21 سبتمبر، 2023

مشاركة في الندوة العلمية (دور مراكز الدراسات والبحوث في انجاز البرنامج الحكومي)

شارك أ.د. قتيبة توفيق اليوزبكي مدير مركز بحوث السدود والموارد المائية ضمن الوفد الذي ترأسه الأستاذ الدكتور منير البدراني مساعد رئيس جامعة الموصل للشؤون العلمية لحضور الندوة العلمية التشاورية التي نظمها مكتب رئيس مجلس الوزراء الموسومة ((دور مراكز الدراسات والبحوث في انجاز البرنامج الحكومي)) التي أقيمت في مبنى الزقورة يوم الثلاثاء الموافق التاسع عشر من أيلول الجاري. تناولت الندوة مناقشة عدة ملفات ضمن المحاور التالية: (1) محور التصحر والجفاف وسبل معالجته. (2) محور ملوحة المياه والبدائل المطلوبة. (3) محور الثروات المهدورة والتنمية المستدامة.
ضم الوفد مديرو مراكز جامعة الموصل كل من إ.د. عبد الستار إسمير (مركز الزراعة الحافظة) و إ.د. صبا خيرالدين إبراهيم (مركز بحوث البيئة) و إ.د. ميسون ذنون العبايجي (مركز الدراسات الأقليمية) و إ.م.د. نوفل قاسم الشهواني (مركز الدراسات الإقليمية) وإ.م.د. علاء نبيل حمدون (مركز التحسس النائي).
عقدت الندوة بإشراف مكتب رئيس مجلس الوزراء وتضمنت افتتاحية الندوة كلمات حول معالجة المشاكل المتفاقمة من جراء التغيير المناخي وأزمة المياه القاها كل من السيد نائب رئيس مجلس الوزراء، ومستشاري دولت رئيس الوزراء ووكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووكيل وزارة الزراعة والخبير الاستشاري في وزارة الموارد المائية والسيد مساعد رئيس جامعة الموصل للشؤون العلمية والسيد رئيس جامعة الآنبار والسيد رئيس الجامعة المستنصرية.
شارك بالندوة مديرو المراكز البحثية في جامعة الموصل وجامعة الانبار وجامعة البصرة. وطرحت خلال الندوة ضمن المحاور الآنفة الذكر المشاكل والمخاطر والأزمات المتعلقة بالتغير المناخي وانعكاساتها على شحة المياه وظاهرة الجفاف والتصحر، واقتراح السبل والأفكار التي تساهم في معالجة تلك المشاكل على ضوء البحوث والدراسات المنفذة في المراكز البحثية المشاركة بالندوة لغرض تفعيل البرنامج الحكومي في تسويق تلك البحوث وتطبيقها من قبل دوائر الدولة، وتشجيع التعاون بين المراكز ذات الاختصاصات القريبة في معالجة تلك الأزمات.

 

 

 

مشاركة الخبر