فرع التشريح

 

نبذة عن فرع التشريح:

تاسس سنة 1976ويعد فرع التشريح أحد الفروع المهمة في كلية الطب البيطري اذ يدرس لطلبة المرحلة الاولى والثانية- ويتم تزويد الطلاب بالمعرفة المتكاملة لعلوم التشريح والانسجة والاجنة وتساعدهم من الناحية العلمية والعملية في فهم واستيعاب العلوم البيطرية الأخري.

الرؤية:
يعد فرع التشريح أحد الفروع المهمة في كلية الطب البيطري للدراسات الأولية إذ يدرس فيه تشريح جميع أعضاء وأنظمة جسم الحيوان وكذلك تعلم العلاقة بينهما. يدرس الطلاب أيضًا تطور هذه الأعضاء والأنظمة خلال المراحل الجنينية للحيوانات, بالإضافة الى دراسة البنيان النسيجي لجميع انسجة واعضاء الجسم.

الرسالة :
تعليم العلوم الأساسية للتشريح والأنسجة والأجنة لطلبة السنين الأولى والثانية بالإضافة الى طلبة الماجستير والدكتوراه وربط هذه العلوم بعلم الفسلجة وعلاقة ذلك بوظائف الاعضاء وكيفية الاستفادة من هذه المعرفة في العلوم التطبيقية الاخرى.

الأهداف :

– تزويد الطلاب بالمعرفة المتكاملة لعلوم التشريح والانسجة والاجنة وتساعدهم من الناحية العلمية والعملية في فهم واستيعاب العلوم البيطرية الأخري.

– التعرف على الاجزاء الرئيسية واكتساب الخبرة اللازمة في تحديد مواقع واعضاء جسم الحيوان على العينات التشريحية لانشاء قاعدة قوية في العلوم التطبيقية السريرية.
– اكتساب المهارات العلمية من خلال الاطلاع على المراجع والمواقع التعليمية والعلمية المختلفة عالميا.

– دراسة وصفية لأجزاء جسم الحيوان المختلفة ومقارنتها مع باقي الحيوانات، ومعرفة اهم الاختلافات الفردية والنوعية وتحديد وظائفها.

– معرفة واستيعاب العلاقة بين علم التشريح والعلوم الاخرى ذات الصلة الوثيقة كعلم الفسلجة وكيفية الاستفادة من هذه المعرفة في العلوم التطبيقية الاخرى.
-التعرف على اجزاء الحيوان الطبيعية ومقارنتها لاحقا مع الحالات المرضية في العلوم السريرية.العمل على تطبيق ما تم تعلمه على حالات المرضية السريرية.

الهيئة التدريسية لفرع التشريح:-
رئيس فرع التشريح الاستاذ الدكتور عدنان علي حسو
العدد الكلي لمنتسبي الفرع يبلغ (13) تدريسيين من حمله الشهادات العليا من داخل وخارج العراق:
( 1 ) بمرتبة أستاذ
( 3 ) بمرتبة أستاذ مساعد
( 1 ) بمرتبة مدرس دكتور
( 1 ) بمرتبة مدرس
( 3 ) بمرتبة مدرس مساعد
( 4 ) موظف بشهادة بكلوريوس طب وجراحة بيطرية

للتواصل مع فرع التشريح من خلال الايميلات التالية:

الاستاذ عدنان علي حسو (رئيس الفرع)— [email protected]
المدرس غادة عبدالرحمن سلطان (مقرر الفرع)— [email protected]