشاكل المياه وتحدياتها. وفي الختام أتقدم بالشكر والتقدير الى راعي ندوتنا هذه السيد رئيس جامعة الموصل المحترم لدعمه المتواصل لغرض ابراز الواقع العلمي الحقيقي للجامعة وأتقدم بالشكر الجزيل الى السادة الباحثين المشاركين كما أشد على أيدي زملائي واخواني من الباحثين والتدريسيين وأعضاء اللجنة التحضيرية واللجان الفنية المصاحبة لها في المركز فهم الجنود المجهولون لما قدموه لإنجاح هذه التظاهرة العلمية واتقدم بالشكر والعرفان بالجميل الى كلية الهندسة على توفير القاعة والى السادة الاعلاميين الذين لهم الفضل الكبير في انجاح أعمال هذه الندوة المباركة وليسامحنا من فاتنا ذكره ومن الله التوفيق.

البحوث المشاركة:محاضرة الأفتتاح:

((الخصائص الهيدرومورفولوجية لنهر دجلة وتأثيرها على محطات الإسالة في مدينة الموصل)).د.خليل ابراهيم عثمان

1- تقليل فواقد التبخر من اسطح الخزانات المائية.د.عادل علي بلال – هدى هاشم بدر – نجلة يونس عبدالله

2- ايجاد الخصائص الهيدرولوجية والهيدرومورفولوجية لبعض الاودية غرب مدينة الموصل.د.اناهيد وعدالله دحام – ر.م. اقدم احمد علي الداؤود

3- حصاد مياه الامطار لوادي المر، محافظة نينوى، شمالي العراق.د. عادل علي بلال – السيدة يسرى طه عبدالباقي – السيد بشار منير الشكرجي

4- نموذج رياضي ثنائي الابعاد لمحاكاة مخطط الرسوبيات لوادي صودرة.السيد انس محمود محمد رشيد – السيد احسان فصيح حسن

5- حصاد المياه لثلاث وديان مختارة واستثمارها، شمال غربي العراق، محافظة نينوى.د. سالم احمد خضر فنوش

6- الخصائص النوعية للمياه الجوفية لمجموعة ابار في شمال تحدب سنجار وتمثيلها بخرائط باستخدام تقنية (GIS).د. صهيب حسن خضر – السيد محمد طاهر علي طاهر

7- التقييم الهيدروكيميائي لمياه وادي الشور شمالي العراق.د.قتيبة توفيق اليوزبكي – د. علي محمد سليمان

8- دراسة شبكات التصريف وعلاقتها بالظروف الجيولوجية لمناطق مختارة في شمال العراق باستخدام التقنيات الحديثة.السيد عامر عبدالرحيم محمد علي

التوصيات:بهدف تفعيل نتائج وتوصيات البحوث المشاركة، فقد أقرت لجنة التوصيات ما يلي:

1. تشجيع تبادل التعاون بين الدوائر ذات العلاقة في توفير المعلومات الخاصة بالموارد المائية وقواعد البيانات للباحثين والمختصين للقيام بالبحوث والدراسات، وتعميم تلك الدراسات خدمة للصالح العام.

2. تفعيل العمل بقوانين حماية حوض نهر دجلة والمياه الجوفية والحفاظ على البيئة من أضرار التجاوزات ومتابعتها من قبل الجهات التنفيذية المختصة.

3. تخصيص ميزانية من قبل الدوائر ذات العلاقة لأجراء دراسات تتعلق في استثمار المياه السطحية والجوفية للأغراض المختلفة (زراعية، صناعية ، سياحية ، الأستشفاء) وبالتعاون مع مركز بحوث السدود والموارد المائية.

4. اجراء دراسة شاملة للمناطق غرب الموصل لتحديد واقع المياه الجوفية من حيث الكمية والنوعية وحصاد المياه لغرض ادخالها في موازنة ادارة المياه في المحافظة.

5. تفعيل الجانب الاعلامي والتربوي والديني ليتبنى خطط وبرامج تثقيفية حول اهمية ترشيد استهلاك المياه لكافة شرائح المجتمع في المحافظة.

6. حث دوائر الموارد المائية والزراعة والتعاون مع مركزنا على ضرورة اقامة ندوات مشتركة حول المياه واستخدام التقنيات الحديثة في الري في المناطق التي تعاني من شحة المياه وسبل تطويرها.

7. وضع خطة لدراسة شاملة لأيجاد تسعيرة لاستخدامات المياه لغرض خفض الأسراف والحفاظ على هذه الثروة الوطنية.

* دوائر الدولة تعني : وزارة الموارة المائية ودوائرها. وزارة الزراعة ودوائرها. وزارة البيئة ودوائرها. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.