فرع الأمراض وأمراض الدواجن

نبذة عن فرع الامراض وامراض الدواجن:

تاسس الفرع سنة 1976يقوم الفرع بتدريس علم الأمراض للمرحلة الثالثة وأمراض الدواجن للمرحلة الرابعة والتطبيق البيطري وأمراض الأسماك والتشريح المرضي والطب العدلي والسلوك المهني للمرحلة الخامسة. تدريس طلبة الدراسات العليا للحصول على شهادة الدكتوراه والماجستير في اختصاص الأمراض البيطرية وشهادة الماجستير في اختصاص أمراض الدواجن وشهادة الدبلوم العالي في اختصاص أمراض الطيور الداجنة.

الرؤية:

التميز والإبداع في مجال الطب البيطري وفق المعايير العالمية والريادة في التعليم البيطري والبحث العلمي لضمان صحة الحيوان وتنمية الثروة الحيوانية مع بيئة أنظف.

الرسالة:

تتمثل رسالة الفرع بتدريس المفاهيم الأساسية لمواد علم الأمراض لطلبة السنة الثالثة وأمراض الدواجن لطلبة السنة الرابعة والتطبيق البيطري وأمراض الأسماك والتشريح المرضي والطب العدلي والسلوك المهني لطلبة السنة الخامسة. وتتضمن رسالة الفرع أيضا تدريس طلبة الدراسات العليا للحصول على شهادة الدكتوراه والماجستير في اختصاص الأمراض البيطرية وشهادة الماجستير في اختصاص أمراض الدواجن وشهادة الدبلوم العالي في اختصاص أمراض الطيور الداجنة إضافة إلى تدريس طلبة الدراسات العليا في الفروع العلمية الأخرى للمواد التي تقع ضمن تخصص الفرع، وكذلك الاستمرارية في تطوير مفردات المواضيع الدراسية وتحديثها والارتقاء بمستوى التدريس للمفردات النظرية والعملية وتوفير أخر مستجدات الكتب والمجلات العلمية والأجهزة المختبرية.

الأهداف:

1- إعداد كوادر علمية متخصصة ذات مستوى عام في مجال تشخيص الأمراض البيطرية ويضمنها أمراض الدواجن والأسماك.

2- تقديم استشارات علمية لمربي الحيوانات وأصحاب حقول الدواجن وأحواض تربية الأسماك.

3- إقامة الدورات التدريبية والندوات لتنشيط المعلومات للأطباء البيطريين خريجي السنوات السابقة.

4- إقامة ندوات ميدانية لمناقشة الأمراض التي تفتك بالثروة الحيوانية وبالتنسيق مع الدوائر الزراعية والبيطرية.

5- المشاركة بالممارسة الميدانية التي تقيمها جامعة الموصل سنويا بتقديم الخدمات والاستشارات لمربي الحيوانات والدواجن والأسماك.

6- الارتقاء بالمستوى العلمي لطلبة الدراسات الأولية من خلال تحديث مفردات المواد الدراسية.

7- تطوير الدراسات العليا في الفرع من خلال تحديث المناهج الدراسية والارتقاء بمستوى البحوث العلمية المتخصصة لطلبة الدراسات العليا وبما ينسجم مع حاجة المجتمع.

العدد الكلي لمنتسبي الفرع يبلغ (22): من ضمنهم حملة الشهادات العليا من داخل وخارج العراق

يبلغ عدد التدريسيين الحاصلين على دكتوراه امراض بيطرية (10) دكتوراه امراض دواجن (1) والحاصلين على شهادة ماجستير امراض بيطرية (5) وماجستير امراض دواجن (3) ودبلوم عال امراض دواجن (1).

(3) بمرتبة أستاذ دكتور

(5) بمرتبة استاذ مساعد دكتور

(1) بمرتبة أستاذ مساعد

(3) بمرتبة مدرس دكتور

(5) بمرتبة مدرس

(2) بمرتبة مدرس مساعد

(1) موظف بشهادة دبلوم عال

(2) موظف بشهادة بكلوريوس طب وجراحة بيطرية

للتواصل مع فرع الامراض وامراض الدواجن من خلال الايميلات التالية:

الاستاذ الدكتور كرم هاشم الملاح (رئيس الفرع)— [email protected]

المدرس الدكتور فراس محمد عبد (مقرر الفرع)— [email protected]