25 يناير، 2024

رسالة ماجستير تناقش دور هورمون الكوليسيستوكينين في مرضى حصى المرارة

ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” دور هورمون الكوليسيستوكينين في مرضى حصى المرارة ” يوم الخميس الموافق 25 كانون الثاني 2024, حضر جانباً منها السادة معاوني العميد نيابةً عن السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم الطائي و السيد رئيس القسم وعدداً من تدريسي الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( نور مازن بشير الطالب ) دور هورمون الكوليسيستوكينين في مرضى حصى المرارة وذلك نظراً لعدم وجود دراسات كيموحيوية سريرية سابقة عن تأثير هورمون الكوليسيستوكينين على تكوين حصى المرارة في العراق والمدى الطبيعي للهورمون في الإنسان ، وزيادة نسبة الإصابة بحصى المرارة بسبب التغيرات التي طرأت على نمط الحياة ووجود الاجهاد البيئي .

هدفت الرسالة إلى تحديد المدى الطبيعي للهورمون في الإنسان ودراسة تأثير هورمون الكوليسيستوكينين على المتغيرات السريرية الكيموحيوية فضلاً عن مؤشر كتلة الجسم على مرضى حصى المرارة باختلاف الفئات العمرية ودراسة عدد من العوامل الفسلجية لدى مرضى حصى المرارة وعلاقتها مع مستوى هورمون الكوليسيستوكينين فضلاً عن دراسة علاقة الارتباط بين هورمون الكوليسيستوكينين والمتغيرات السريرية الكيموحيوية  للمصابين بحصى المرارة ولكلا الجنسيين وذلك لغرض التشخيص المبكر وإمكانية الاستجابة للعلاج بشكل أفضل والوقاية من المضاعفات.

أثبتت الدراسة إمكانية عًد هورمون الكوليسيتوكينين علامةً دالةً جديدة لتشخيص حصوات المرارة إذ أن انخفاض هذا الهورمون يشير الى حدوث خلل وركود في المرارة  والذي بدوره يزيد من خطر الإصابة بالحصوات المرارية وكما تم لأول مرة تحديد المدى الطبيعي للهورمون ولكلا الجنسيين.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتورة سراب داؤود سليمان الشماع  وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة الهام محمد حاجم الخشاب و الأستاذ المساعد الدكتورة صفاء عبدالعزيز طه الامين وبإشراف وعضوية  الأستاذ الدكتورة زينة عبدالمنعم الجوادي .

قدّم السيد المعاون العلمي الأستاذ المساعد الدكتور محمد صبحي حميد كتاب شكر وتقدير من كلية العلوم إلى الأستاذ المساعد الدكتورة سراب داؤود سليمان من كلية الحدباء الجامعة لجهودها المبذولة في ترأس ومناقشة رسالة الطالبة .

 

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الخميس 25 كانون الثاني 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر