المجلة العراقية للعلوم البيطرية

أن المجلة العراقية للعلوم البيطرية مجلة عالمية علمية محكمة تصدر عن كلية الطب البيطري، جامعة الموصل، الموصل، العراق. تنشر المجلة باللغة العربية والانكليزية البحوث العلمية الأصيلة والمتميزة والمقالات القصيرة والملاحظات البحثية وتقارير الحالات المرضية والمراجعات في مختلف ميادين العلوم البيطرية. يشترط في البحث المقدم للنشر أن لا يكون قد نشر أو تحت الاختبار للنشر في أية مجلة أخرى. تقيم البحوث من ذوي الاختصاص قبل قبولها للنشر، وتصبح ملكا” للمجلة العراقية للعلوم البيطرية عند نشرها. وتصدر المجلة مرتين في السنة، وتدرج بحوثها في Veterinary Bulletinو Index Veterinaries   الصادرتان عن CABI Publishingفي المملكة المتحدةوكذلك في

 Directory of Open Access Journals, EBSCO’s Library Products, HINARI (WHO), SCOPUS

للمجلة موقع متميز على شبكة الانترنيت حيث يتم استلام وتقييم البحوث ثم النشر الالكتروني، حيث انتقلت المجلة الى النشر الالكتروني الكامل في بداية عام 2019.

ويمكن الاطلاع على شروط النشر وألية النشر من خلال الدخول على موقع المجلة.

للدخول الى المجلة اضغط هنا

     للكلية مجلة تعنى بنشر البحوث العلمية  في مختلف الاختصاصات البيطرية ، تأسست المجلة عام  1988 وقد صدر العدد الأول لها في العام 1988  وهي مجلة علمية محكمة وقد أصبحت عام 2000 مجلة وطنية تعنى بالطب البيطري. وهي مجلة فصلية حيث يصدر  في السنة عددين وتقوم بنشر البحوث الجيدة والرصينة علمياَ وتقارير الحالات المرضية والمراجعات في النواحي التطبيقية والنظرية لمختلف ميادين العلوم البيطرية الأمر الذي ساعد في حصول المجلة على الرقم العالمي والذي هو  ISSN – 1607-3894 .

   أصدرت المجلة العراقية للعلوم البيطرية 25مجلد منذ تأسيسها (1988-2011) ولحد ألان حيث صدر (46) عدد متضمنا (314) بحثا باللغة العربية (553) بحثا باللغة الانكليزية.

1- دار الفهرسة العالمية  والمجلة العراقية للعلوم البيطرية:- بدأت دار الفهرسة العالمية CABI Publishing في المملكة المتحدة بالتغطية الكاملة للمجلة العراقية للعلوم البيطرية التي تصدرها كليتنا ، وتوفير البحوث العلمية المنشورة فيها على شكل رقمي  pdfفضلا عن ذلك فان الدار تدرج خلاصات البحوث فيIndex Veterinaries و Veterinary Bulletin.

2- خطوة جديدة في مجال النشر في المجلة العراقية للعلوم البيطرية:- قامت كلية الطب البيطري بخطوة جديدة في زيادة توزيع مجلتها العلمية ( المجلة العراقية للعلوم البيطرية) وجعلها مقروءة بشكل أكثر وذلك بنشرها على شبكة المعلومات الدولية الانترنيت ضمن الموقع( http:// www-vetmedmosul.org/ijvs)  حيث تظهر في الموقع أعداد المجلة اعتباراً من عام 2008، ويقدم الموقع البحوث العلمية العربية والانكليزية بشكل رقمي ضمن ملف pdfويمكن للقارئ الاطلاع على أي بحث ضمن قائمة المحتويات العربية أو الانكليزية. ويعد هذا الأسلوب من النشر بطريقة Online( على الخط ) على شبكة الانترنت ضمن انتشاراً أوسع للمجلة ويسند نسختها المطبوعة التي توزع على المشتركين فضلاً عن ذلك تستقبل المجلة العراقية للعلوم البيطرية البحوث المرسلة عن طريق البريد الالكتروني على عنوانه لغرض التقييم العلمي ومن ثم النشر. كما نشرت المجلة بشكل open accessفي الموقع   http://www.iraqivetscience.org.

3 –   تم إدراج المجلة العراقية للعلوم البيطرية ضمن قائمة المجلات العلمية  الطبية والتي تعتمد تعليمات نشر موحدة والصادرة من الهيئة الدولية لناشري المجلات الطبية ICMJE International Committee of Medical Journal Editors، كما حصلت المجلة العراقية للعلوم البيطرية على رقم عالمي تصنيفي جديد 2071– 1255 لنسختها الالكترونية المنشورة على شبكة المعلومات الدولية ( الانترنيت ) على موقعها  http://www.vetmedmosul.org/ijvs  .

4- حصلت المجلة العراقية للعلوم البيطرية موقعاَ للفهرسة والتلخيص من قبل الناشر العالمي (scopus)Elsevier 

5- تم إدراج المجلة العراقية للعلوم البيطرية في خدمات Hinari  للمجلات العلمية المدعومة من قبل منظمة الصحة العالمية.

6- تم إدراج المجلة العراقية للعلوم البيطرية في الموقع  DOAJ

حصلت المجلة العراقية للعلوم البيطرية على الموافقة بإدراجها وفهرستها في الموقع الخاص بالمجلات العلمية Directory of open Access Journals(DOAJ)      والتي تقوم بها جامعة لند بالسويد.

7-  ثمنت دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي  والبحث العلمي جهود الكلية المتميزة في إدراج المجلة العراقية للعلوم البيطرية ضمن الفهرسة العالمية            Directory of open Access Journals(DOAJ)   التي مقرها جامعة لند بالسويد. 

8- حصلت الكلية على اشتراك الكتروني في المجلة العلمية البيطرية :

Journal of the American Veterinary Medical Association ( JAVMA)

9- حصلت المجلة العراقية للعلوم البيطرية على تقييم 4,06 لسنة 2010 من الكشاف الدولي Index Copernicusوسيتم تقييم المجلة سنوياً، علماً بأن المجلة تدرج في قائمة المجلات المذكورة ضمن هذا الكشاف .

10– تم إدراج المجلة العراقية للعلوم البيطرية في موقع المجلات الطبية المتاحة للجميع بدون مقابل ضمن 65 مجلة طبية عالمية. ويمكن تصفحها على الموقع الالكتروني:

 Free Medical Journals

http;//www.freemedicaljournals.com

11-  حصلت المجلة العراقية  للعلوم البيطرية/ كلية الطب البيطري/جامعة الموصلفي  احتفالية يوم العلم لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في4/6/2011  على تكريم معالي السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وذلك لتميزها.